المجلس الأوروبي يطالب بالإفراج فوراً عن دميرتاش

دعت لجنة الوزراء في المجلس الأوروبي الدولة التركية التي لم تطبق قرارات محكمة حقوق الإنسان الأوروبية، للإفراج فوراً عن السياسي الكردي صلاح الدين دميرتاش ومواصلة النقاشات من أجل عثمان كافالا.

اجتمعت لجنة الوزراء في المجلس الأوروبي لمتابعة قرارات محكمة حقوق الإنسان الأوروبية من أجل دميرتاش وكافالا، وانتقدت أنقرة بسبب عدم تطبيق القرارات، على الرغم من أن المحكمة العليا في محكمة حقوق الإنسان الأوروبية قررت الإفراج عن عثمان كافالا، إلا أن كافالا محكوم عليه بالسجن مدى الحياة في قضية غيزي.

كما قررت الإدارة العامة لمحكمة حقوق الإنسان الأوروبية الإفراج عن صلاح الدين دميرتاش المعتقل كرهينة في السجن.

قامت لجنة الوزراء في المجلس الأوروبي، التي اجتمعت في ستراسبورغ، بتقييم قرارات محكمة حقوق الإنسان الأوروبية مرة أخرى.

وكررت اللجنة طلب الإفراج الفوري عن دميرتاش وفقا لقرار محكمة حقوق الإنسان الأوروبية وأكدت أنه إذا لم يطرأ أي تغيير على حالة دميرتاش، فسوف تصدر قرار إنذار مؤقت في اجتماعاتها في حزيران 2024.

وبينما تواصل اللجنة سياستها المتمثلة في التأكيد على الحوار الفني مع تركيا في عملية تنفيذ قرار محكمة حقوق الإنسان الأوروبية الصادر بحق عثمان كافالا، وقد قررت مواصلة المحادثات السياسية والفنية رفيعة المستوى مع أنقرة.

دخلت تركيا التي لم تنفذ قرار محكمة حقوق الإنسان الأوروبية بشأن كافالا، تحت إشراف اللجنة الوزارية للمجلس الأوروبي.

هذا ودعت لجنة الوزراء مرة أخرى أنقرة إلى التصرف وفقا لقرار محكمة حقوق الإنسان الأوروبية بالإفراج عن كافالا "على الفور" ونوهت الى إجراء الحوار، لكن لم يتم فرض أي عقوبات على أنقرة التي لم تلتزم بالقرارات.