صحيفة العرب: هجوم على قاعدة التنف الأمريكية في سوريا

تعرضت قاعدة التنف الأمريكية في سوريا لهجمات عبر طائرات مسيّرة، ويقال بأنها إيرانية.

حسب صحيفة العرب، فقد تعرضت قاعدة أميركية عسكرية في منطقة التنف جنوبي سوريا يوم أمس الجمعة لهجوم بطائرات مسيّرة مجهولة الهوية، فيما سبق أن تعرضت قواعد ونقاط عسكرية أميركية في سوريا عدة مرات إلى هجمات من مسيّرات وصواريخ انطلقت من مناطق سيطرة المجموعات التابعة لإيران".

وقال الجيش الأميركي في بيان، إن ثلاث طائرات مسيّرة استهدفت القاعدة الأميركية في منطقة التنف، لكن لم تقع إصابات بين الجنود الأمريكيين.

وقالت القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم) إن طائرتين مسيّرتين أُسقطتا بينما أصابت المسيّرة الثالثة المجمع، مما أدى إلى جرح اثنين من قوات الجيش السوري الحر (حليف القوات الأميركية في المنطقة).

وأكد المتحدث باسم "سنتكوم" جو بوتشينو أن مثل هذه الهجمات غير مقبولة، فهي تعرض قواتنا وشركاؤنا للخطر، كما تعرض الحرب ضد داعش للخطر.

وأعلنت "سنتكوم" الخميس اعتقال أحد عناصر تنظيم داعش في شرق سوريا، بعد غارة بطائرة مروحية، مشيرة إلى أنه "مقاتل سوري، وناشط أمني وإعلامي، شارك في مهام التجنيد العالمي، وله مساهمات في تسهيل وتخطيط العمليات للتنظيم"، دون أن تحدد هويته.

وقد أحبط التحالف في مرات سابقة هجمات بينها بطائرات مسيّرة على قاعدة التنف التي أنشأت عام 2016، ثم تحولت إلى جزء من الاستراتيجية الأميركية الأوسع لاحتواء المد العسكري الإيراني في المنطقة.

وتقع القاعدة بالقرب من الحدود الأردنية والعراقية، وتتمتع بأهمية استراتيجية كونها تقع على طريق بغداد – دمشق.