نساء شمال وشرق سوريا يوضحن برنامج فعاليتهن المنددة بالعنف ضد المرأة وللاحتلال التركي.

أكدت التنظيمات والمؤسسات النسائية لشمال وشرق سوريا أنهن سيعقدن فعاليات منددة بالعنف الذي يمارس ضد المرأة، وبالاحتلال التركي، وأنهن سيوضحن برنامج فعاليتهن.

أصدرت التنظيمات والمؤسسات النسائية لشمال وشرق سوريا بياناً إلى الرأي العام أعلنت فيه عن بدء سلسلة فعاليات لليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة المصادف الـ25 تشرين الثاني، تحت شعار" الاحتلال عنف.. بمقاومة هفرين سنحطم الاحتلال والفاشية". وأهدتن الفعاليات للأمينة العامة لحزب سوريا المستقبل.

والتنظيمات والمؤسسات النسائية لشمال وشرق سوريا المشاركة هي: "مؤتمر ستار، مجلس المرأة في شمال وشرق سوريا، مجلس المرأة السورية، الاتحاد النسائي السريان،  مكتب المرأة بمجلس سوريا الديمقراطية ، مكتب المرأة بحزب سوريا المستقبل، منسقية المرأة في الإدارة الذاتية الديمقراطية، المرأة الشيوعية".

وقرأ البيان في دائرة العلاقات الخارجية للإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا وبثلاثة لغلات العربية والكردية والسريانية، وقرأ باللغة الكردية من قبل الناطقة باسم مؤتمر ستار في شمال وشرق سوريا أفين سويد، وباللغة العربية الناطقة باسم مجلس المرأة السورية لينا بركات، بينما قرأته باللغة السريانية عضوة الاتحاد السرياني صوفية يوسف.

وفيما يلي نص البيان:

قادت الأخوات ميرابال نضالاً فريداً قبل 59 عام، ضد دكتاتورية تروخيلو في جمهورية الدومينيكان، لم تدعد هذه الديكتاتورية تؤثر على إرادتهن ومبادئهن، ولقد علّموا شعوبهم الانخراط في النضال السياسي والتنظيمي من أجل الديمقراطية والحرية والاعتراف بأنه لا يجب تجاهلهم أبداً، بعد ستة أشهر من موتهن، وضع شعب دومينيكا حداً للدكتاتورية، ووضعت الأخوات ميرابال موتهن نصب أعينهن، والكفاح الذي قمن به حقق الهدف المرجو منه، واليوم أصبحن في جميع أنحاء العالم  "فراشات" آمال ومعتقدات النساء اللواتي قاتلن ضد الديكتاتوريات الفاشية، فننحني إجلالاً وإكراماً في ذكرى الأخوات ميرابال اللواتي قتلن في 25 تشرين الثاني 1960، ولجميع النساء اللواتي كرسن حياتهن للنضال والحرية، نُحيي وننحني للرفيقات سارا وسيفي وهفرين اللواتي سرّن في طريق الأخوات ميرابال.

ونحن كنساء في شمال وشرق سوريا، نهدي جميع فعالياتنا في 25 تشرين الثاني من هذا العام لرفيقتنا الأمينة العامة لحزب سوريا المستقبل هفرين خلف، التي اغتيلت بوحشية على أيدي مسلحي ما يسمى الجيش الوطني المدعوم تركياً، وكذلك نهدي لرفيقتنا أمارة ريناس مقاتلة YPJ التي حاربت ضد العدوان التركي، ولعضوة مجلس عدالة المرأة الأم عقيدة، وكل من ناضلن لتحقيق العيش الكريم والديمقراطية وحياة يعمها المساواة والعدل لشعوب شمال وشرق سوريا، وعشن بمبادئ وقيم وأسلوب جريء وحاربن وفي النهاية قتلن على يد العدو بطريقة وحشية، وهن أيضاً كما الشهيدة سارا ومثيلاتها اللواتي قاومن ضد فاشية 12 أيلول وكما الشهيدة سيفي ومثيلاتها اللاتي قاومن ضد فاشية أردوغان، ومرة أخرى كالأخوات ميرابال اللاتي قاومن ديكتاتورية تروخيلو ولم يخنعن له، وأصبحن الدليل والإثبات لثورة المرأة منذ 9 سنوات، وأصبحن بطلات وأيقونة للحياة الكريمة وأخوة الشعوب، فقد وضعن موتهن نصب أعينهن، لذا لن نستسلم لاحتلال فاشية اردوغان، ولاستذكارهن سنقوم بتقديم فعالياتنا وأنشطتنا في 25 تشرين الثاني من هذا العام تحت شعار" الاحتلال عنف.. بمقاومة هفرين سنحطم الاحتلال والفاشية".

