الإدارة الذاتية: يمكن تمديد قرار الحظر بالنظر إلى الوضع في المنطقة والعالم

تحدثت الرئيسة المشتركة لوزارة الداخلية هيفي مصطفى عن قرار حظر التجول من أجل فيروس كورونا، وقالت يمكن تمديد القرار إذا لزم الأمر.

في مواجهة النوع الجديد لوباء فيروس كورونا (Covid-19)، قررت الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا حظر التجول في المنطقة في 23 آذار، حيث تصرف معظم سكان المنطقة وفقاً للقرار للقرار المتخذ في إطار التدابير الصحية الوقائية وأنه سيستمر هذه القرار لمدة 15 يوماً.

ورغم عدم وجود أي حالة في شمال وشرق سوريا حتى الآن، فإن خطر تفشي وباء كورونا لا يزال موجود في المنطقة كما هو في جميع أنحاء العالم.

ينتهي حظر التجوال لمدة 15 يوماً للإدارة الذاتية غدًا،  ومن المتوقع أن تدلي الإدارة الذاتية ببيان بشأن ما إذا كان القرار سيتم تمديده أم لا.

وقيّم كل من الرئيسة المشتركة لوزارة الداخلية لشمال وشرق سوريا هيفي مصطفى ودكتور الأمراض الصدرية سعيد حسو الوضع الحالي بما يتعلق بالمرض وحظر التجول والتدابير الصحية لوكالة فرات للأنباء.

وأشارت هيفي مصطفى إلى أن الهجمات المستمرة في شمال شرق سوريا، وأنواع الهجمات المختلفة على المنطقة دفعتهم إلى اتخاذ قرارات "صعبة وسريعة"، وشددت على أن عامة الناس قدموا تضحيات كبيرة في تنفيذ هذه القرارات.

وقال هيفي مصطفى إهم أغلقوا بوابات الحدود قبل قرار حظر التجول بوقت طويل، مضيفةً "بفضل قراراتنا الصارمة والعاجلة، لم يتم العثور على أي حالات مصابة بالفيروس في منطقتنا حتى الآن، سنواصل القيام بذلك، ندعو شعبنا إلى بذل المزيد من الجهد لمساعدتنا".

ورداً على سؤال حول ما إذا كان قرار تمديد الحظر سيمدد، قالت هيفي مصطفى إن الوضع في المنطقة يخضع لتقييم يومي في مكتب الأزمات وبالنظر إلى الوضع في المنطقة، والوضع في البلدان المجاورة والوضع في العالم، يعتمد الإجراء أيضًا على التقارير الصحية من مؤسساتنا ذات الصلة، يمكننا تمديد القرار".

وذكرت هيفي مصطفى أن عدد الضحايا في جميع أنحاء العالم مستمر في الزيادة بشكل مأساوي، وأن مجلس الصحة في شمال وشرق سوريا تبذل جهوداً كبيرة لمنع انتشار الوباء  في المنطقة وهذه ستكون أعظم خدمة سيقدمها كل منا حتى الآن. كل واحد منا مسؤول عن جعل منزله مكانًا لا يمكن أن يصل إليه المرض.

ورداً على أسئلة حول التدابير الصحية في شمال وشرق سوريا، قال أخصائي أمراض الصدرية الدكتور سعيد حسو: إنه تم اتخاذ قرارات عاجلة في المنطقة للوقاية، ومنع المرض من الانتشار في المنطقة في الوقت الحالي. ودعا حسو الناس إلى اتخاذ الاحتياطات.

وشدد الدكتور سعيد حسو على أهمية النظافة الشخصية والتدابير الصحية في المنطقة، قائلاً: "بفضل القرارات المتخذة وتنفيذ هذه القرارات، لم يتم اكتشاف فيروس كورونا في المنطقة، يمكنني القول إننا ما زلنا ناجحين، ويمكننا تقييم الإجراءات التي اتخذت في حال انتشار المرض، لكننا جميعا نرى أنه حتى القوى الكبرى في العالم تواجه صعوبات في التعامل مع هذا المرض يجب ألا ننسى ذلك ونزيد الإجراءات.

وأشار الدكتور سعيد حسو إلى أن المهنيين الصحيين في شمال شرق سوريا يقاتلون ضد فيروس كورونا بثقة، ودعا الشعب الوثوق بهم، ولكن ليس الثقة فقط، بل مساعدتنا، وأن أكبر مساعدة هي تنفيذ القرارات، يوجد اختبار تم إنشاءه هنا، هذا الاختبار دقيق بنسبة 80 إلى 85 بالمئة في عملية التشخيص والعلاج.