وحدات حماية المرأة: سنحرر عفرين بنضالنا

عبرت القيادة العامة لوحدات حماية المراة عن الدور الريادي الذي لعبته المرأة ضمن قسد لتحرير المنطقة من إرهاب داعش، مشيرة إلى أن وحداتهم حررت أكثر من 600 امرأة وطفل إيزيدي.

 

 

نظمت القيادة العامة لوحدات حماية المرأة  (YPJ)، احتفالية اليوم الأربعاء في المدينة الرياضية بحي غويران جنوب مدينة الحسكة. بمناسبة هزيمة تنظيم داعش الإرهابي، 
وحضر الاحتفالية قياديات ومقاتلات من وحدات حماية المرأة، وممثلون عن الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، حركة المجتمع الديمقراطي، مؤتمر ستار، الأحزاب والتنظيمات والمؤسسات السياسية والمدنية في شمال وشرق سوريا، بالإضافة لحضور الآلاف من أهالي المنطقة.
وبدأت الاحتفالية بالوقوف دقيقة صمت، تلاه عرض عسكري قدمته مقاتلات وحدات حماية المرأة، ومن ثم قُرئ بيان صادر عن القيادة العامة لوحدات حماية المرأة  (YPJ)، باللغة الكردية من قِبل القائدة العامة لوحدات حماية المرأة، نوروز أحمد، وباللغة العربية من قبل عضوة العلاقات الدبلوماسية لوحدات حماية المرأة أيتان شيخ عيسى.
وجاء في نص البيان:
"باسم القيادة العامة لوحدات حماية المرأة (YPJ)  وجميع مقاتلاتها نهنئ شعبنا بهذا النصر التاريخي العظيم  الذي جنيناه بعد مقاومة دامت ما يقارب الخمس السنوات حيث كانت ثمار هذه المقاومة هزيمة تنظيم  داعش الارهابي على جغرافية شمال وشرق سوريا. لقد قضينا على ما كان  يسمى بالدولة الإسلامية(داعش) بعد مقاومة  وبطولات ومعارك شرسة. حيث بدأت معركة التحرير الاولى لنا ضد تنظيم داعش الارهابي لبلدة جزعة سنة 2014 و انتشرت المقاومة ضد هذا التنظيم الارهابي يوماَ بعد آخر ليتوج بالنصر في 23 آذار 2019. ففي هذا اليوم رفعنا أعلام النصر في بلدة الباغوز معلنين هذا النصر التاريخي.
منذ بداية عام 2012 ووحداتنا تقاوم وتحارب المجموعات الارهابية التي كانت تهدف إلى السيطرة على المنطقة واستعباد المرأة والمجتمع، و التصدي للمجموعات التي كانت تتلقى الدعم من القوى الاقليمية و تسعى لفرض سيطرتها وهيمنتها على المنطقة وتحقيق مآربها العدوانية. على الرغم من أننا كنا حينها في طور التأسيس والتنظيم إلا أن جميع وحداتنا حاربت في الجبهات والخنادق الأمامية وأخذت على عاتقها مهمة الحماية والدفاع عن الشعب ضد جميع الاعتداءات والهجمات التي حصلت آنذاك. حيث أننا كنا ومازلنا على العهد الذي قطعناه من أجل حماية قيم مجتمعنا وكرامته. ففي عام 2014 هاجم التنظيم الذي يعتبره العالم أنه أكثر القوى وحشيةَ و إرهاباَ مناطقنا. ولكن نتيجة المقاومة والتضحيات التي أبدتها الفدائية أرين وريفان والمئات من رفاق دربها كانت مدينة كوباني بدايةً لنهاية داعش والقضاء عليه. وتحولت هذه المقاومة من حماية المنطقة إلى حماية العالم أجمع. وأصبحت مقاومة من أجل حماية المرأة وفقاَ لنهج الدفاع المشروع ومبادئ الأمة الديمقراطية.
لقد كانت وحدات حماية المرأة  (YPJ) أحد العوامل الأساسية والمؤثرة في القضاء على داعش كونها وحدت المرأة في الجبهات الأمامية للقتال. وشمل هذ الاتحاد كل من النساء الكرد والعرب والتركمان والسريان والشركس و الآشوريين و الشيشان والأرمن، وأصبح نموذج العيش المشترك مصدر إلهام للعديد من النساء في انحاء العالم و جذبت العديد من النساء الثوريات من مختلف الدول إلى الثورة في روج آفا. في شخصية كل من هيلين البريطانية و إيفانا الألمانية و ليكرين الأرجنتينية ودنيز التركية  ودستان التركمانية ترسخت ثورة المرأة في روج آفا شمال و شرق سوريا إلى ثورة المرأة العالمية.
