روبرت فيسك: داعش لم يُهزّم بعد.. والسبب: تركيا

قال الكاتب البريطاني المتخصص في شؤون الشرق الأوسط روبرت فيسك أنه مع رحيل الأمريكيين وتعرض الكرد مجددا للخيانة وتركهم تحت رحمة أعداءهم سواء كانت تركيا أو النظام السوري، فإنه لا ينبغي تصديق الصخب حول هزيمة داعش بعد.

نشر الكاتب البريطاني المخضرم، روبرت فيسك، مقالًا بصحيفة "إندبندنت" البريطانية أعتبر فيها أن الانتصارات التي حققتها قوات سوريا الديمقراطية بالتعاون مع التحالف الدولي لهزيمة داعش لا تعني انتهاء الحرب على التنظيم الارهابي، في ظل امكانية ان تغادر الولايات المتحدة في نهاية المطاف وتترك الكرد تحت رحمة تركيا، فضلا عن استمرار وجود عشرات الآلاف من الارهابيين من "داعش" وجبهة النصرة ورفاقهم في إدلب، محذراً من خطورة خروج عناصر "داعش" عبر ممرات آمنة إلى تركيا من المدينة التي لا تزال تعج بالمسلحين بعد أن كادت أن تشهد معركة نهائية وشيكة قبل عدة شهور.

وفيما يلي نص المقال:

"لا تصدق هذا الصخب، داعش لم يُهزم بعد - لهذا السبب إذا غادر الأمريكيون أخيرًا، فسيظل الكرد يتعرضون للخيانة ويتركوا تحت رحمة أعدائهم - سواء كان هذا العدو تركيا أو سوريا.

بعد كل العناوين الرئيسية للصحف والتقارير عن الهزيمة المزعومة لداعش، فإن أي شخص يعتقد أن كلمة واحدة من ذلك غير صحيحة وسيبدو وكأنه مفسدا للحفل. ولكن كلما قرأت أنه قد تم إعلان النصر - سواء كان ذلك من مجموعة "المهمة أنجزت" على طريقة بوش أو فنتازيا "آخر معاقل داعش على وشك السقوط"، فإنني أحبس أنفاسي. لأنه يمكنك أن تدخل في رهان آمن حول أن ذلك ليس صحيحًا.

ليس فقط لأن القتال في الباغوز لا يزال مستمرا خارج تلك المدينة المحطمة. ولكن لأن هناك الكثير من مقاتلي داعش ما زالوا مسلحون ومستعدون للقتال في محافظة إدلب السورية، إلى جانب رفاقهم في هيئة تحرير الشام والنصرة والقاعدة - محاطون تقريبًا بطائرات الحكومة السورية ولكن مع ممر ضيق يمكنهم من الفرار إلى تركيا؛ نفترض دائمًا أن السلطان أردوغان سيسمح لهم بذلك. وهناك مواقع للقوات الروسية عند الخطوط الأمامية لهذه الجبهة الإسلامية، إلى جانب القوات العسكرية التركية، لكن وقف إطلاق النار المبدئي الذي استمر لمدة خمسة أشهر أصبح أكثر هشاشة في الأسابيع القليلة الماضية.

ربما يكون ذلك بمثابة خطأ في ذاكرتنا المؤسسية - أو أنه من الأسهل أن نتماشى مع القصة البسيطة - لكن إدلب ظلت على مدار ثلاث سنوات تمثل الملاذ لجميع أعداء سوريا الإسلاميين، أو على الأقل الخصوم الذين لم يستسلموا عندما فروا المدن الكبرى تحت القصف السوري والروسي.

في سبتمبر الماضي - على الرغم من أننا نسينا هذا - حذر ترامب والأمم المتحدة من "المعركة الأخيرة" الوشيكة في إدلب، خوفًا - كما قالوا - من أن السوريين والروس سوف يستخدمون الأسلحة الكيماوية في هجومهم على داعش ورفاقها.. حتى أن الجيش السوري أعلن عن المعركة الوشيكة، لكن بدون المواد الكيميائية، وسميت المعركة "فجر إدلب".

