المونيتور: إدارة بايدن ستقيم تعاون أوثق مع الكرد السوريين لهذه الأسباب

أكد موقع المونيتور الأمريكي أن إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن من المرجح أن تقيم تعاون أوثق مع الكرد السوريين، الحليف الرئيسي لواشنطن في مكافحة داعش، وذلك في ظل أولويات المرحلة المقبلة.

واعتبر التقرير إن الكرد في تركيا ردوا بتفاؤل حذر بشأن فوز نائب الرئيس السابق جو بايدن في الانتخابات، على أمل أن سياسات الإدارة الجديدة قد تجبر تركيا على اتباع نهج أكثر مصالحة تجاه الكرد، بعد عدم مبالاة إدارة ترامب تجاه حملات تركيا العنيفة المستمرة ضد الكرد "في الداخل" التركي وفي سوريا.
وقال المونيتور إن حزب الشعوب الديمقراطي في تركيا، وهو ثالث أكبر حزب في البرلمان التركي، يمثل الأمل في التغيير المتوقع، مشيرا إلى أن الحزب كان الهدف الرئيسي لحملات الحكومة القمعية التي شنها رئيس النظام رجب طيب أردوغان لسحق المعارضة السياسية في البلاد حيث تم سجن المئات من أعضائه، بمن فيهم أحد كبار قادته، صلاح الدين دميرتاش.
ونقل الموقع عن هيسار أوزسوي ، نائب الرئيس المشترك للشؤون الخارجية في حزب الشعوب الديمقراطي، التفاؤل الحذر بنتائج الانتخابات الأمريكية بين الكرد، مذكّرًا بانتقاد بايدن لسياسات الرئيس دونالد ترامب المتساهلة تجاه أردوغان.
قال بايدن لهيئة تحرير صحيفة نيويورك تايمز في أواخر عام 2019: "على أردوغان أن يدفع ثمنًا. ما أعتقد أننا يجب أن نفعله هو اتباع نهج مختلف تمامًا تجاهه الآن. ... توضيح أننا في موقف حيث لدينا طريقة كانت تعمل لبعض الوقت لدمج السكان الكرد الذين أرادوا المشاركة في العملية في برلمانهم".
كما انتقد بايدن قرار ترامب بسحب القوات الأمريكية من شمال شرق سوريا، وألقى الضوء الأخضر على العملية العسكرية التركية ضد قوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الكرد في أكتوبر / تشرين الأول 2019، والتي وجهت ضربة كبيرة لمكاسب الكرد السوريين على الأرض في الحرب. بلد. "آخر شيء كنت سأفعله هو الاستسلام له فيما يتعلق الكرد، حسبما قال بايدين سابقا.
قال النائب عن حزب الشعوب الديمقراطي لـ "المونيتور": "هذا صحيح ، ما كانت الولايات المتحدة ستسحب قواتها من [رأس العين] إذا كان الأمر متروكًا لبايدن". "ليس فقط من منطلق تعاطفه مع الكرد، ولكن أيضًا لأنه رجل المؤسسة وجميع المؤسسات الأمريكية كانت ضد قرار انسحاب القوات".
واعتبر التقرير إن الكرد السوريين شاركوا في هذه المشاعر تجاه بايدن. وفي حديثه إلى المونيتور في أوائل تشرين الثاني (نوفمبر)، قال القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية، مظلوم كوباني، إن فوز بايدن قد "يؤدي إلى تغيير في سلوك أنقرة".
و"لكن هذا التفاؤل له حدوده. يعتقد الكثيرون بمن فيهم أوزسوي أن إدارة بايدن لن تمهد الطريق لدولة كردية مستقلة في سوريا أو العراق"، بحسب المونيتور، لافتا إلى أنه "من غير المعروف ما إذا كان دعم بايدن سيترجم إلى تغيير مفاجئ في سياسات أردوغان تجاه الجماعات الكردية في الداخل، لا سيما بالنظر إلى التحالف المستمر للحزب الحاكم (حزب العدالة والتنمية بقيادة أردوغان) مع حزب الحركة القومية والجماعات القومية المتطرفة الأخرى في الداخل".