بتاريخ 3 آب 2014 هاجمت المجموعات المرتزقة التابعة لتنظيم داعش وبطريقة وحشية شعبنا الإيزيدي في شنكال. وقامت بارتكاب المجازر وقتل الآلاف من النساء الايزيديات وأسرهم. حينها سارعن  بالتوجه إلى شنكال ودافعن عن الشعب الايزيدي وحمايته. وعاهدن بتحرير النساء الايزيديات من قبضة التنظيم الارهابي داعش وكنّ وفيات لوعدهنّ حيث تم تحرير اكثر من 600 امرأة وطفل ايزيدي.
هذا النصر وهذه المقاومة كانت نتيجة التضحيات والعهد والارتباط العميق والايمان والإصرار والعزم وآمال الآلاف من شهدائنا. و بهذه المناسبة ننحني إجلالاَ وإكراماَ للشهيدة وارشين ، جيندا ، شفين ، بريفان ، سلافا ، بارين ، أفيستا ، أماركي ، أكرين ، سوزدار ، روكسان وبريتان و المئات من رفيقات دربهنّ. ناهيك عن مئات من النسوة المدنيات. فقد كان هذا النصر باهظ الثمن حيث ارتقت أكثر من 752 مقاتلة إلى مرتبة الشهادة وسطّرن بدمائهنّ اروع الملاحم وانجرحت أكثر من 3000 مقاتلة ليصبحن الشهيدات الأحياء اللواتي كنّ الضمانة لهذا النصر.
لقد لعبت وحدات حماية المرأة المنضوية تحت راية قوات سوريا الديمقراطية  دوراً ريادياً في تحرير 52 كم2 من أراضي سوريا وإنقاذ ما يقارب  5 ملايين نسمة  من سكان شمال وشرق سوريا من براثن الارهاب المتمثل بداعش. فإننا بدايةً نرفع اسمى آيات الشكر والعرفان لجميع نساء العالم اللواتي قدمن لنا الدعم وجميع التنظيمات والقوى العسكرية التي ساندتنا  لأجل محاربة داعش ونخص بالشكر التحالف الدولي على ما انجزناه معاَ من نصرٍ وعملٍ مشترك.
مثلما قامت وحداتنا منذ اليوم الأول لاندلاع شرارة الثورة في القيام بمهامها في حماية المرأة والمجتمع وتراب الوطن وجميع مكتسبات الثورة. فإننا من الآن فصاعداَ نعاهد شعبنا بأننا سنكون القوة الضامنة لحماية نظام  وآلية عمل المرأة وحماية مكتسبات ثورة المرأة وسنحمل على عاتقنا جميع مسؤولياتنا في الدفاع عن شعبنا ضد جميع الهجمات الداخلية والخارجية.
وهنا نؤكد مرة أخرى أن حربنا ضد تنظيم داعش الارهابي مستمرةٌ حتى القضاء على كافة الخلايا النائمة التابعة له في شمال وشرق سوريا. كما أننا سنستمر بالنضال من أجل تحقيق وضمان الأمن والأمان والاستقرار في هذه الرقعة الجغرافية.
ونؤكد بأننا سنناضل من أجل تحرير عفرين من المجموعات المرتزقة والقوى التي تحتلها. وتعدّ هذه المهمة التاريخية واجبٌ أخلاقي ووجداني بالنسبة لنا ، يتوجب علينا القيام به من أجل أهلنا في عفرين، و كرفيقات درب الشهيدات بارين و أماركي وأفيستا نعاهدهنّ بأننا سنحقق مهمتنا هذه في تحرير عفرين و حمايتها.
في الختام نقول لجميع شعوب المنطقة والعالم وجميع أمهات الشهداء ، مباركٌ عليكم هذا النصر التاريخي العظيم. وكوحدات حماية المرأة  (YPJ) نعاهد شعبنا وجميع النساء بأننا سنكون القوة الرائدة والطليعية في أداء مهامنا التاريخية وحماية المرأة".
وبحسب برنامج الحفل فإنه سيتم إلقاء كلمات من قبل مؤتمر ستار، هيئة شؤون عوائل الشهداء، والإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، كما ستقدم الفرق الفنية لوحات غنائية.