الإدارة الذاتية تباشر توزيع بذار القمح بالمجان على متضرري الحرائق

أصدرت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا تعميماً إلى جميع لجانها الزراعية في الإدارات الذاتية والمدنية السبعة لتوزيع البذار للموسم الشتوي الحالي على المزارعين بالسعر المدعوم، وأوعزت بتسليمها مجاناً للمتضررين من الحرائق.

وبدأت جميع المراكز الزراعية التابعة لهيئة الاقتصاد والزراعة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا بتوزيع بذار القمح على المزارعين للموسم الشتوي الحالي بالسعر المدعوم 180 ليرة سورية للكيلو غرام الواحد بناءً على هذا التعميم.

وقال الرئيس المشترك لهيئة الاقتصاد والزراعة سلمان بارودو في تصريح لوكالة هاوار للأنباء إن الإدارة الذاتية أوعزت بتعويض المتضررين من حرائق الموسم الماضي تزامناً مع بداية الموسم الشتوي وتوزيع البذار عليهم بالمجان حسب الخطط الزراعية الموضوعة من قبل اللجان المختصة.

هذا وقدرت الإدارة الذاتية مساحة الأراضي الزراعية التي تعرضت للحرق في الموسم الشتوي الماضي بـ 435500 دونم من القمح والشعير، موزعة على 6036 مزارع.

ويعتبر هذا السعر مدعوماً من قبل الإدارة الذاتية كونه يباع بأقل من سعر التكلفة الحقيقية له بعد غربلته وتعقيمه وتكييسه، في حين إنه يُباع في السوق السوداء والأسواق الحرة التي يتحكم بأسعارها التجار، بأكثر من 200 ليرة للكيلو غرام الواحد.

ويشار أن المراكز الزراعية في المناطق التي احتلتها تركيا ومرتزقتها من سريه كانيه وكري سبي، تعرضت للنهب والسلب من قبل تركيا ومرتزقتها، وكانت الإدارة الذاتية خزنت الحبوب فيها لتوزيعها فيما بعد على المطاحن والمصارف الزراعية.