الإدارة الذاتية تصدر بياناً حول وفاة أمين عيسى علي

أصدرت الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا بياناً إلى الرأي العام حول حادثة وفاة السيد أمين عيسى علي الذي توقيفه من قبل قوى الأمن الداخلي.

وقالت الإدارة في بيانها إن السيد أمين عيسى علي اعتقل بتهم دفع الرشاوي بمذكرة رسمية صادرة عن الجهات المختصة وفق الأصول.

وأضاف البيان بأن السيد أمين كان يعاني من أمراض صحية وعلى إثره قامت عائلة السيد أمين بجلب كافة الأدوية اللازمة له إلى السجن.

وجاء في نص البيان:

بيان الى رأي العام
توضيح بخصوص حالة الوفاة التي حصلت في مركز الإصلاح والتأهيل في الحسكة (غويران)  للمتهم أمين عيسى علي حيث تم إيقافه في 22/5/2021 بتهمة دفع الرشاوي وقد كان قد صدر بحقه مذكرة توقيف رسمية صادرة عن الجهات المختصة وفق الأصول، إنه وبتاريخ 28/6/2021 ورد بلاغ من إدارة  المركز في حي الغويران في الحسكة بحدوث حالة وفاة وبذلك تم اخذ جميع الإجراءات اللازمة ونقل الجثة الى مشفى الشهيدة سارية للكشف على الجثة وإبلاغ جميع الجهات المعنية من النيابة العامة و الطبيب الشرعي وبعد الكشف والسؤال من الأعضاء الذين رافقوا سيارة الإسعاف التي رافقت المرحوم تبين للنيابة بأن المرحوم كان موقوفا بتهمة الفساد ودفع الرشاوي وأن المرحوم كان يعاني من أمراض سابقة ومشاكل صحية وكان يتم أخذ الادوية التي قام أهل المرحوم بجلبها إلى المركز وفق وصفات طبيبة مرفقة، وبالكشف على الجثة تبين عدم وجود أي اثار عنف وشدة والتعذيب وأن سبب الوفاة عبارة عن جلطة دماغية ناجمة عن توتر شرياني حسب التقارير الطبية، تم دعوة عائلة المرحوم ومنهم أخيه وتم اعلامهم  بشكل اصولي وكما تم اخبارهم من قبل الجهات المختصة بانه في حال وجود شكوك حول التقارير الطبيبة أنه بإمكان العائلة تسمية خمسة أطباء من قبلهم من اجل الكشف على الجثة ومعرفة أسباب الوفاة. لكن تم استلام الجثة و تم دفنه من قبل العائلة دون القيام بأي كشف طبي.
أننا في مكتب شؤون العدل والإصلاح تفاجئنا بنشر معلومات عن حالة الوفاة بشكل مخالف للحقيقة والواقع، وتم نشر صور مخالفة للقيم والأصول الإنسانية وتحريف الحقيقة، وأن الصور التي نشرت هي غير عائدة لجثة المرحوم، وانما تم مونتاجها على برامج الفوتوشوب.
وان الوثائق والتقارير الطبية تدحض هذه الادعاءات العارية عن الصحة، وأننا نؤكد بأن الغاية من هذه الادعاءات ما هي الا خلق الفتنة وتشويه صورة قوات سوريا الديمقراطية والإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، لذا فأننا نؤكد للرأي العام ان ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي وقنوات التحريض عارية عن الصحة ومنافية للأخلاق و مهنة الإعلام.
اننا نتوجه باحر التعازي لذوي المرحوم، وأننا نؤكد للرأي العام و لشعبنا بأننا مرتبطين بمبادئ العدالة وبأنه كل ما تم ذكره هو عار عن الصحة. وأننا سنشكل لجنة لتحقق في هذه القضية  من اجل ان تحقق في وضع الجثة  قبل التسليم  وبعد استلامها من قبل العائلة. وسيتم إحالة المسؤولين للقضاء في حال تم تثبيت اي تجاوزات قد حصلت.
إننا  مرة اخرى نقدم تعازينا لعائلة المرحوم و نتمنى لهم الصبر و السلوان.

تاريخ   29/6/2021
                                                      الإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا
                                                        مكتب شؤون العدل والإصلاح