عمر أوجلان: نظام الكلاديو هو المسيطر في إمرالي

قال البرلماني عن حزب الشعوب الديمقراطي HDP إنّ نظام الكلاديو متغلغل في سجن إمرالي، المعتقل الذي يقضي فيه القائد أوجلان عزلة مشدّدة، مشيراً إلى أنّ رفع العزلة "هو السبيل الوحيد للتطبيع وإحياء السلام".

وأكّد أوجلان، خلال مؤتمر صحفيّ عقده داخل البرلمان التركي، أنّ رفع العزلة عن القائد عبد الله أوجلان سيمهّد للبدء بمفاوضات حلّ يفضي إلى خروج تركيا من الأزمة التي تعاني منها الآن، مشيراً إلى أنّ القائد منذ 27 تمّوز العام 2011 لم يلتقي مع عائلته ومحاميه سوى مرّات قليلة.

وتطرّق إلى تقرير للجنة مناهضة التعذيب CPT الذي أِشار إلى ظروف السجون والمعتقلات في تركيا وحالة العزلة التي تفرضها السلطات على السجناء السياسيّين، قائلاً "العزلة ليست مفروضة على السيّد أوجلان، إنّها عزلة مفروضة على الديمقراطيّة وعلى الحرّية وجميع المعارضين. هذه حقيقة يجب أن يعترف بها الشعب التركي وكافة القوى الديمقراطيّة. يجب أن نتخطّى حالة الفوضى الراهنة لنصل إلى مرحلة نبدأ فيها بالتخطيط للسلام الدائم، فكلّ الأزمات التي تمرّ بها تركيا يمكن حلّها في هذا الإطار".

وأضاف أوجلان بالقول: "السلطات التركيّة تخالف كلّ القوانين المعمول بها دوليّاً حينما تفرض هذه العزلة على السيّد أوجلان، بل إنّها تخالف القوانين التركيّة ذاتها. وهذا ما يعمّق الخلافات ويسدّ أفق الحلّ الديمقراطي. الاستمرار بهذه السياسات لن يخدم الاستقرار في تركيا، بل يفتح المجال أمام المزيد من الحروب".

وأشار إلى "تغلعل نظام الكلاديو داخل معتقل جزيرة إمرالي.. وكلّ الممارسات التي تتمّ داخل هذا المعتقل إنّما يتمّ بأوامر من الكلاديو، وهذا مايروق لحزب العدالة والتنمية AKP. السيّد أوجلان لديه جملة من الحلول ليس فقط للأزمات في تركيا، بل هي حلول لإنهاء كافة القضايا في الشرق الأوسط بالعموم.. إذاً الغلاديو لا يرغب بهذه الحلول لإبقاء المنطقة في حالة الفوضى التي تعيشها شعوبها".

وختم برلمانيّ حزب الشعوب الديمقراطي حديثه بالتأكيد على عدم رغبة السلطات التركيّة "في أن يسمع العالم صوت السيّد عبد الله أوجلان الداعي إلى إرساء دعائم السلام" داعياً إلى رفع العزلة عن القائد أوجلان والسماح لعائلته ومحاميه بلقائه. كما ناشد المنظّمات الحقوقيّة الدوليّة والمنظّمات الأوروبيّة التدخّل وإنهاء هذه العزلة التي لا تخدم السلام "فهذه مسؤوليّة الجميع وعليهم أن يباشروا بالضغط على أنقرة لرفع العزلة وتصحيح كافة الأخطاء".