كاتبة كردية تحصل على جائزة "هوونامس" الأدبية  

حصلت الكاتبة الكردية "كاروش طه" على جائزة "هوونامس" الأدبية، التي تُمنح للكتاب المهاجرين الذين يكتبون باللغة الألمانية من غير الألمان.

وتمنح دار النشر "هوونامس" ومقرها في مدينة هاوونس النمساوية منذ العام 2009 جائزة أدبية للكتاب الذين ليسوا من أصول ألمانية ويكتبون باللغة الألمانية.

ويشارك الكتاب من أصول غير ألمانية في ألمانيا وسويسرا في هذه المسابقة. وشارك في هذه المسابقة مئة و11 كاتب من أصول مختلفة.
واختارت لجنة التحكيم منح الجائزة الأدبية للكاتبة الكردية "كاروش طه". 

وأوضحت اللجنة أنها منحت الجائزة للكاتبة الكردية طه من مواليد مدينة زاخو في إقليم جنوب كردستان التي هاجرت مع عائلتها إلى ألمانيا بسبب الحرب وهي في التاسعة من عمرها.

وأضافت أن سبب اختيار طه هو غنى قلمها بالثقافات وابتعادها عن الصورة النمطية في الكتابة، ولهذا في تستحق هذه الجائزة بجدارة. 

وبعد نيلها الجائزة صرحت طه لوسائل الإعلام النمساوية موضحة أن الفضل في تنوع كتاباتها يعود إلى أنهم يتحدثون اللغة الكردية والألمانية في المنزل، وقالت: نتحدث في المنزل اللغة الكردية والألمانية وهذا ما تربيت عليه في المنزل فمن أجل التعليم كانت والدتي تحدثي باللغة الألمانية وحتى لا أنسى لغتي الأم "الكردية" كانت تحدثني والدتي بالكردية.

وأعربت طه عن سعادتها لنيلها لهذه الجائزة موضحة أنها تفاجأت بقرار لجنة التحكيم التي اختارتها لنيل الجائزة. 

واستلمت طه الجائزة وقدرها سبعة آلاف يورو خلال مراسم رسمية نظمتها من دار النشر.

ومنحت لجنة التحكيم طه الجائز عن روايتها Beschreibung einer Krabbenwanderung (وصف لمشية السلطعون) والتي

نشرت أول مرة في العام 2018 في ولاية شمال الراين وستفاليا الألمانية.