الخبر العاجل: الاحتلال التركي يقصف ريف عفرين المحتلة

"الاستعلامات" المصرية: نحرص على إتاحة البيانات والمعلومات عن الشأن المصري للمراسلين الأجانب

أكدت الهيئة العامة للاستعلامات في مصر، على حرصها على توفير كافة المعلومات عن الشأن المصري للمراسلين الأجانب، والتعامل بشفافية كامة وتشجيع عملهم الصحفي في مصر.

وانعقد يوم الثلاثاء بمقر الهيئة العامة للاستعلامات في مصر اللقاء الشهري مع المراسلين الأجانب، حيث التقي الكاتب الصحفي ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات بخمسين من ممثلي الوكالات والصحف المعتمدة بمصر، في هذا التقليد الذي تحرص الهيئة العامة للاستعلامات عليه لتعزيز التعاون القائم المبني على الشفافية مع ممثلي وسائل الإعلام الأجنبية، لينعكس إيجابيا على أداء عملهم الصحفي وفقا للمعايير المهنية المتعارف عليها دوليا.
أكد ضياء رشوان في كلمته الافتتاحية على سرعة استجابة الهيئة لتساؤلات المراسلين الأجانب، وإتاحة البيانات والمعلومات ذات الصلة بالشأن المصري. كما أبدى رشوان استعداد الهيئة تسهيل عقد لقاءات دورية لمناقشة ملفات متخصصة بعينها، بناءا علي طلب المراسلين الأجانب مع المسئولين المعنيين، الي جانب الاجتماع الشهري الذي ينعقد بينه وبين المراسلين. كما أشار رشوان الي توجيه الرئيس المصري بدعوة عدد من المراسلين الأجانب للمشاركة في تغطية الفاعليات الوطنية المختلفة.
وفي إطار الحوار التفاعلي بين رئيس الهيئة والحضور قدم مجموعة من المراسلين عددا من الاقتراحات والاستفسارات من أبرزها:
وخلال اللقاء، طالب البعض بضرورة التنسيق مع الجهات المختلفة لترتيب لقاءات مع مختلف المسؤولين. وأكدوا كذلك أهمية عقد لقاءات دورية مع مسؤولي  ملف الصحة للوقوف على مستجدات جائحة كوفيد19.
كما اقترح المراسلون تسهيل تنظيم زيارات ميدانية لمستشفيات العزل ومركز مكافحة العدوي، الذي تم انشائه حديثا لنقل صورة واقعية وإبراز الجهد المبذول من الاطقم الطبية. واتاحة الفرصة امام المراسلين الأجانب لتغطية جهود الدولة الإنسانية المتمثلة في توزيع المؤن الطبية.
في ضوء تنظيم الهيئة لعدد من الزيارات الميدانية للمراسلين الأجانب للسجون بالتعاون مع وزارة الداخلية، طالب البعض بتكرار مثل هذه الزيارات في المستقبل.
وأشاد الحضور بتكريم الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لعميد المراسلين الأجانب في مصر فولكهارت فيندفور في التاسع من كانون الثاني/ ديسمبر 2019 واقترحوا اعتبار هذا التاريخ كمناسبة سنوية للاحتفال بالمراسلين الأجانب في مصر، وأن يتم تقديم سبل الدعم لجمعية المراسلين الأجانب في مصر بما يكفل لها مزيد من الفاعلية وتوثيق الروابط معهم.
في نهاية القاء وعد رئيس الهيئة بالنظر بجدية في هذه المقترحات، كما استجاب للعديد من التساؤلات والمطالب الفنية والإدارية واللوجستية المتعلقة بعمل المراسلين الأجانب المعتمدين في مصر، معربا عن حرصه علي استمرار عقد هذه اللقاءات الدورية.