الخبر العاجل: دولة الاحتلال التركي تستهدف قريتين في ريف منبج

كينو كبرييل: نحن بحاجة كبيرة لتشكيل محكمة دولية لمجرمي داعش 

اعلن الناطق باسم قوات سوريا الديمقراطية(QSD)كينو كبرييل القاء القبض على الالاف من عناصر تنظيم داعش الارهابي من 48 دولة في الحملة الاخيرة ودعا الى تشكيل محكمة دولية من اجل محاكمتهم واكد بأنهم يجتمعون مع مسؤولين من التحالف الدولي للتشاور.

في حصيلة للنتائج الاخيرة للحملة التي اطلقتها قوات سوريا الديمقراطية(QSD) ضد التنظيم الارهابي داعش في شمال وشرق سوريا ، استسلم الالاف من عناصر داعش. ففي حملة "عاصفة الجزيرة" التي اطلقتها قوات سوريا الديمقراطية(QSD) في شرقي محافظة دير الزور سلم الالاف من عناصر داعش مع عوائلهم انفسهم لقوات سوريا الديمقراطية.

وفي هذا السياق، اصدرت قوات سوريا الديمقراطية(QSD) بيان يوم الأمس، حيث اوضحت فيها أنه في الشهرين الاخرين سلم ما يقارب 5 الاف عنصر من التنظيم الارهابي داعش مع عوائلهم انفسهم الى قوات سوريا الديمقراطية.

واوضح البيان ان سيطرة التنظيم الارهابي داعش تنتهي في المنطقة، الا ان هناك تساؤلات عديدة حول ماذا سيحل بما يقارب 40 الف عنصر من التنظيم الارهابي داعش مع عوائلهم.

 وفي هذا السياق، رد الناطق باسم قوات سوريا الديمقراطية كينو كبرييل على الاسئلة التي طرحتها وكالة فرات للأنباء ANF مؤكداً بأنهم يتشاورون مع مسؤولين من قوات التحالف الدولي ضد داعش وانهم يسلطون الضوء على هذا الموضوع.

وذكر كبرييل ان وجود العدد الهائل من عناصر التنظيم داعش في شمال وشرق سوريا يشكل تهديداً كبيراً على منطقتنا واوضح أن الحملة مستمرة ومن المتوقع ازدياد عددهم، وقال: "ان قوات سوريا الديمقراطية يسعون بكل امكانيتهم مع قوى التحالف الدولي بأن يتصدوا لهروب الارهابيين وان يلقوا القبض عليهم وهم احياء. واننا نحقق مع العناصر الذين استسلموا وسنعرضهم للمحاكمة. وان بقاء العدد الهائل من عناصر داعش في مناطقنا يشكل قلق لقوات سوريا الديمقراطية وللإدارة في شمال وشرق سوريا".

واكد كبرييل بأنه عدم وجود صفة رسمية للإدارة في شمال وشرقي سوريا تعرقل محاكمة هؤلاء الاشخاص وقال: "ان المشكلة الحقيقة هي محاكمة هؤلاء العناصر. لأنه لا توجد صفة رسمية للإدارة في شمال وشرق سوريا لمحاكمتهم ، وهذه تشكل مشكلة كبيرة امام محاكمتهم. وان اعادة هؤلاء العناصر الى بلادهم مع عوائلهم ومحاكمتهم هناك هو النقاش الجاري في المرحلة الراهنة وبالتأكيد هناك العديد من الصعوبات لهذه المشكلة".

واوضح بأنهم يلتقون بقوى التحالف الدولي ويتشاورن حول تشكيل محاكم دولية لمحاكمة العناصر الذين استسلموا وقال: "هناك مشاورات مع الدول التي لديها عناصر من التنظيم الارهابي داعش لدينا . وان المحاكم التي ستتشكل في سوريا او في العراق يجب ان تتبع المواثيق الدولية لمحاكمة هؤلاء العناصر.

واكد كبرييل بأن اعداد المجموعات الارهابية الذين سلموا انفسهم لقوات سوريا الديمقراطية تجاوزت الحد المتوقع واكد بأن العناصر الذين تم القاء القبض عليهم موجودون في معسكرات الامن المشددة وقال: "نحن بحاجة لمساعدات دولية للاستجابة لاحتياجات هؤلاء العناصر الاساسية. ونحن نتواصل مع قوات التحالف الدولي والمؤسسات الدولية من اجل هذه المسألة. وانه بعد الانتهاء من الحملة الاخيرة ازداد عدد عناصر التنظيم الارهابي داعش في المخيمات".

وذكر كبرييل بأنه يوجد اسرى من التنظيم الارهابي لديهم لمايقارب 48 دولة وقال: "ان حملتنا مستمرة لذلك ليس لدينا عدد محدد لعناصر داعش الاجانب. ونحن في المرحلة الراهنة نولي اهتمامنا لإنهاء الحملة. والى الآن تم القاء القبض على عناصر من 48 دولة. والكثير من الذين تم القاء القبض عليهم في الايام الاخيرة من الحملة هم من العراق وتركيا. وبمنظور عام استسلم عددا هائلا من عناصر داعش من مختلف الاماكن من الشرق الاوسط ، واوروبا ، واسيا وامريكا".