وليام روباك: قانون قيصر يستثني مناطق الإدارة الذاتية

اجتمع مبعوث الولايات المتحدة وليام روباك، اليوم السبت، مع الإدارة الذاتية الديمقراطية لمقاطعة كوباني في إقليم الفرات وتباحث الجانبان الأوضاع العامة التي تمر بها المنطقة والمواضيع ذات الاهتمام المشترك.

وبدأ الاجتماع بتقديم روباك التهاني لأهالي كوباني بمناسبة عيد الفطر السعيد وتمنى أن يعم السلام المنطقة.

وفي جلسة الاجتماع تباحث الجانبان الأوضاع العامة التي تمر بها المنطقة والصعوبات التي تواجهها الإدارة الذاتية على المستوى الاقتصادي والخدمي حيث عرضت الإدارة الذاتية إحاطة شاملة بالصعوبات الاقتصادية والخدمية التي تواجهها في ظل الحصار المزدوج الذي تعانيه مناطق شمال وشرق سوريا مما يؤثر سلباً على أداء المؤسسات الخدمية للإدارة الذاتية.

وقال ممثل خارجية الولايات المتحدة الأمريكية في مناطق شمال وشرقي سوريا، السفير ويليام، اليوم السبت، إن عقوبات " قيصر" الاقتصادية على سوريا "لن تستهدف مناطق شمال وشرقي سوريا أو الشعب السوري بل ستستهدف النظام السوري فقط"، وذكر أنهم "سيمولون مناطق الإدارة الذاتية لاجتياز أزمة فيروس كورونا"، وذلك عقب اجتماع مع ممثلي إدارات مدنية من مناطق شمال وشرقي سوريا، قامت "نورث برس" بتغطيتها في الحسكة.

ومن المقرر أن تدخل العقوبات حيز التنفيذ في حزيران المقبل وفق ما أعلن المبعوث الأمريكي إلى سوريا جيمس جيفري، مطلع أيار الحالي. وتعود أصول التسمية إلى مصور عسكري سوري انشق عن الحكومة السورية، عام 2014، وسرّب 55 ألف صورة لـ 11 ألف سجين قتلوا تحت التعذيب، وقد استخدم اسم "قيصر" لإخفاء هويته الحقيقية.

وذكر روباك بأنهم ناقشوا نشاط خلايا تنظيم "داعش" المتجدد في المنطقة، وقال "كلانا أكد أن خطورة داعش لا تزال قائمة، وعبرنا عن أهمية العلاقات مع الولايات المتحدة في خضم الحرب ضد التنظيم".

هذا وسيعقد السفير الأمريكي في شمال وشرقي سوريا، ويليام روباك، المزيد من الاجتماعات مع ممثلي المجالس المدنية في مناطق شمال وشرقي سوريا في اليوميين القادمين، للتباحث حول مختلف النواحي الحياتية والاستماع إلى آرائهم.