الإدارة الذاتية ترفع سعر شراء القمح من المزارعين

في استجابة لمطالب المزارعين، رفعت الإدارة الذاتية في اجتماع لها، تسعيرة شراء القمح ليصل سعر كيلو القمح من النخب الأول إلى 160 ليرة سوريا، في حين أنها أبقت على سعر الشعير كما هو.

بحضور الرئاسة المشتركة للمجلس التنفيذي، عقدت الإدارة اجتماعاً لها بمقر هيئات الإدارة الذاتية بناحية عين عيسى لمناقشة أسعار شراء المحاصيل الزراعية وإمكانية تعديلها بعد مطالبات وجهها المزارعون لإعادة النظر في لائحة أسعار عام 2019.

وشارك في الاجتماع كل من الرئيسين المشتركين للمجلس التنفيذي، بيريفان خالد وعبد حامد المهباش، والرئاسة المشتركة لهيئة الاقتصاد والزراعة سلمان بارودو وأمل خزيم والرئيسة المشتركة لهيئة المالية سلوى السيد وممثلين عن اتحادات الفلاحين في الإدارات الذاتية والمدنية السبعة.

وأوضح الرئيس المشترك للمجلس التنفيذي عبد حامد المهباش، في ختام الاجتماع، أن تعديل سعر القمح الذي تم تحديده في الـ 19 من هذا الشهر جاء وقوفاً على مطالب أهلنا ومزارعينا في مناطق شمال وشرق سوريا.

وعرض الرئيس المشترك للمجلس التنفيذي مقترح الإدارة بأن يتم رفع سعر القمح من 150 ليرة سوريا إلى 160 ليرة، مع التأكيد على ألا يقل سعرها عن 156 في حال كان القمح من الدرجة الرابعة "بحيث لا يخصم سوى ليرة على كل درجة" وإبقاء سعر الشعير ثابت بـ 100 ل.س.

إضافة إلى ذلك، توفر مراكز استقبال القمح إمكانية استلام القمح (دوغمة – بدون أكياس) من المزارعين، والشعير بأكياس على أن تكون من نوع "خيش"، مع العلم أنه يتم إعادة سعر الأكياس للمزارعين، وذلك حسب الدرجة، بحيث يعطى ثمنه إذا كان من الدرجة الأولى 550 ل.س والدرجة الثانية 400 ل.س وفي حال كان كيس الخيش من الدرجة الثالثة يعطى ثمنه 200 ل.س.

وفي ختام الاجتماع، تم إقرار المقترح بعد عرضه على كافة الهيئات، ليصبح بذلك سعر القمح 160 ل.س، وسعر الشعير 100 ل.س.

ويشار إلى أن الإدارة ستبدأ باستلام مادة القمح من المزارعين في الأول من شهر حزيران القادم، في حين بدأت باستلام مادة الشعير من تاريخ اليوم الموافق 25 أيار من الشهر الحالي.

والجدير ذكره أن الإدارة الذاتية خصصت في وقت سابق مبلغ 200 مليون دولار لشراء مادة القمح من المزارعين، وجهزت لذلك 15 مركزاً على مستوى شمال وشرق سوريا.