20 مدينة كردية في شمال كردستان تدخل الحجر الصحي

تم تعليق الحركة في أربع مدن رئيسية في شمال كردستان وسيكون هناك حجر صحي في 16 مدينة على مستوى بعض الأقاليم من 7 نيسان فصاعداً.

بدأت اختبارات لفحص فيروس كورونا في مناطق شمال كردستان بالرغم من نقص عددها. حيث تم إجراء 500 فحص فقط في مدينة آمد التي يبلغ عدد سكانها حوالي 2 مليون نسمة. كما بلغ، عدد الأشخاص الذين تم إدخالهم إلى المستشفى والحجر الصحي من 600-700 في مدينة شرناخ. وفي مدينة رها، بلغ عدد المرضى الذين تم تشخيصهم 20، وفقد 3 منهم حياتهم، بينما يشتبه في إصابة 150 شخصاً بفيروس كورونا في المستشفيات.

وبدوره سأل البرلماني عن حزب الشعوب الديمقراطي غارو بيلان لماذا تم إجراء 500 اختبار فقط في مدينة آمد خلال 27 يوماً؟ كما منعت الحكومة  الحركة في أربع مدن كردية رئيسية، وفرضت الحجر الصحي في 16 مدينة.

ويتزايد عدد الأشخاص الذين يعالجون في المستشفيات في مدينة آمد بسبب الإصابة بفيروس كورونا. ويستمر علاج 148 حالة تم تشخيصهم بالفيروس في مستشفيات مختلفة بلا هوادة. كما أن هناك 4 مرضى في قسم الطوارئ بالمستشفى وهناك خطر على حياتهم، وفقد تسعة أشخاص حياتهم في المدينة.

وفي هذا السياق أكد شيار غولديكن، الرئيس المشترك لنقابة الخدمات الاجتماعية ونقابات عمال الصحة في آمد، أنه تم إجراء حوالي 500 اختبار في المدينة حتى الآن، مضيفًا "أن  هذا الرقم غير واضح، لأن عملية الاختبار بحد ذاتها غير واضحة، لهذا يجب إجراء الاختبار بشكل أكبر، وتشير التجارب التي تتم في العالم أن التشخيص يكون واضحا كلما زادت إجراء الاختبارات، ومع التشخيص، سيكون الوضع أكثر قابلية للتحكم".

كما يتزايد عدد الأشخاص الذين اصيبوا بالفيروس التاجي يوماً بعد آخر في مدينة شرناخ. ووفقا لغرفة للأطباء، يوجد حوالي 600-700 شخص في المدينة في الحجر الصحي حالياً متواجدين في الجامعات ومشفى شرناخ الحكومي ومشفى سلوبي ومشفى الجزير بسبب الفيروس. حيث تم تشخيص  16 حالة وكانت النتائج إيجابية وتم وضع شخص في خدمة الطوارئ.

ووفقاً للمعلومات، فإن المرضى هم من عمر الـ 20 عاماً وما فوق. ولوحظ أن المعدات الطبية  لا تزال شحيحة في المدينة، كما يعاني مركز صحة الأسرة نقصاً في الأقنعة والقفازات والكمامان والنظارات الواقية.

وبدورها أعلنت نقابة الأطباء في مدينة رها أن 150 شخص يشتبه في إصابتهم  بفيروس كورونا متواجدين في خدمات المستشفيات، في وقت لا تُبدي إدارة الصحة في المدينة مساعي جدية حيال هذا الفيروس ولا يوجد حتى الآن مركزاً للاختبار.