28 مصاباً بزلزال ضرب كرمنشاه شرق كردستان

أصيب 28 شخصاً جراء زلزال ضرب ضواحي مدينة سربل ذهاب بقوة 5.3 على مقياس رختر. وسجلت دائرة المراصد الزلزالية حدوث هزات ارتدادية في العراق.

 أعلن مساعد رئيس لجنة الإغاثة والإنقاذ بجمعية الهلال الأحمر في محافظة كرمانشاه في شرق كردستان، يوم أمس الأحد، أن 28 شخصا أصيبوا جراء زلزال ضرب ضواحي مدينة سربل ذهاب بقوة 5.3 درجة.

وقال عادل شفيعي في تصريح نقلته وكالة "فارس" يوم أمس الأحد إن "عدد الجرحى في زلزال ضرب ضواحي مدينة سربل ارتفع إلى 28 شخصا؛ 15 رجلا و 13 امرأة، موضحاً أنه "تم إيفاد 20 فريق إغاثة وإنقاذ لتقييم الأضرار المادية المحتملة في منطقة الزلزال".

إلى ذلك شعر المواطنون في عدة مناطق في العراق بالزلزال ونشرت هيئة الرصد الزلزالي العراقي، الأحد، تقريراً للهزة الارتدادية التي ضربت شرق كردستان صباح اليوم، فيما أهابت بالمواطنين بالالتزام بالوصايا الزلزالية.

وبيّنَ التقرير أنَّ "المراصد الزلزالية سجلت حدوث هزة ارتدادية في محافظة ديالى التي كانت منشأها منطقة سربيل زهاب في إيران في الساعة 11:35:26 من صباح اليوم الأحد وقد بلغت قوتها 5.4 درجة على مقياس رختر".

وأضافت الهيئة أن "المواطنين في مدينة خانقين شعروا بها بشكل قوي، كما شعر المواطنين بها بشكل خفيف في العاصمة بغداد وديالى وكركوك"، مشيرة إلى انه "لم تردن أنباء إلى الرصد عن حصول أضرار".

وأهابت الهيئة "بالمواطنين الالتزام بالوصايا الزلزالية وعدم الاستماع للإشاعات والأخبار الكاذبة". يذكر أن العاصمة بغداد ومحافظات العراق شهدت، سلسلة من الهزات الأرضية متأثرة بالزلازل الأرضية التي شهدتها إيران.

ويذكر أن زلزالا مدمرا بقوة 7.3 ريختر ضرب غرب محافظة كرمانشاه يوم 12 تشرين الثاني 2017، وأدى إلى مصرع أكثر من 600 شخص وإصابة نحو 12 ألفا آخرين فضلا عن تدمير نحو 90 ألف وحدة سكنية بصورة كلية أو جزئية في 10 مدن و 1930 قرية بالمحافظة.