وول ستريت جورنال: تقديرات أمريكيّة جديدة بإبقاء 1000 جنديّ في سوريا

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكيّة أنّ الولايات المتّحدة "تنوي" الاحتفاظ ب1000 جنديّ أمريكي في سوريا, مشيرة إلى "تصميم الجيش الأمريكي خططاً" بصدد إبقاء التعاون مع "القوّات الكرديّة" بعد "فشل" المباحثات مع تركيا حول منطقة آمنة في شمال سوريا.

وأوضح التقرير, نقلاً عن مسؤولين أمريكيّين, أنّ الاقتراح الذي تمّ تقديمه هو الإبقاء على 1000 جنديّ أمريكي في شمال وجنوب سوريا, بعدما أثار قرار الرئيس دونالد ترامب "قلقاً واسع النطاق من أنّ أمريكا كانت ستغادر القتال" ضدّ تنظيم داعش الإرهابي "قبل أن ينتهي بالفعل".

وأشار التقرير إلى أنّ أعضاء فريق الأمن القومي التابع لترامب "حثّوا" الرئيس في الحصول على "تأكيدات" تحول دون تنفيذ الرئيس التركي لتهديداته بشنّ هجوم على "المقاتلين الكرد" بعد انسحاب القوّات الأمريكيّة, فيما "رفضت تركيا ذلك".

وكان البيت الأبيض قد قرّر الاحتفاظ ب200 جنديّ أمريكي ضمن "قوّات حفظ سلام" في سوريا, فيما تزايد العدد إلى 400 ينتشرون بالتساوي بين جنوب وشمال سوريا, بهدف "منع إيران من نقل أسلحة إلى حزب الله اللبناني", لكنّ مسؤولون عسكريّون أمريكيّون أكّدوا أنّ أرقام البيت الأبيض "لا تستند إلى تقديرات البنتاغون", حيث صرّح مسؤول عسكري أنّ "الرقم ليس له أساس في التخطيط العسكري".

ونوّه تقرير صحيفة "وول ستريت جورنال" إلى أنّ الوجود الأمريكي الأكبر "يعالج المخاوف" حول قدرة تنظيم داعش على إعادة تجميع صفوفه., حيث يقدّر المسؤولون الأمريكيون أن لدى داعش ما بين 15000 و 20000 مقاتل مسلّح في جميع أنحاء العالم, بما في ذلك بعض الخلايا النائمة في سوريا والعراق, كما ازدادت المخاوف من تشكيل التنظيم خطراً فيما بعد "عندما استهدف انتحاريّ مطعماً في مدينة منبج, ما أسفر عن مقتل 4 أمريكيّين", كما أكّد مسؤولون أمريكيّون أنّ "الجيش الأمريكي يريد قوّة كبيرة في سوريا للقيام بعمليّات مكافحة الإرهاب".

وأورد التقرير تصريحاً لجيمس جيفري "أكبر دبلوماسيّ أمريكي يشرف على الحملة العالميّة" ضدّ تنظيم داعش, قال فيها إنّ الإدارة الأمريكيّة "ستعمل على تحقيق أهداف سياستها في سوريا, بما في ذلك مطالبة إيران وحلفائها بمغادرة سوريا".

وأضاف جيفري, وفقاً للتقرير, بالقول "إنّنا نفهم جيّداً أنّ الوجود العسكري الأمريكي - والأعداد والوظائف يمكن أن ارافع أو تنخفض ​​- يمثّل قوّة من أجل الاستقرار والأمن الجماعي في المنطقة".