مظاهرات مندّدة في الداخل والخارج تهتف بصوت واحد: لا لاستيلاء سلطات العدالة والتنمية على البلديّات

خرجت مظاهرات مندّدة باستيلاء السلطات التركيّة على بلديّات 3 مدن كرديّة بشمال كردستان (أمد, وان وماردين), في عدّة مدن أوروبيّة واستراليّة تزامنت مع احتجاجات مدينة آمد, حيث عبّر المشاركون فيها عن رفضهم القاطع للمارسات القمعيّة التي تنتهجها الدولة التركيّة.

ملبورن

خرج المئات من أبناء الجالية الكردستانيّة في مدينة ملبورن الأستراليّة في مظاهرة مندّدة بحالات القمع التي ترتكبها السلطات التركيّة بحقّ المحتجّين في مدينة آمد على قرار سلطات العدالة والتنمية التركيّة بالاستيلاء على بلديّات مدن آمد, وان وماردين, حيث هتف المشاركون في المظاهرة بشعارات مناهضة لدكتاتوريّة الرئيس التركي, رجب طيّب أردوغان وحكومته.

ورفع المتظاهرون لافتات مكتوب عليها عبارات متضامنة مع "مقاومي آمد" ومستنكرة تعيين سلطات العدالة والتنمية وكلاء على بلديّات آمد, وان وماردين بدلاً من رؤوسائها الذين انتخبهم الشعب عبر صناديق الاقتراع.

بريمن

وفي مدينة بريمن الألمانيّة, اعتصم العشرات من الكرد أمام مبنى برلمان الولاية مندّدين بالإجراءات التي أستولت بموجبها السلطات التركيّة على 3 بلديّات كرديّة بشمال كردستان, مستنكرين صمت الاتحاد الأوروبي حيال انتهاكات حقوق الإنسان في تركيا إلى جانب الانتهاكات التي ترتكبها الدولة التركيّة بحقّ الشعب الكردي.

ورفع المعتصمون لافتات مكتوب عليها "الصمت الأوروبي يثير قلقنا", كما ردّدوا شعارات مناهضة لحالات القمع التي ترتكبها السلطات التركيّة ومصادرة الحرّيات العامّة, مطالبين عموم أبناء الشعب الكردي والقوى الديمقراطيّة إلى الخروج في مظاهرات حاشدة ضدّ سياسة العداء التي تنتهجها سلطات العدالة والتنمية ضدّ الكرد بالعموم.

أنقرة

وفي العاصمة التركيّة أنقرة, أصدرت 44 حزباً سياسيّاً ومنظّمة حقوقيّة بياناً مشتركاً ندّدت فيه باستيلاء السلطات التركيّة على بلديّات آمد, وان وماردين وتعيين وكلاء بدلاً عن رؤوسائها, معتبرة أنّ هذا الإجراء يعدّ "حرباً مفتوحة على الديمقراطيّة وتكريساً للدكتاتوريّة".

وطالب البيان بالوقوف في وجه هذه الإجراءات المنافية للقانون, و"عدم التزام الصمت حيال حالات القمع التي تشهدها تركيا على يد السلطات الحاكمة, داعياً القوى الديمقراطيّة في البلاد إلى الوقوف صفّاً واحداً في مجه محاولات سلب الحرّيات العامة".