الآلاف يتظاهرون في روج آفا تنديداً باحتلال عفرين والعزلة المفروضة على القائد أوجلان

يصادف اليوم، الـ 18 من آذار/مارس، الذكرى السنوية الثالثة لاحتلال عفرين من قبل تركيا ومرتزقتها، وإحياءً لذكراها، خرج المئات من أبناء مدينة قامشلو في تظاهرة منددة بالاحتلال التركي، وطالبت بتحريرها من أيدي الفاشية.

وبدأت التظاهرة من أمام دوار أوصمان صبري، وجابت أحياء المدينة، رفع المشاركون فيها شعارات مناهضة للاحتلال التركي، وأخرى تدعو إلى تحرير مدينة عفرين من براثن الفاشية.

وسط الهتافات التي كانت تتعالى طالب المشاركون برفع العزلة عن القائد عبد الله أوجلان، فيما حملوا بأيديهم أغصان الزيتون كرمز لعفرين وللسلام.

وبعد أن جابت المظاهرة الشوارع الرئيسة للمدينة، انتهت أمام مبنى منظمة حقوق الإنسان في حي السياحي بمدينة قامشلو، مع ترديد الشعارات التي تنادي بتحرير كامل الأراضي السورية من الاحتلال التركي ومرتزقته.

إلى جانب ذلك، رفع المشاركون لافتة عليها صور لقيادات إقليم كردستان وبجانبهم نصر الحريري، رئيس ما يسمى "الائتلاف"، ومكتوب عليها "اتفاق إهانة"، في إشارة إلى استنكار زيارة نصر الحريري مؤخرًا لهولير.

ديرك

وفي مدينة ديرك خرج المئات من المواطنين في مظاهرة نددوا فيها بالاحتلال التركي لمقاطعة عفرين ومدن سري كانية وكري سبي.

وتجمع المواطنون في ساحة الحرية وسط المدينة حاملين لافتات استنكروا فيها الاحتلال التركي لمناطق روج آفا والصمت الدولي حيال الجرائم المرتكبة بحق الكرد.

وألقيت خلال الفعالية كلمات طالب فيها المتحدثون المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لإنهاء جرائم الاحتلال التركي ومرتزقته.

جل آغا

كما وخرج المئات من أهالي ناحية جل آغا التابعة لمقاطعة قامشلو، اليوم الخميس، في مظاهرة ،وتجمّع المئات من مكونات جل آغا في دوّار الشهيد معصوم وسط الناحية، وانطلقوا في مظاهرة، رافعين لافتات كتب عليها "لا للاحتلال حان وقت تحرير عفرين"، "عفرين في قلوبنا"، وصور القائد عبد الله أوجلان، مرددين الشعارات التي تحيي مقاومة عفرين وتشجب الاحتلال التركيّ.

وعند وصول المتظاهرين إلى ساحة الكراج، وقفوا دقيقة صمت، تلاها إلقاء الشيخ راغب الفارس كلمة باسم مجلس الناحية، أشار من خلالها إلى أنّ دولة الاحتلال التركي ومن خلال دعمها لمرتزقتها، استطاعت احتلال عفرين، وارتكاب أبشع الجرائم بحقّ سكّانها والإنسانية جمعاء".

الشيخ راغب أوضح أنّ سياسة الدولة التركية هي وليدة السياسة العثمانية التي بُنيت على القتل والدمار، كما تحاول من جهة أخرى فصل قائد الشعوب التوّاقة للحرية عبد الله أوجلان عن شعبه،  بتشديد العزلة عليه، لمنع وصول أفكاره إلينا".

أمّا العضوة في مؤتمر ستار نزهة سيف الدين، فاستنكرت في بداية حديثها مرور الذكرى السنوية الثالثة لاحتلال مدينة السلام والإنسانية مدينة عفرين، وشجبت ممارسات دولة الاحتلال التركي ومرتزقتها".

نزهة نوهت إلى : "أنّ مقاومة العصر سيشهد لها تاريخ البشرية من خلال تصدّي مقاتلات ومقاتلي عفرين لهذا الاحتلال الغاشم رغم أسلحته المتطوّرة، وتكبيده خسائر فادحة، لكن سياسات الدول الكبرى أدّت إلى احتلال عفرين، وتشريد أهلها".

وأكّدت نزهة في نهاية حديثها أنّهم كنساء وأهالي ومكوّنات شمال وشرق سوريا، سيواصلون النضال حتّى تحرير القائد عبد الله أوجلان وتحرير عفرين وجميع المناطق المحتلة من قبل الاحتلال التركيّ".

ثمّ انتهت المظاهرة بترديد الشّعارات التي تحيّي مقاومة أبناء عفرين في وجه الاحتلال، وتندّد بالاحتلال التركي ومرتزقته.

تل كوجر

كما خرج اليوم، المئات من الأهالي وأعضاء وإداريي مؤسسات المجتمع المدني بناحية تل كوجر في تظاهرة، بخصوص الذكرى السنوية الثالثة لاحتلال عفرين من قبل جيش الاحتلال التركي.

وانطلقت المظاهرة من أمام مدرسة الشوّاف بتل كوجر، وجابت الشارع الرئيس للناحية، ردّد المشاركون خلالها الشعارات التي تندد باحتلال عفرين، وحملوا لافتات كتب عليها "لا للاحتلال التركي في عفرين وسري كانيه وتل أبيض، بروح أفستا وكاركر نصعّد المقاومة ونحرّر عفرين".

تل حميس

شهدت بلدة تل حميس التابعة لمقاطعة قامشلو، اليوم الخميس، مظاهرة حاشدة خرج فيها المواطنون للتنديد بالاحتلال التركي لمقاطعة عفرين ومدن كري سبي وسري كانية.

كما ورفع المشاركون لافتات طالبوا بالكشف عن حالة القائد عبدالله أوجلان وإطلاق سراحه بشكل فوري.

وخلال المظاهرة، ألقى غالب السعدون كلمة باسم حزب الاتحاد الديمقراطي ندد فيها وبشدة الاحتلال التركي لمناطق روج آفا، مشدداً على أن النضال سيستمر حتى يتم تحرير كافة المناطق المحتلة.

وباسم اتحاد ستار ألقت ناهية الحسين كلمة قالت فيها إن الكفاح والمقاومة سيستمران حتى تتحرر كافة المناطق ويعود الأهالي لمنازلهم التي هُجروا منها.

وفي سياق متصل، ألقى الرئيس المشترك لمجلس تل حميس كلمة قال فيها: "يوافق اليوم الذكرى الثالثة لاحتلال مقاطعة عفرين من قبل الدولة التركية ومرتزقتها. هذا العدوان الذي تعرضت له عفرين قبل ثلاثة أعوام تزامن مع صمت المجتمع الدولي. نطالب الجميع بلعب دورهم المناط بهم لإنهاء الجرائم التي تتعرض لها المناطق المحتلة."

عامودا

تحت شعار "لا للاحتلال.. نعم لتحرير عفرين" خرج مواطنو مدينة عامودا في تظاهرة حاشدة نددوا فيها باحتلال عفرين وسري كانية وكري سبي.

كما ورفع المشاركون لافتات استنكروا فيها صمت المجتمع الدولي حيال الجرائم اليومية التي يرتكبها جيش الاحتلال التركي ومرتزقته ضد الكرد في كافة المناطق المحتلة.

وأكد المتظاهرون على المضي قدماً على طريق الشهداء حتى تتحرر كافة المناطق.