تأثير زلزال مرعش على سوريا وروج آفا -1

فقد ثلاثة آلاف و581 شخص لحياته بسبب الزلزال في سوريا وروج آفا، وأصيب 5 آلاف و348 شخص، كما بقي الآلاف من الأشخاص عالقين تحت الأنقاض في المناطق التي تحت سيطرة دولة الاحتلال التركي التي حصلت فيها دمار كبير.

كانت للزلازل التي بلغت قوتها 7.8 و 7.7 درجة والتي ضربت ناحيتي بازارجخ والبستان في مدينة مرعش شمال كردستان في 6 شباط 2023، تأثيراً كبيراً على مصر، لبنان، سوريا والعراق،  كما تسبب الزلزال في سوريا بدمار كبير في مدن إدلب، حلب، حماة، اللاذقية وطرطوس، وفي شمال وشرق سوريا، في الشهباء، كوباني، منبج والرقة وعفرين المحتلة.

المناطق التي تحت سيطرة دولة الاحتلال التركي

أثر الزلزال كثيراً على مناطق عفرين وإدلب التي تحتلها الدولة التركية، حيث دمر المئات من المباني، يتم إخفاء عدد الأشخاص الذين فقدوا حياتهم بسبب الزلزال والأضرار التي لحقت بتلك المناطق، ووفقاً للمعلومات الواردة من منظمة حقوق الإنسان في عفرين، فقد حدثت كارثة إنسانية كبيرة في عفرين ومازال هناك المئات من الأشخاص عالقين تحت الأنقاض .

عفرين: إلى جانب الضررالذي لحق بمركز المدينة فقد كانت هناك أضرار كبيرة في ناحيتي جنديرس وماباتا، يتم اخفاء الحصيلة الحقيقية للمدينة، انهار 257 من المباني بشكل كامل في ناحية جندريس التي تبعد عن مركز المدينة حوالي 20 كيلو متراً، ويقال بأنه فقد حوالي 756 شخصاً لحياتهم في هذه المباني، مايزال الآف من الأشخاص تحت الأنقاض، دمرت قرية كاخر بنسبة 70 بالمئة التي تقع جنوب غربي ناحية ماباتا، ولا ترد معلومات محددة من القرية، لكن يقال إن مئات الأشخاص ما زالوا تحت الأنقاض.

إدلب: في مناطق الأتارب، سرمدا، حارم، بيسينة، سلقين، آزمارين وكفرهوم في إدلب الواقعة تحت احتلال عصابات هيئة تحرير الشام التابعة لدولة الاحتلال التركي، تسبب الزلزال في أضرار كبيرة، أثر الزلزال في المدينة على 195 من البلدات والقرى، ويقال بأنه تم تدمير 718 من المباني، انهار جزء من سد آسيا على الحدود التركية السورية، بسبب فيضان المياه، وظل سد التيلول مغموراً بالمياه، كما لا يعرف عدد القتلى والجرحى في المناطق المحتلة الأخرى.

مناطق حكومة دمشق

وبحسب وزارة الصحة لحكومة دمشق، فَقَدَ ألف و408 شخص حياتهم في الزلزال في المناطق التابعة لسيطرتهم، وأصيب ألفين و341 شخص .  

حلب: أثر الزلزال كثيراً على أحياء الشعار، المشارقة، باراديس، صلاح الدين، الكلاسة والعزيزية في شرق المدينة، وأشار المسؤولون في حكومة دمشق إنه بسبب الزلزال فقد 4 آلاف شخص حياتهم، وأصيب 7 آلاف شخص أو أنه لم ترد معلومات منهم.

اللاذقية: كانت أسوأ الأضرار في بلدة جبلة وحي الرملة الجنوبي، حيث انهار 102 مبنى في مركز اللاذقية وريفها، وفقد 506 شخصاً لحياتهم، وأصيب 792 شخصاً آخرين.

حماة: كان الضرر الكبير في مركز المدينة ومنطقة الأربعين شمال المدينة، تم تدمير العديد من المباني بسبب الزلزال، وفقد 47 شخصاً لحياتهم في حماة وأصيب 75 آخرون.

مناطق الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا

أشارت اللجنة الصحية للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا بأنه فقد 6 أشخاص لحياتهم في مناطقها، وأصيب 57 شخصاً، وفي أحياء شيخ مقصود والاشرفية في حلب فقد 6 أشخاص لحياتهم، وأصيب 47 شخصاً اخرين، في الشهباء 5 اشخاص، في كوباني 3 أشخاص وأصيب 2 في منبج .

تضررت قلعة عمرها ألفين عام

في شمال وشرق سوريا، كانت إحدى المناطق التي تضررت من شدة الزلزال قلعة نجم التي تقع على نهر الفرات وتبعد 115 كيلومتراً عن حلب، القلعة التي شُيّدت عام 68 قبل الميلاد، انهار سورها من جهة الشرق من الجهات الأخرى .

تضررت 625 مدرسة

بسبب الزلزال تضررت مدارس شمال وشرق سوريا والمناطق التابعة لحكومة دمشق، وبحسب المؤشرات التي أعطتها لجنة التربية لشمال وشرق سوريا لوكالتنا، فقد تضررت 15 مدرسة في أقليم الفرات في عين عيسى، كوباني وصرين وتم تعطيل المدارس لمدة 7 أيام، وفي منبج تضررت 138 مدرسة، وأغلقت 6 منهم، وتضررت 9 مدارس في دير الزور، وفي الرقة 115 مدرسة، وأغلق 36 منهم، وفي الطبقة 41 مدرسة، وبعد عمل المهندسين في هذا الموضوع، سيتم إغلاق المدرسة، وتضررت 15 مدرسة في منطقة الشهباء ولا يمكن استخدام 5 مدارس، وفي منطقة الجزيرة تضررت 39 مدرسة .

ووفقاً للمؤشرات الرسمية لحكومة دمشق للمناطق التي تحت سيطرتها فقد تضررت 248 مدرسة.

بدأت الإدارة المحلية لشمال وشرق سوريا ولجنة الإدارة البيئية في اتخاذ الإجراءات لتحديد الأضرار التي تسبب بها الزلزال.