روسيا ترفض إقامة منطقة آمنة في سوريا تحت سيطرة تركيا

رفض وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف فكرة إقامة منطقة آمنة تحت سيطرة تركيا في شمال سوريا.

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في لقاء صحفي ضرورة بقاء المناطق التي ستقوم الولايات المتحدة الأمريكية بالانسحاب منها تحت سيطرة الحكومة السورية. وقال لافروف:"عند انسحاب القوات الأمريكية من سوريا يجب أن تخضع الاسلحة والمناطق والمنشآت العسكرية لسيطرة الحكومة السورية ".

وشدد لافروف على أن المناطق التي يتواجد فيها الكرد يجب أن تتحقق فيها جميع الشروط اللازمة. وأضاف بأنه يدعم العلاقات بين الحكومة السورية والكرد.

الكرد يرفضون منطقة آمنة تحت سيطرة تركيا

وأكد مسؤول لجنة العلاقات الخارجية لحركة المجتمع الديمقراطي (TEV-DEM) آلدار خليل رفضهم لأي منطقة آمنة تحت سيطرة تركيا وذلك في حوار أجرته معه وكالة فرات للأنباء ANF.

وأشار خليل في بداية حديثة إلى تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول "المنطقة الآمنة"، وقال: "نحن أيضاً نسأل عن هذه المنطقة ومن من ستحمي؟ هل هي من اجل حماية المنطقة من وحدات حماية الشعب والمرأة YPG/YPJ او من تنظيم داعش؟. اذا كانت هذه التصريحات في إطار محاربة داعش فلا شك أن الجميع يعلم أن داعش بات إلى زوال، واذا ما كانت ضد النظام السوري، في الأصل لا يوجد أي تأثير للنظام في تلك المناطق. أما اذا كانت ضد قوات YPG و YPJ فحينها ستتضح الصورة. لكن اذا كان الهدف حماية مناطق شمال سوريا من الهجمات التركية فهذا ممكن من خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة او بقرار من حلف الناتو. لكن بالنسبة لنا الحديث عن المنطقة الآمنة لا يطمئن ويثر لدينا الكثير من الشكوك ويضعنا أمام تساؤلات عديدة وعليه يتوجب علينا مناقشة وتحليل هذا الموضوع بشكل عميق. وتابع خليل: "اذا كان الحديث عن موضوع حظر طيران فسيكون هذا بالنسبة لنا مفهوماً وهذا لان قوات YPG/YPJ لا يملكون طائرات. وحينها كان من الممكن القول اتخذنا تدابير إضافية لمنع أي هجمات جوية. لكن تحليل فرض منطقة آمنة في إطار اتفاق ما بين ترامب واردوغان يثير الكثير من التساؤلات. أمريكا تسعى إلى تنفيذ مشروع بيد الدولة التركية وتفعيل دورها في المنطقة بشكل اكبر. ومن الغير الممكن لما أن نقبل بمنطقة آمنة تحت سيطرة تركيا".