لكنني قمت برحلة طويلة حول الخطوط الأمامية السورية في إدلب، من الحدود التركية ومن الجنوب والشرق والشمال مرة أخرى إلى حلب ولم أر قوافل دبابات، ولا ناقلات للقوات، وعدد قليل من طائرات الهليكوبتر السورية، ولا قطارات امداد وتموين - حتى استمرت التحذيرات من الاخماد النهائي - أن هذه "المعركة الأخيرة" بالذات ما زالت بعيدة. في اليوم الذي وصلت فيه جنوب جسر الشغور، أطلقت النصرة وداعش بضع قذائف هاون على مواقع الجيش السوري، وأطلق السوريون بضع القذائف عليهم - لكن كان ذلك كل ما في الأمر.

تمكنت اتفاقية الهدنة المعقدة، التي شارك فيها كل من الأتراك والروس، من إيقاف المذبحة التي توقعها الجميع. كان هناك الكثير من الحديث عن رجال "داعش" و "النصرة" و "القاعدة" - وبعضهم من السعوديين - يتم شحنها من قبل الأتراك تحت ممر مرور إلى براري المملكة العربية السعودية من أجل عملية "إعادة تأهيل وتعليم" صغيرة. كنت آمل دائمًا أن يكون هذا هو المربع الممتلئ بالسخونة يشهد النهاية المحتومة للاهوتهم الديني المحموم.

لكنهم ما زالوا في إدلب، سعداء بلا شك لسماع أن الغرب يعتقد أنه حقق "فوزه النهائي" على داعش. بطبيعة الحال، كانت معركة باغوز على الأرجح تتصدر العناوين الرئيسية. إن القصف الجوي الأمريكي ووجود الكرد الودودين (والشجعان جداً) جعلوا هذه قصة أكثر سهولة - رغم أنها لا تزال خطيرة...

كيف فشلنا في تعلم دروس صعود وسقوط داعش، إذا كان الأمريكيون في الواقع يغادرون أخيرًا، فسيظل الكرد يتعرضون للخيانة ويتركوا تحت رحمة أعدائهم - سواء كان هذا العدو هو تركيا أو النظام السوري (مع ما عقده الكرد من محادثات غير ناجحة في العام الماضي). لذا، فإن الوقت مناسب للأمريكيين، ليطلقوا على يوم الباغوز - يوم نصر بالطبع - ويخرجون من الجحيم. على أمل أن ينسى العالم إدلب.

لكنني لا أعتقد أن ذلك سوف يحدث. الحرب السورية لم تنته بعد - على الرغم من أن هذا ما يعتقده العالم (بما في ذلك، كما ترى الحكومة السورية). لا تزال إدلب أرضًا لعشرات الآلاف من اللاجئين بالإضافة إلى جحافل من المقاتلين، ومكان للدمار، والسكك الحديدية المكسورة، والطرق السريعة المنفجرة، والجماعات الإسلامية التي تقاتل بعضها بعضًا في بعض الأحيان بحماس أكبر من رغبتها في قتال الجيش السوري.

لكن هذه ستكون الآن فرصة روسيا لإظهار أنها تعرف كيف تهزم داعش. هناك اتصالات، بالطبع، بين موسكو وكل مجموعة متورطة في الحرب السورية. لقد غادر مقاتلو داعش المدن السورية خلال العامين الماضيين تحت الحماية العسكرية الروسية، وهذا يمكن أن يتكرر. لقد سمح بوتين لنساء وأطفال داعش بالعودة إلى ديارهم. لا تزال هناك فرصة فقط لأن يتمكن تنظيم داعش والنصرة/ القاعدة ورفاقهم من الخروج دون أن يصابوا بأذى - على الرغم من أن الوقت يشير إلى أنه ربما يتعين عليهم خوض معركة أخيرة حقيقية من أجل إدلب.

ولكن حتى مع ذلك، قد يكون من الجيد تعليق عناوين "النصر" الخاصة بنا".

 

 

 

 

 

*الصورة: ( TOM PILSTON/REX FEATURES)