حملات الإضراب المفتوحة في عموم جنوب كردستان

تستمر حملات الإضراب المفتوحة عن الطعام بريادة الرئيسة المشتركة لمؤتمر المجتمع الديمقراطي KCD ليلي كوفن منذ أكثر من شهرين في الكثير من الدول والعواصم الأوروبية إلى جانب حملات الإضراب في مدن ومحافظات إقليم جنوب كردستان.

شعلة حملة الإضراب المفتوحة عن الطعام التي أعلنتها الرئيسة المشتركة لمؤتمر المجتمع الديمقراطي KCD والبرلمانية عن حزب الشعوب الديمقراطيHDP ليلى كوفن من داخل سجنها في مدينة آمد في السابع من شهر تشرين الثاني 2018. ثم جابت الشعلة إلى الكثير من المدن الكردستانية ، الدول والعواصم الأوروبية بشكل متسارع لتؤكد على مطالب البرلمانية كوفن وهي رفع العزلة عن القائد الكردي عبد الله أوجلان.

في جنوب كردستان ومنذ الحادي والعشرين من تشرين الثاني/نوفمبر في هولير من قبل أعضاء مجلس ممثلية حزب الشعوب الديمقراطيHDP في هولير ، مروراً بمدينة السليمانية في 14 كانون الأول من قبل جمعية كادحي موزوبوتاميا،مخمور في 16 كانون الأول من قبل مؤسسة عوائل الشهداء وصولاً إلى مدينة ستراسبورغ الفرنسية في 17 كانون الأول 2018 من قبل أعضاء مؤسسات والمنظمات الكردية. كذلك ومنذ بداية العام الجديد في السادس من كانون الثاني 2019 انضم أعضاء من قبل مجلس الإدارة الذاتية الديمقراطية في شنكال ، حركة حرية المرأة الإيزيدية واتحاد الشبيبة الإيزيدية  إلى الحملة.

هولير

بدأت حملة الإضراب المفتوحة عن الطعام في مدينة هولير في جنوب كردستان في مقر ممثلية حزب الشعوب الديمقراطيHDP بتاريخ الواحد والعشرين من شهر تشرين الثاني/نوفمبر 2018.

المجموعة الأولى والتي أعلنت حملة الإضراب في هولير تضامناً مع حملة كوفن بدأت في 21 تشرين الثاني/نوفمبر 2018 وبمشاركة سبعة من مواطني شمال كردستان المهجرين قسراً من البلاد ولجئوا إلى جنوب كردستان.

المجموعة الثانية تناوبت على الحملة في 23 تشرين الثاني/نوفمبر 2018. وشارك فيها ستة أشخاص بينهم عضو ممثلية حزب الشعوب الديمقراطيHDP في هولير ناصر ياغيز.

المجموعة الثالثة تناوبت على الحملة في 25 تشرين الثاني/نوفمبر 2018 وشارك فيها ستة أشخاص من مواطني شمال كردستان.

المجموعة الرابعة أيضاً شارك فيها ستة أشخاص وبدأت في 27 تشرين الثاني/نوفمبر 2018.

المجوعة الخامسة تناوبت على الحملة في 29 كانون الأول 2018 وشارك فيها 11 شخص.

المجموعة السادسة شارك فيها سبعة مواطنين من شمال كردستان وبدأت في الأول من كانون الأول 2018.

المجموعة السابعة تناوبت على الحملة بمشاركة ستة أشخاص في 2 كانون الأول 2018.

المجموعة الثامنة تناوبت على الحملة في الخامس من شهر كانون الأول 2018 وضمت سبعة نساء. وفي هذا الوقت دخلت إضراب عضو ممثلية حزب الشعوب الديمقراطيHDP ناصر ياغيز يومه السادس عشر.

المجموعة التاسعة تناوبت على الحملة في 7 كانون الأول 2018 وضمت سبعة مواطني من جنوب كردستان.

المجموعة العاشرة تناوبت على الحملة التي دخلت يومها الحادي والعشرين ، في 9 كانون الأول 2018، وبمشاركة سبعة أشخاص.

