بلدية الشعب في الرقة تقديم رخص وتسهيلات بناء لتنشيط الحركة العمرانية 

قال رئيس الدائرة الفنية في بلدية الشعب في الرقة، أن الدائرة الفنية تعمل على تقديم الرخص والتسهيلات للأهالي منذ بداية التحرير، وذلك لتنشيط الحركة العمرانية، وإعادة بناء الأبنية وتأهيل المدمر منها.

بعد تحرير، كانت مدينة الرقة أشبه بمدينة أشباح، حيث وصفها الإعلام الخارجي بأنها مدينة غير صالحة للسكن، فيما كان إعادة الإعمار تحدياً كبيراً لأهالي المدينة والمجالس المحلية التي دخلت المدينة فور تحريرها.

يومأ بعد يوم تزدهر مدينة الرقة عمرانياً، حيث أينما تلتفت ترى الأبنية قيد الإنشاء وجديدة ببناء حديث، فيما يختلف المشهد في بدايات التحرير حيث تستطيع مشاهدة دوار النعيم من مدخل مدينة الرقة بسبب الدمار الذي قُدر ب90 بالمئة.

ولمعرفة عدد الرخص والتسهيلات التي قدمتها الدائرة الفنية في بلدية الشعب، أجرت وكالة فرات للأنباء لقاءً مع رئيس الدائرة الفنية في الرقة، محمد السطم، والذي استهل حدثيه قائلاً "عملت الدائرة الفنية على تقديم الرخص والتسهيلات لأهالي مدينة الرقة لإعادة الحركة العمرانية في المدنية منذ بداية تحريرها، وتقسم الدائرة الفنية لعدة أقسام ومنها مكتب التخطيط والتنظيم العمراني ويعمل على توسيع المخطط التنظيمي داخل المدينة، حيث تم استهداف منطقة شمال السكة في الآونة الأخيرة، والعمل جاري على تقسيم المنطقة وتجزئتها للبدء بمنح التراخيص للمنطقة، بالإضافة إلى منطقة الطيار والمشلب، فيما يختص مكتب الدراسات بتقديم المشاريع الحيوية للجنة الإدارة المحلية والبلديات في مجلس الرقة المدني".

مضيفاً "فيما يقتصر عمل مكتب المخالفات على الجولات اليومية داخل وخارج المخطط التنظيمي، وذلك بهدف الحد من المخالفات والحفاظ على الأملاك العامة في المدنية، ويعمل مكتب المتابعة على متابعة الرخص لمادة الصب ويتم منح أذونات الصب من استلام القواعد البيتونية وحتى انتهاء البناء بشكل كامل، فيما يعمل مكتب الرخص على منح الرخص لكامل الأبنية الخاصة سوءً أذونات رخص أو تنقير ورخص جديدة".

تسهيلات لتنشيط الحركة العمرانية 

قدمت الدائرة الفنية التابعة لبلدية الشعب في الرقة منذ بداية العام 2019، تسهيلات لإعادة إعمار المدينة التي نهضت من بين الأنقاض بمساعدة الأهالي والمجالس المحلية.

لا يتوفر وصف.

وحول الرخص والتسهيلات التي قدمتها بلدية الشعب، قال أحمد السطم "قدمت الدائرة الفنية تسهيلات ورخص لأهالي مدينة الرقة، حيث في عام 2019 تم تقديم 32 رخصة إعادة بناء جديدة،231 رخصة للأبنية المدمرة كلياً وجزئياً، وفي عام 2020 تم تقديم 465 رخصة بناء جديدة و353 مدمرة، وفي عام 2021 تم تقديم 471 رخصة بناء جديدة و370 للأبنية المدمرة كلياً، و196 للأبنية المدمرة جزئياً، وفي عام 2022 تم تقديم 333 رخصة، 156 رخصة للأبنية المدمرة".

الخطط المستقبلية للعام 2023

وقال محمد السطم "وضعنا خطط مستقبلة للعام 2023 لنهوض بالواقع العمراني في المدينة، حيث سيتم إنشاء 42 محل في سوق الهال القديم، وتغير صرف الصحي في شارع الوادي والكهرباء وسيف الدولة وسط المدينة، وإنشاء منتجع سياحي غرب جسر القديم، وإحداث معمل سجاد حديث".

لا يتوفر وصف.

لا يتوفر وصف.

لا يتوفر وصف.

لا يتوفر وصف.