في كفاح ثورة مستمرة منذ تسع سنوات، كانت داعش أكبر عدو لشعوب شمال وشرق سوريا، وأكبر مؤيد وداعم لتنظيم داعش كانت ومازالت ديكتاتورية أردوغان الفاشية، والهجمات التي شنت على أرضنا في التاسع من تشرين الأول 2019 كانت جوهر الحركة المناهضة للثورة، والغرض منها هو مواصلة الحرب مع عنف أكبر، وعلى مدى السنوات التسع الماضية، كنا نعي جيداً الفاشية والاحتلال والحرب التي ترتكب أعمال العنف المنظم ضد النساء والشعب عموماً، وكنتيجة لهذا العنف المنظم نرى جرائم التهجير القسري والتغيير الديموغرافي والتدهور البيئي والفقر والأزمات الاقتصادية وانتهاكات حقوق الصحة والتعليم والعديد من انتهاكات حقوق الإنسان، واليوم نعيش مختلف أنواع العنف في كل جانب من جوانب حياتنا، ونقاوم بنضال لا مثيل له.

لقد تم إطلاق حملة مناهضة للثورة في 9 من تشرين الأول عام 2019 ، على أراضي شمال وشرق سوريا ضد ثورة الشعب والمرأة، ونحن اليوم سنكثف ونصعد من نضالنا ضد هذه الحملة وسنقوم بتطوير نموذج الرئاسة المشتركة لإحياء ذكرى هفرين، وسنقوم بتطوير خط الحماية الجوهرية لإحياء ذكرى أمارة، وسنقوم بتطوير العدالة والديمقراطية لإحياء ذكرى الأم عقيدة، فمثلما أطاحت الشعوب الدومينيكية بديكتاتورية تروخيلو في ذكرى الأخوات ميرابال، كذلك سوف تُسقط شعوب شمال وشرق سوريا في ذكرى هفرين ديكتاتورية أردوغان الفاشية.

وعندما أطلقنا شعار: "الاحتلال عنف، بمقاومة هفرين سنحطم الاحتلال والفاشية".

نعلم أن كفاحنا جزء من كفاح النساء في جميع أنحاء العالم، وجزء من كفاح النساء ضد الديكتاتورية والفاشية، ونحن اليوم نزداد قوة بهذا النضال وندعم كافة جوانب هذا النضال أيضاً، لذلك نناشد جميع النساء في العالم بأن يرفعوا الصوت ليحاكم أردوغان على جرائم الحرب التي ارتكبها، وندعوهن لنخوض معا معركة قانونية مشتركة ضد جرائم الحرب التي ارتكبها أردوغان ، كما أننا نحيي دعم نساء العالم لنضالنا ونناشدهن لحماية أرض شمال وشرق سوريا وتعزيز كفاحنا، كما ندعو جميع النساء في جميع أنحاء العالم إلى تصعيد النضال ضد عنف الدولة المنظم ،وضد الفاشية والسياسات العسكرية والاحتلال وجميع أشكال العنف ضد المرأة.

وفي ختام البيان، أعلنت التنظيمات والمؤسسات النسائية في شمال وشرق سوريا برنامج فعالياتهن والتي هي:

1- في 22 من هذا الشهر وفي تمام الساعة 11:00 صباحاً، سيتم قراءة بيان 25 تشرين الثاني.

2- في 23 من هذا الشهر وفي تمام الساعة 10:00 صباحاً، ستلقي منسقية المرأة في الإدارة الذاتية محاضرة في صالة زانا، وسيتم قراءة بيان حزب المستقبل في 23 من هذا الشهر في اقليم الفرات.

3- في 24 من هذا الشهر وفي تمام الساعة 11:00 صباحاً، تقديم مبادرة صوت المرأة بيانناً أمام هيئة المرأة.

4- في 25 من هذا الشهر القيام بمسيرات في المدن.

5- في 26 من هذا الشهر، يتم إلقاء محاضرة من قبل HPC ، وأن يتم إلقاء بيان من قبل مؤتمر ستار في رأس العين وتل أبيض .

6- في 28 من هذا الشهر أن تلقي كلٍّ من منظمة سارة في قامشلو ووقفة المرأة الحرة في مخيم اللاجئين بياناً.

7- في 30 من هذا الشهر ستقوم مؤسسة عوائل الشهداء بإلقاء بيان في مقبرة الشهداء في كل مدينة على حدى.

8- في 1 من كانون الأول سيقوم الاتحاد النسائي السرياني بإلقاء بيان.

9- في 2 من كانون الأول سيقوم مجلس شمال وشرق سوريا بدعم ومساندة .YPJê

10- في 3 من كانون الأول فعالية منظمة المرأة الشابة.

11- في 4 من كانون الأول فعالية KPC للأطفال.

12- في 5 من كانون الأول اجتماع حزب سوريا المستقبل.

13- في 6 من كانون الأول فعالية مجلس عدالة المرأة.

14- في 7 من كانون الأول فعاليات نساء الأحزاب السياسية.

15- في 9 من كانون الأول بيان من مجلس المرأة السورية.

16- في 10 من كانون الأول بيان من منظمة سارة عن الأمين العام لحزب سوريا المستقبل هفرين خلف.