إخلاء عدّة قرى في إقليم الجزيرة نتيجة الفيضانات

اجتاحت الفيضانات مناطق عدة من إقليم الجزيرة وبشكل خاص الجنوبية منها، مؤدية إلى هدم وإغراق العشرات من منازل الأهالي وإخلاء عدد من القرى من سكانها بشكل كامل.

واجتاحت الفيضانات على نطاق واسع خلال الأسابيع الأخيرة من شهر آذار المناطق الجنوبية لإقليم الجزيرة، والأراضي الزراعية وعشرات القرى متسببة بأضراراً كبيرة بمحاصيل الأهالي، ونفوق مواشيهم.
وألحقت مياه الأودية والسيول أضراراً جسيمة  بممتلكات الأهالي في ريف ناحية تل حميس ودمرت العشرات من المنازل، نتيجة الأمطار الغزيرة.

ولجأ أصحاب هذه المنازل إلى المدارس ليؤمنوا مأوى لأطفالهم ونسائهم، مع تقديم لجنة الطوارئ في الناحية كافة المستلزمات لهم من الخبز، والفرش، والسلات الغذائية، والأدوية والأطباء، والمدافئ والمازوت.
كما انهارت أجزاء واسعة من الجسور، التي تربط بين ناحية تل حميس ومقاطعة قامشلو، بلدة جزعة، تل كوجر، الهول، نتيجة لتدفق السيول والأودية بكميات كبيرة بعد الهطولات المطرية الغزيرة على المنطقة.
ولا تزال مياه السيول والأودية تحاصر الكثير من قرى ريف ناحية تل حميس، وسط تحذير من قبل الأهالي من وقوع كارثة في حال استمرت الوديان بالتدفق.
وتشهد المؤسسات المدنية ولجنة الطوارئ في ناحية تل حميس استنفاراً متواصلاً لمساعدة المتضررين ونقلهم إلى أماكن آمنة، ومساعدتهم، وإحاطة القرى بسواتر ترابية وتصريف المياه عنها.
والجدير بالذكر أن القرى، التي تتعرض بشكل مباشر لمياه الأودية والسيول، هي كل من "بلدة جزعة، "مزارع الحنوة، زرقاء، حسن النجم، عكرشه، سفانة، خربة الاحيمر، تل الاحيمر، هامان، والقادسية، وسفانة، مشيرفة الحمرة الجنوبية، والوضيحية، واوية، جيسي المي، حنوة كبيرة، والحصوية، وخويتلة، وفارسوك، وخربة عمر، ومزرعة خربة عمر، وبلقيس، والفرحانية، والمليحية، طول كرم، خشمة، المدو، مزرعة زومة، الدعبولية، والحمية، جيسي الكبير، المشتل، البشو، الصفوك، خربة فضة، المنتثرين، البكارية، تل هامان".
والأودية التي تجرف السيول هي: "وادي الجراحي، وادي الرد، وادي عويريض، وادي المخبن، وادي الأحيمر، وادي الرميلا".