وحدات حماية الشعب تلقي القبض على داعشي ألماني مطلوب من سلطات بلاده

ألقت الفرق الخاصة التابعة لوحدات حماية الشعب (YPG) أمس في بلدة الهجين، القبض على عدد من ارهابيي داعش الأجانب ومن بين المعتقلين المواطن الألماني لوكاس غلاس.

بعد القبض عليه تبين أنه مطلوب لدى السلطات الألمانية وصدر بحقه مذكرة توقيف في وقت سابق. تناولت وسائل الإعلام الألمانية وبشكل مكثف قضية القبض على مواطنها الداعشي من قبل قوات وحدات حماية الشعب، أمس مع 7 دواعش آخرين في بلدة الهجين من جنسيات مختلفة: أوزباكستان، طاجكستان، كازاخستان، أوكرانيا، روسيا، الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا. وأفادت وسائل الإعلام الألمانية أن مواطنها الداعشي ولد في مدينة دورتموند الألمانية عام 1988، وفي العام 2013 كان على علاقة مع مجموعة سلفية وفي العام 2014 انضم إلى تنظيم داعش الارهابي عبر تركيا.

وبعد انضمام لوكاس غلاب إلى تنظيم داعش الإرهابي اطلق على نفسه اسم "أبو إبراهيم الألماني". وتبين أن السلطات الألمانية ومنذ العام 2016 أصدرت مذكرة توقيف بحق مواطنها غلاب تحت بند "مكافحة الإرهاب"، وهذا بعد أن حصلت السلطات الأمنية على وثائق سرية لتنظيم داعش تؤكد انضمام غلاب إلى داعش.

إحدى تلك الوثائق توضح أن الألماني غلاب تحدث مطولاً إلى قيادات داعش عن الحياة في ألمانيا وكيف انضم إلى التنظيم. ووفقاً للوثيقة، فإن غلاب انضم في العام 2014 إلى داعش من خلال أحد المسؤولين في التنظيم في ألمانيا ويدعى أبو ولاء والذي ألقي القبض عليه فيما بعد ويخضع للمحاكمة في ألمانيا منذ العام 2017، حيث توجه غلاب إلى تركيا وهناك إلى منطقة ديلوك ودخل سوريا من خلال الحدود التركية تشرين الثاني/نوفمبر 2014. وأوضح الألماني غلاب أنه انتقل من ديلوك في تركيا إلى الأراضي السورية من خلال مجموعة تابعة لداعش بقيادة المدعو أبو محمد الشمالي، ويذكر أن الشمالي من مواطني المملكة العربية السعودية، ولقي حتفه في غارة جوية روسية في سوريا عام 2017.

وبعد أن تمكنت السلطات الألمانية من الحصول على وثائق ورسائل سرية لتنظيم داعش، أصدرت المحكمة الاتحادية الألمانية في تشرين الأول/أكتوبر 2016 مذكرة توقيف بحق موطنها الداعشي غلاب، بتهمة الانتماء إلى تنظيم إرهابي أجنبي. لكن رغم كل المحاولات فشلت في العثور عليه واعتقاله. لكن غلاب تم إلقاء القبض علية في بلدة الهجين في السادس من كانون الثاني 2019 من قبل فرق خاصة تابعة لوحدات حماية الشعب (YPG).

السلطات الألمانية أصدرت مذكرة توقيف بحق غلاب، والأخير في قبضة قوات YPG، لكن لا أحد يعلم إذا ما كانت ستطالب السلطات الألمانية وحدات حماية الشعب تسليم غلاب إليها أم لا.

وأصبح عدد المواطنين الألمان المنضمين إلى تنظيم داعش والذين تم القبض عليهم من قبل وحدات حماية الشعب بالإضافة إلى كلاس 36 ألمانياً. بالإضافة إلى أعداد تقدر بالمئات من مرتزقة داعش من مواطني الدول الغربية تم إلقاء القبض عليهم أحياء خلال المعارك في سوريا من قوات YPG و QSD. وتناقش الدول الغربية قضية استلام مواطنيها منذ مدة بعد أن وجهت الإدارة الذاتية الديمقراطية لشمال وشرق سوريا نداءً لتلك الدول لاستلام مواطنيها ونقلهم إلى بلادهم.

وأعلنت الحكومة الألمانية في وقت سابق أنها تناقش الخيارات المتوفرة من أجل استلام مواطنيها ومحاكمتهم في البلاد.