الإدارة الذاتية تُحدد سعر شراء القطن والمراكز المخصصة لاستقباله

حددت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا سعر شراء محصول القطن من المزارعين لهذا العام، على أن يكون الحد الأدنى له 320 ليرة سورية، وخصصت 5 مراكز على مستوى مناطق الإدارة الذاتية لاستقباله، وذلك خلال اجتماع.

وعُقد اجتماع بمقر هيئات الإدارة الذاتية بناحية عين عيسى بحضور الرئيس المشترك للمجلس التنفيذي عبد حامد المهباش ونوّاب الرئاسة، والرئاسة المشتركة لهيئة الاقتصاد والزراعة سلمان بارودو وأمل الخزيم، والرئاسة المشتركة للهيئة المالية ولات حاج علي وسلوى السيد، بالإضافة لممثلين عن الاتحادات العامة للفلاحين في الإدارات السبعة.

وفي بداية الاجتماع، كشف الرئيس المشترك للمجلس التنفيذي عبد حامد المهباش عن سعر شراء الكيلو غرام الواحد من القطن، وهو 330 ليرة سورية، مُشيراً إلى أن هذا السعر هو السعر الذي توصلت إليه اللجنة التي تم تكليفها بذلك من قبل الإدارة الذاتية لوضع تسعيرة الشراء.

وأضاف المهباش بأن "الحد الأدنى لشراء القطن سيكون بـ 320 ليرة سورية"، مؤكداً على أنه لن يكون أقل من ذلك ولن يزيد عن 330 ل.س.

وعن مركز الاستلام، قال المهباش إن "الإدارة الذاتية حدّدت 5 مراكز وهي: مركز المحلج في الحسكة، المبروكة في رأس العين، مركز الـ 10 كم في دير الزور، السلحبية في الرقة، مركز الجلبية في كوباني".

وبالنسبة لآلية الاستلام، يُخصم على "الشل" في حال كان نايلون 4 كيلو غرام، ولا يخصم أي كيلو على شل الخيش.

وأوضح الرئيس المشترك لهيئة الاقتصاد والزراعة بأن الاستلام سيبدأ من الـ 25 من الشهر الحالي، وبأن تسليم الفواتير لن يزيد عن 20 يوماً من تاريخ تسليم القطن للمراكز.

وبدأ موسم قطاف محصول القطن في مناطق شمال وشرق سوريا، إذ وصل متوسط إنتاج الدونم الواحد لحوالي 300 كيلو غرام.

وبلغت تكلفة زراعة الدونم الواحد بحسب الاتحاد العام للفلاحين في الإدارة الذاتية من 50 حتى 65 ألف ليرة سورية.