بلدية ديرك: نولي أهمية خاصة لاتفاقية الأخوة والتعاون مع بلدية كروزبيرغ

أكدت الرئيسة المشتركة لبلدية "ديرك" روجين جتو أهمية اتفاقية الأخوة والتعاون فيما بينهم وبين جمعية تعاون المدن الألمانية لبلدية "فريدريشهاين - كروزبيرغ في برلين، قائلة: سنعمل على إيصال نموذج تجربتنا في الإدارة وتبادل الخبرات. 

تم توقيع اتفاق الأخوة والتعاو بين بلدية ديرك في غرب كردستان وجمعية تعاون المدن الألمانية لبلدية "فريدريشهاين - كروزبرج في برلين بشكل رسمي، يوم الثلاثاء من الأسبوع الماضي. 

ومن المتوقع أن تقدم الجمعية دعماً لبلدية ديرك في إطار هذه الاتفاقية للقطاع الصحي والاجتماعي والتعليمي والاقتصادي، كما سوف تسعى بلدية ديريك من جانبها إلى تقديم الدعم اللازم في عملية تَكَيُفْ اللاجئين من سوريا وروج آفا مع المجتمع الألماني في منطقة كروزبيرغ.  
وتعتبر هذه الاتفاقية، الأولى من نوعها بين بلدية في روج آفا وأخرى في أوروبا؛ وتحدثت روجين جتو الرئيسة المشتركة لبلدية ديرك عن أهمية توقيع هذا الاتفاق بين البلديتين وماهية الأعمال المشتركة بعد توقيع هذا الاتفاق.

وأوضحت جتو أنها تهدي هذه الاتفاقية إلى كوادر البلدية وعوائل الشهداء وشعب روج آفا بالعموم، وأنهم يولون أهمية كبيرة لهذه الاتفاقية بأنه سوف تكون طريقاً للعمل المشترك بين البلديتين.

قالت في معرض حديثها عن الاتفاقية: في العام 2012 وبعد اندلاع ثورة روج آفا على أساس مفهوم الأمة الديمقراطية، بدأ كلٌ من الكرد والعرب والسريان في ديرك بتنظيم صفوفهم من أجل القيام بواجب إدارة المنطقة؛ وأصدقاؤنا الألمان يرغبون بالتعرف على هذا النظام الإداري، وبالأخص يرغبون بالتعرف على آلية عمل البلديات في ظل الحرب الدائرة منذ سبع سنوات.

وتابعت: "سنعمل معاً في الكثير من الجوانب وسيكون هناك تنسيق فيما بيننا، بداية سنناقش التجارب ونتبادل الأفكار فيما بيننا ومن ثم سوف نقوم بصياغة مشاريع مشتركة".

بدوره قال فرزند حمو الرئيس المشترك لبلدية ديرك: قبل نحو سبعة أشهر، جاء وفد من إحدى البلديات الألمانية إلى هنا وتعرفوا بذلك على حقيقة روج آفا من خلال نموذج ديرك، وأثناء تواجدهم هنا كانوا يركزون بشكل كبير على عمل البلديات، وقدموا ملاحظاتهم بهذا الشأن؛ وهذه هي المرة الأولى التي تتم فيها توقيع اتفاقية الأخوة والتعاون بين بلدية في روج آفا وبلدية ألمانية.

وأضاف حمو "هذه الاتفاقية مهمة جداً بالنسبة لنا، كون الشعب الألماني من أقدم شعوب أوروبا؛ إلى جانب أن تحقيق هذا النجاح هو بفضل تضحيات آلاف الشهداء خلال السنوات الثمانية الماضية، ومقاومتهم الكبيرة ضد إرهاب الجماعات المسلحة والتنظيمات المتشددة؛ وبفضل هذه المقاومة، التي بلغ صداها كل العالم، باتت شعوب العالم تأتي إلى هنا من أجل التعرف على تجربتنا والتعبير عن مودتهم وامتنانهم لشعبنا؛ وها هي بلدية كروزبيرغ أيضاً ترغب في مد جسور الأخوة والصداقة بين شعب روج آفا والشعب الألماني  من خلال التعاون مع بلدية ديرك. 

وهنأ عضو البرلمان الألماني عن حزب اليسار في ولاية برلين من جانبه البلديتين على توقيع اتفاق الأخوة والتعاون هذه، وقال: من المؤكد أن بلدية كروزبيرغ وسكانها سوف يدعمون خطط ومشارع بلدية ديرك بعد توقيع هذا الاتفاق؛ وهذه الخطوة هي البداية وستكون هناك المزيد من الخطوات في مجال التعاون، نأمل أن تستمر مساعي الدعم لباقي البلديات في روج آفا.