اكتشاف مقبرة جماعيّة جديدة في الرّقة ضمّت 304 جثّة

يواصل فريق الاستجابة الأولية، التابع لمجلس الرّقة المدني، عمليّات انتشال الجثث من عدّة مواقع في المدينة، وأبرز تلك المواقع مقبرة "فخيخة"، التي بلغ عدد الجثث المنتشلة منها حتى الآن 304 جثّة، حيث اكتشف مؤخّراً ضمن هذا الموقع 4 مقابر جماعيّة.

وأوضح  قائد فريق الاستجابة الأولية في الرّقة، ياسر الخميس أنّ الفرق بدأت عملها في مقبرة فخيخة منذ الـتاسع من كانون الثاني من العام الجاري، "بناءً على طلبات من الأهالي والمجالس المحلية في تلك المنطقة"، مشيراً إلى أنه تمّ انتشال ما يقارب 304 جثّة من المقبرة، وتم التعرف على قسم كبير منهم معظمهم مدنيين، وتم تسليمهم إلى ذويهم، و"معظمهم أطفال ونساء، ووجدنا فيها العديد ممن ظهر عليهم بأنهم قتلوا بالإعدامات الميدانية".

ونوّه الخميس إلى أنّ منطقة فخيخة "عبارة عن أرض زراعية، وقسم منها مؤسس سابقاً لصالح دائرة البحوث الزراعية، ومقبرة فخيخة مكوّنة من أربعة أقسام "تمّ العمل على قسمين منها وحالياً يتم تكثيف العمل في المقبرة للإسراع في عمليات انتشال الجثث من أجل البدء بانتشال الجثث من عدة مقابر أخرى ضمن المدينة والريف".

وتابع قائد فريق الاستجابة الأولية في الرّقة بالقول: "يتمّ العمل من قبل الفريق أيضاً لانتشال جثث من أربع مواقع في مدينة الرّقة، وهي موقع خلف كازية الشرطة سابقاً، وحيّ البدو، ومنطقة رميلة وحي الدرعية، بالإضافة إلى استقبال الفريق لـستّ حالات إسعاف خلال الأسبوع الفائت وتم تحويلهم إلى مشافي تل أبيض والطبقة وكوباني.

وختم حديثه بالقول: "نسعى في الأيام القليلة القادمة إلى إطلاق مشروع لإزالة الكتل الإسمنتية التي تشكل خطراً على الأبنية المجاورة لها في مدينة الرّقة".

يُذكر أنّ مقبرة "فخيخة" تقع على الضفّة الجنوبيّة لنهر الفرات (جنوب معسكر طلائع البعث سابقاً)، وتقدّر مساحتها بخمسة عشر دونم، كما أنّها ثامن أكبر مقبرة جماعيّة تمّ اكتشافها، منذ تحرير مدينة الرّقة على يد قوّات سوريا الديمقراطيّة.