مجلس سوريا الديمقراطية: قد لا نتمكّن من احتواء معتقلي "داعش"..ونطلب من فرنسا إقامة حظر جوي

أعلن مجلس سوريا الديمقراطية خشيته من عدم القدرة على السيطرة على سجناء تنظيم داعش الارهابي، وخاصة من الجنسيات الأجنبية، اذا خرجت الأوضاع عن السيطرة في المنطقة.

وقالت الرئيسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطية، إلهام أحمد اليوم الجمعة، إن قوات سورياالديمقراطية قد لا تتمكن من مواصلة احتجازسجناء تنظيم داعش الارهابي، إذا خرج الوضع في المنطقة عن السيطرة.

وقال رياض درار الرئيس المشترك لمجلس سوريا الديمقراطية خلال مؤتمر صحفي في العاصمة الفرنسية باريس اليوم، إنه يأمل أن تلعب فرنسا دورا أكثر فعالية في سوريا، بعد أن قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سحب القوات الأمريكية من شمال شرق سوريا، حسبما أفادت رويترز. وقالت الرئيسة المشتركة لمجلس سوريا  الديمقراطية عندما سئلت إن كانت قوات سوريا الديمقراطية تدرس الإفراج عن مئات من سجناءداعش، "تحت تهديدات الدولة التركية وإمكانية إنعاش داعش مرة أخرى نخاف أن يخرج الوضع عن السيطرة ولن يعود بإمكاننا حصرهم في المنطقة“.

واجتمع القياديان في مجلس سوريا الديمقراطية في وقت سابق مع مستشارين للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لبحث قرار الرئيس الأمريكي ترامب،بالانسحاب من سوريا، والذي فاجأ حلفاء الولايات المتحدة. 

وقال الرئيسان المشتركان خلال مؤتمر صحفي في باريس: "مواجهة الإرهاب شمالي سوريا ستكون صعبة، نطالب فرنسا بالمساعدة في فرض منطقة حظر جوي شمالي سوريا، سنضطر للانسحاب من دير الزور إذا شنت تركيا عملية عسكرية".

وحذرت قوات سوريا الديمقراطية من أن قرار الولايات المتحدة بسحب قواتها من سوريا، سيعطي تنظيم داعش "زخما للانتعاش مجددا"، وشن هجمات معاكسة، بعد طرده من مساحات واسعة في البلاد.

وقال المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية مصطفى بالي لوكالة رويترز إن قوات سوريا الديمقراطية التي تدعمها الولايات المتحدة ستضطر لسحب مقاتليها من المعركة ضد تنظيم داعش لحمايةحدودها في حال وقوع هجوم تركي.