المرصد السوري: العشرات من عوائل تنظيم داعش يدخلون الأراضي التركيّة مقابل الآلاف من الدولارات

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان, نقلاً عن مصادر "موثوقة", أنّ العشرات من عوائل تنظيم داعش الإرهابي خرجت من آخر جيب للتنظيم عند "الضفاف الشرقيّة لنهر الفرات" ودخلت الأراضي التركيّة عن طريق "مهرّبين" مقابل "مبالغ ماليّة طائلة".

وذكر خبرٌ نشره المرصد على موقعه الإلكتروني أنّ 85 عائلة من عوائل تنظيم داعش "تمكّنت من الوصول إلى الأراضي التركيّة" بعد أن عبروا الشريط الحدودي "بعد رحلة على يد مهرّبين تلقّوا مبالغ طائلة لإيصال هذه العوائل إلى الجانب التركي عبر مناطق فصائل درع الفرات".

وأشار المرصد إلى أنّ المبالغ الماليّة "الكبيرة" تراوحت بين 10 آلاف دولار للفرد الواحد وحتّى 50 ألف دولار "إذ دفعت عائلة أوزبكيّة مؤلّفة من مقاتل في التنظيم وزوجته و4 أطفال المبلغ الأكبر وهو 50 ألف دولار".

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان قد "وثّق" خروج نحو 46050 إرهابيّاً من تنظيم داعش من جنسيّات مختلفة سوريّة وعراقيّة وروسيّة وصوماليّة وفلبينيّة وغيرها من الجنسيّات الأسيويّة والغربيّة , منذ شهر كانون الأوّل من العام الفائت. فيما تمكّن نحو 300 مسلّح داعشي من "التسلّل عبر نهر الفرات إلى الجيب الأكبر والأخير المتبقّي للتنظيم في البادية السوريّة ضمن مناطق سيطرة قوّات النظام السوري والقوّات الروسيّة والإيرانيّة في شمال تدمر".