وقفة احتجاجية حاشدة في مدينة منبج ضد الانتهاكات والاعتداءات التركية بحق الشعب السوري والعراقي

يرتكب الاحتلال التركي أبشع الجرائم ضد المدنيين وممتلكاتهم ويزعزع أمن واستقرار المناطق في شمال شرق سوريا، وفي المقابل تبدي شعوب تلك المناطق مقاومة كبيرة ضد هذه الممارسات بحقهم.

نظم اليوم أهالي مدينة منبج ووجهاء وشيوخ عشائر منبج وقفة احتجاجية حاشدة ضد الاحتلال التركي وهجمات المسيرات التركية التي تستهدف وترتكب أبشع الجرائم ضد شعوب مناطق شمال وشرق سوريا والعراق، ورفع المشاركون لافتات كتب عليها "اردوغان المجرم يحرق المدنيين بالفوسفور والنابالم" و "نطالب بحظر جوي في شمال وشرق سوريا والعراق" و "توحدنا انتصرنا وسنقاوم لنحمي- لا للاحتلال التركي". 

وشارك في الوقفة الاحتجاجية كل من أعضاء وعضوات الإدارة المدنية الديمقراطية في منبج وريفها وكافة اللجان والمؤسسات التابعة لها والمؤسسات العسكرية وممثلات عن المرأة والأحزاب السياسية، وذلك في الساحة العامة وسط المدينة.

وبدأت الوقفة الاحتجاجية بالوقوف دقيقة صمت أستذكاراً لأرواح الشهداء.

وثم ألقيت كلمة من قبل أحد وجهاء عشيرة الدمالخة عبد الرزاق إسماعيل قال فيها "أيها الشعب السوري العظيم تكالبت عليك دولاً كثيرة منذ عشر سنوات من خلال القتل والتجويع والتهجير والدمار وأنت صامد وتصارع وتبني وتقاوم".

وأضاف "أننا نقف اليوم في منبج وقفة احتجاجاً على الانتهاكات وقتل الأبرياء من الأطفال والنساء من قبل العدوان التركي على الأراضي السورية".

وتابع "أننا ندين ونستنكر هذه الممارسات اللاأخلاقية واللاإنسانية والعدوانية من الحكومة التركية على أبناء شعبنا في سوريا وعلى أرضنا ونحمل دول العالم ومؤسساتها الإنسانية المسؤولية عن ما يجري في سوريا من انتهاكاتً للقانون الدولي وقتل للأبرياء والاعتداء على الأراضي السورية من قبل الحكومة التركية".

ومن جانبه ألقى المحامي إبراهيم الماشي كلمة قال من خلالها "أيها الحشد الكريم يا أبناء منبج الشرفاء يا أبناء سوريا الاخيار أننا نجتمع اليوم في هذا الحشد الجماهيري الكبير هذا الحشد الذي يمثل فسيفساء سورية العظيمة نجتمع بكل عفوية لنقول للجميع أننا في منبج الخير نعيش في أمن وأمان تجمعنا أخوة الشعوب وحب الوطن، وأننا نرفض أي تدخل خارجي في أراضينا ونرفض أي عمل عسكري على مناطقنا".

وأكد "لأن دم الانسان غالي وثمين عربي كان أو كردي، سرياني كان أو أشوري أو عراقي، وإن دماء أبناء زاخو طاهرة كدماء أبنائنا في إدلب وإن دمائنا ودماء أبنائنا ستكون وصمة عار على جبينكم وسيخلدها التاريخ".

وأضاف الماشي "أيها الشعب الكريم أن ما تتعرض له بلادنا من قصف ممنهج هو مخالف لأبسط قواعد العدالة ومخالف لكل الأعراف والقوانين الدولية، وأننا من هذا المكان نطالب المجتمع الدولي بوقفة حازمة تجاه القصف والعدوان الذي تتعرض له سوريا عموماً وشمال وشرق سوريا خصوصاً".

ووجه المحامي إبراهيم الماشي كلمة للاحتلال التركي مفادها: أمنع الطائرات من قصف مدننا وقرانا وأترك لنا الأرض فنحن ورغم امكاناتنا المتواضعة قادرين على حمايتها بسواعد أبطالنا ومقاتلينا وبطلاتنا ونقول لدول الاستعمار أتعظو من دروس التاريخ وعلى الباغي تدور الدوائر".