المجموعة الحادية عشر ، تناوبت على الحملة في 11 كانون الأول 2018 وشارك فيها ستة أشخاص.

المجموعة الثانية عشر تناوبت على الحملة في 13 كانون الأول 2018، وشارك فيها ستة نساء.

المجموعة الثالثة عشر تناوبت على الحملة في 13 كانون الأول 2018 وشارك فيها سبعة مواطنين من شمال كردستان.

المجموعة الرابعة عشر تناوبت على الحملة في 17 كانون الأول 2018 وضمت المجموعة تسعة نساء.

المجموعة الخامسة عشر، تناوبت على الحملة في 19 كانون الأول 2018 وبمشاركة ستة أشخاص.

المجموعة السادسة عشر تناوبت على الحملة بتاريخ 21 كانون الأول 2018 وشارك فيها ستة اكاديميين ومثقفين من جنوب كردستان بينهم الدكتور قاسم ،  إدريس سردك وكاوا نادر.

المجموعة السابعة عشرة تناوبت على الحملة في 23 كانون الأول 2018، وضمت ستة أشخاص. وهنا دخلت حملة ناصر ياغيز يومها الثالث والثلاثون.

المجموعة الثامنة عشر تناوبت على الحملة في 25 كانون الأول 2018، وضمت ستة أشخاص.

المجموعة التاسعة عشر تناوبت على الحملة في 27 كانون الأول 2018 وضمن سبعة أشخاص.

المجموعة عشرين تناوبت على الحملة في 29 كانون الأول 2019 وبمشاركة سبعة أشخاص. في حين دخلت الحملة يومها الأربعين.

المجموعة الواحد والعشرين تناوبت على الحملة في 31 كانون الأول 2018 وبمشاركة ستة أشخاص. وهنا دخلت حملة إضراب ناصر ياغيز يومها الثاني والأربعين مرحلة الخطر.

المجموعة الثانية والعشرين تناوبت على الحملة في الثاني كانون الثاني 2019، وبمشاركة أربعة أشخاص آخرين.

المجموعة الثالثة والعشرين تناوبت على الحملة بتاريخ 4 كانون الثاني 2019 وبمشاركة سبعة أشخاص. باسم الحملة أكدت ممثلة حزب الشعوب الديمقراطيHDP في جنوب كردستان موزيان كونوش أن الحملة مستمرة حتى النهاية وقالت: "ناصر ياغيز اضرب عن الطعام منذ 45 يوماً, حالة الصحية غير مستقرة. وعلى هذا ندعو الأمم المتحدة, المؤسسات والمنظمات الدولية إلى التدخل في قضية العزلة المشددة المفروضة على أوجلان وتحمل مسؤولياتها. المضربين عن الطعام سيواصلون إضرابهم حتى رفع العزلة الغير قانونية المفروضة على أوجلان".

المجموعة الرابعة والعشرين تناوبت على الحلمة في السادس من كانون الثاني 2019 وبمشاركة ستة أشخاص.

المجموعة الخامسة والعشرين تواصل اضربها في يومها التاسع والاربعين وبمشاركة عشرة أشخاص في ممثلية حزب الشعوب الديمقراطيHDP في مدينة هولير جنوب كردستان.

مخمور

وبدأت حملة الإضراب المفتوحة عن الطعام في مخيم الشهيد رستم جودي في مخمور بتاريخ 16 تشرين الثاني/نوفمبر 2018, تحت مظلمة مجلس الشعبي في المخيم ومجلس عشتار.

المجموعة الأولى ضمت خمسة عشر شخصاً وبدأت الإضراب في 16 تشرين الثاني/نوفمبر  2018 بالتناوب كل ثلاثة أيام.

المجموعة الثانية تناوبت على الحملة في 19 تشرين الثاني/نوفمبر 2018، وضمت 16 شخصاً بينهم الناشط الأممي بوبلو بيتر (كوجر) والضيف من شرقي كردستان ويدعى كاوا ساقيز.

المجموعة الثالثة تناوبت على الحملة في 22 تشرين الثاني/نوفمبر 2018.