العثور على مقبرة فردية لإمرأة مسنة في مجمع سيبا شيخ خدر بشنكال

مع استمرار اكتشاف المزيد من المقابر الجماعية لضحايا جرائم الإبادة التي تعرض لها أبناء المجتمع الإيزيدي على يد مرتزقة داعش تم اكتشاف مقبرة فردية لامرأة مسنة في مجمع سيبا شيخ خدر.

وشهد مجمع سيبا شيخ خدرعملية استخراج رفاة الضحية من المقبرة بحضور أفراد عائلتها وأهالي المجمع وتم إرسال الجثمان إلى دائرة حماية وشؤون المقابر في بغداد لتأكيد هوية الضحية.

ويعتبر مجمع سيبا شيخ خدر في ناحية القحطانية  أحد أكثر المناطق تضررا، حيث عثر فيه على تسع مقابر فردية وجماعية منذ تحريرها عام 2017. وقبل ثلاثة أيام فقط، تم اكتشاف مقبرة فردية لامرأة مسنة، مما يوضح الصورة الكئيبة لهذه المأساة

وفقًا لتقارير دائرة حماية وشؤون المقابر الجماعية في العراق، تم اكتشاف 93 مقبرة جماعية في قضاء شنكال، حيث تم استخراج رفات 700 ضحية حتى الآن، مع تسليم 204 منهم إلى ذويهم. يعكس هذا العدد الفظائع التي تعرض لها الإيزيديون ويعزز الحاجة الملحة إلى العدالة.

ومع وجود المئات من المقابر الفردية في مناطق مختلفة من شنكال، يظل القانون العراقي غير واضح بشأن تصنيفها كمقابر جماعية، مما يثير تساؤلات حول عمليات التوثيق والتحقيق في جرائم الإبادة التي ارتكبها داعش .