ومع ذلك، يعتقد أوزسوي أنه على عكس ترامب، يمتلك بايدن القدرة الشخصية لمحاولة حل المشكلة الكردية. تجلى هذا التفاؤل في رسالة تهنئة حزب الشعوب الديمقراطي على فوز بايدن.
وقال لطيف إيبوزدمير، زعيم حزب الحقوق والحرية الكردي (HAK-PAR): "نظرًا لطبيعة العلاقات التركية الأمريكية ، ليس من المجدي الاعتقاد بأن الولايات المتحدة ستبدأ فجأة في دعم الكرد ضد أنقرة".
وقال إيبوزدمير: "يعتبر البعض بايدن" أملًا جديدًا "، لكننا لا نراه بهذه الطريقة" ، مضيفًا أن التوقعات بأن إدارة بايدن ستدعم الأكراد والمعارضين الآخرين في تركيا "غير واقعية".
ويرى الموقع "الغريب أن الكرد يجدون كمالا هاريس أكثر تعاطفاً من بايدن بسبب خلفيتها المتنوعة. وأشار إلى أن "كمالا هاريس تمنحني المزيد من الأمل".
وأضاف أنهم سيطلبون من الإدارة الجديدة مساعدتهم لحل مشكلة الأكراد في المنطقة. وقال: "لم يعد بالإمكان تجاهل المشكلة الكردية". سوف نطلب منه مساعدة الأكراد.
وافق مصطفى أوزجيليك، زعيم حزب الحرية الكردستاني (PAK) على أن فوز بايدن بعث الأمل الكرد. مذكراً بوصف بارزاني لبايدن بأنه "صديق للأمة الكردستانية" ، وموقف الرئيس المنتخب من الكرد السوريين ، قال أوزجيليك إنه على عكس سياسات ترامب غير المنتظمة، فإن بايدن موقف بايدن يتوقع أن يتمتع بالاستقرار.
قد يكون للتطورات الإقليمية تأثير على مسار السياسات المحلية في تركيا ، وفقًا لما قاله فهاب كوسكون ، أستاذ القانون في جامعة دجلة في محافظة آمد/ ديار بكر التركية ذات الغالبية الكردية. يعتقد كوسكون أن الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ستكون إحدى الأولويات القصوى للإدارة الجديدة في الأشهر المقبلة.
مذكرا بأن واشنطن تعتبر قوات سوريا الديمقراطية لاعبا هاما في هذه الحرب ، يعتقد كوسكون أن الإدارة الجديدة من المرجح أن تقيم علاقات أوثق مع الجماعات الكردية السورية.
قال كوسكون لموقع "المونيتور": "لطالما سعت الإدارة الأمريكية إلى سياسات تهدف إلى إرساء تفاهم أساسي بين الكيان الكردي [في سوريا] وتركيا". ومع ذلك ، يبقى أن نرى كيف يمكن بناء حقبة سياسية جديدة لتهدئة المخاوف الأمنية في كل من تركيا وسوريا. ... ما لم يتم التوصل إلى تفاهم أساسي حول هذه المسألة، فمن غير المرجح أن تشهد السياسات المحلية لتركيا تغييرًا جذريًا ".
وقال كوسكون "كانت الحرب الأهلية السورية هي التي أدت إلى انهيار عملية السلام" ، مضيفًا أن تركيا تعتبر الجماعات الكردية السورية في سوريا تهديدًا لوحدتها. يجادل كوسكون بأن التطورات والديناميكيات (التفاعلات) الإقليمية لديها فرصة أفضل لإعادة العملية الديمقراطية في تركيا من الديناميكيات المحلية.
وخلص كوسكون إلى أن "الاتفاق المحتمل [مع الأكراد السوريين] من شأنه تسريع التغيير في السياسات الداخلية لتركيا".