مركز حضانة داعش: مقتل 26 شخصاً خلال 8 أشهر في مخيم الهول

عززت هجمات العدوان التركي التي شنتها على شمال شرق سوريا من دوافع الدواعش في مخيم الهول، حيث قاموا بتأسيس نظام "الحسبة"، وأعدموا 26 شخصاً خلال الأشهر الثمانية الماضية.

تم وصف مخيم الهول، الذي يضم 67000 عضو من تنظيم داعش الإرهابي من 48 دولة مختلفة بأنه "واحد من أخطر المخيمات في العالم".

بعد أن أنهت قوات سوريا الديمقراطية (QSD) وجود داعش على أراضي بلدة باغوز في دير الزور في 21 أذار 2019، يحاول الرأي العام نسيان هؤلاء الدواعش المحتجزين في مخيم الهول.

ومع ذلك، يستمر مخيم الهول في الغليان، خاصة بعد ما حدث في المخيم، بعد أن بدأ تنظيم داعش في الانتعاش بعد هجمات الاحتلال التركي على شمال شرق سوريا، هذا يزيد من الخطر في المخيم.

مع الأزمة السياسية في العراق وهجمات العدوان التركي على شمال شرق سوريا، أصبح تنظيم داعش نشطاً مرة أخرى في العديد من الأماكن، خاصة في العراق وسوريا.

ورغم تصريحات المتحدثين باسم التحالف الدولي ضد داعش بشأن هذا الأمر لم يتم اتخاذ تدابير لمنع إحياء داعش من جديد، فمخيم الهول الواقع جنوب شرق الحسكة، الذي أصبح مركز حضانة لعناصر داعش، يُعيد تنظيم داعش من جديد.

وإضافة إلى العراق وسوريا، هناك 67 ألفاً من 50 دولة مختلفة مثل تركيا، تركمانستان، أذربيجان أوزبكستان، الشيشان، قرغيزستان، تونس، المملكة العربية السعودية، المغرب، الجزائر، فرنسا، مصر، ألمانيا، بلجيكا، النرويج، هولندا، فنلندا، أستراليا، الولايات المتحدة وتركستان الشرقية، اندونيسيا، ماليزيا والهند، حيث تحاول المرتزقة إحياء التنظيم من جديد.

في الأشهر الماضية، كان هناك 70000 شخص في المخيم معظمهم من النساء والأطفال،  تم إطلاق سراح حوالي 5 آلاف سوري من المخيم، من قبل الإدارة الذاتية بالنظر في "الانضمام القسري في داعش،  كما تم تسليم حوالي 1200 شخص من الرعايا الأجانب إلى بلدانهم وفقًا لبيانات إدارة المخيم، يوجد حاليًا 67 ألف شخص في المخيم.

يتكون المخيم عموماً من 13 قسمًا، حيث يحاول تنظيم داعش إعادة نفسه من جديد في المخيم، ويُحاول داعش تنظيم نفسه بين النساء، وقاموا بإنشاء الحسبة في المخيم، التي تتألف إلى حد كبير من الأفراد "المهاجرين" أو "الجهاديين"، تقوم بتثقيف المعسكرات سراً، وإنشاء المحاكم، وفرض الإنفاذ.

يجري تنظيم اتصالات خارجية عبر تطبيق Telegram "تيلغرام"، ويتخذ وينفذ قرار التنفيذ ضد من يعارضون التنظيم، على مدار الأشهر الثمانية الماضية، قُتلت 26 امرأة في المخيم بسبب "معارضتهن للتنظيم وعدم إطاعة الأوامر". لكن إدارة المعسكر تقول إن عدد الأشخاص الذين تم إعدامهم قد يكون أعلى، النساء اللائي يتعرضن للقتل بشكل خطير بواسطة السكاكين يتم دفنهم تحت الخيام.

الهيكل المسمى "الحسبة" ليس الأول، من المعروف أن داعش كان يحمل اسماً مشابهاً في المخيم الواقع في عين عيسى، عندما استهدفت الدولة التركية كري سبي وسري كانيه في 9 أكتوبر / تشرين الأول، ويقال إن هذا الموقف هو الدافع الرئيسي لتشكيل الحسبة في مخيم الهول.

يعد مخيم الهول أحد أكثر المخيمات الستة اكتظاظاً بالسكان في العالم، ولا يتوافق فعلياً مع القانون الدولي أو مخيم اللاجئين التابع للأمم المتحدة، لا توجد مخيمات للاجئين في العديد من الدول حول العالم. هؤلاء الناس هم داخل النظام الهرمي لداعش. إن إعادة تنظيم داعش في المخيم وتنفيذ "قانونه" الخاص يجعل هذا الوضع أكثر وضوحاً.

رداً على أسئلتنا بشأن عمليات الإعدام في المخيم وتنظيم الحسبة، صرحت همرين حسن المسؤولة عن مخيم الهول، أنه تم إعدام 26 امرأة حتى الآن، مشيرةً إلى أن الحسبة تعمل بتعليمات مباشرة وهو هيكل مسؤول عن تنفيذ قواعد داعش في المخيم ، وتابعت همرين حسن أن هذا الموقف سوف يسبب مشاكل خطيرة للمنطقة والعالم في المستقبل.

وتابعت همرين حسن بأن مسؤولية المخيمات تقع على عاتق الأمم المتحدة في حالات مماثلة في جميع أنحاء العالم، لكن الأمم المتحدة لا تتحمل هذه المسؤولية في مخيم الهول، قائلة أن مسؤولية مخيم الهول تقع على عاتق الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا.