الخبر العاجل: جيش الاحتلال التركي يستهدف ريف منبج

فرنسا تطالب بعدم تكرار سيناريو حلب في محافظة إدلب وألمانيا تصف الوضع ب"المأساوي"

أعربت فرنسا عن قلقها من تطوّرات الأحداث في مدينة إدلب السوريّة, وذلك على لسان سفيرها لدى الأمم المتّحدة, فرانسوا ديلاتر الذي طالب أعضاء مجلس الأمن الدولي, خلال جلسة طارئة خاصة بمناقشة الأوضاع في إدلب, ب"تفادي حلب جديدة بأيّ ثمن في إدلب".

وقال ديلاتر إنّ تكرار ما حصل في حلب, آواخر العام 2016 بعد عمليّات قصف من قبل قوّات النظام والطيران الحربي الروسي, يعني "كارثة إنسانيّة", موضحاً أنّ الأمر سيؤدّي إلى "تدمير أفق عمليّة السلام" والجهود الأمميّة لإنهاء الصراع في سوريا.

ووصف سفير ألمانيا لدى الأمم المتّحدة, كريستوف هوسغن, خلال الجلسة ذاتها, الأوضاع في مدينة إدلب ب"المأساويّة", لافتاً أنّ 3 ملايين شخص يعيشون في عموم محافظة إدلب, شمال غرب سوريا, من بينهم مليون طفال, معرّضون لخطر وشيك.

بدوره, قال مندوب بلجيكا, مارك بكستين: "سنحصل على تقرير بشأن الوضع الإنساني.. وسنطلب بعد ذلك ضمانات بخصوص اتّفاق وقف التصعيد" الذي تمّ توقيعه بين كلّ من روسيا, إيران وتركيا, مشدّداً على ضرورة "التأكيد على ضمان وقف التصعيد" من قبل تلك الدول.

وكانت كلّ من بلجيكا, ألمانيا والكويت قد دعت لعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي خاصّة لمناقشة الأوضاع في محافظة إدلب, فيما أكّد مبعوث الرئيس الأمريكي لدى التحالف الدولي, جيمس جيفري أنّ روسيا أكّدت لواشنطن أنّ عمليّاتها العسكريّة في إدلب ستكون "محدودة" تهدف ل"إبعاد خطر تنظيم هيئة تحرير الشام عن مطار حميميم" حيث توجد القاعدة العسكريّة الروسيّة في الساحل السوري.