ميديا بوزان: مشاريع استراتيجية خلال 2021 لرفع المستوى الخدمي في شمال وشرق سوريا

أشارت الرئيسة المشتركة لهيئة الإدارة المحلية والبيئة في الإدارة الذاتية ميديا بوزان بأن عام 2020 المنصرم مليء بالصعوبات, وخلال العام الحالي سيتم العمل على العديد من الخطط الاستراتيجية لرفع المستوى الخدمي في مناطق شمال وشرق سوريا.

في ظل الهجمات التركية على مناطق شمال وشرق سوريا وبالتزامن مع اجتياح جائحة كورونا لمناطق شمال وشرق سوريا, ما أثر سلباً على جميع القطعات الخدمية وإنجاز المشاريع الاستراتيجية في مناطق الإدارة الذاتية.

 عملت هيئة الإدارة المحلية والبلديات في شمال وشرق وسوريا على استكمال المشاريع التي لم يتم انجازها في العام المنصرم, وإطلاق مشاريع خدمية كبيرة للعام 2021 ومنها تأهيل جسر الرقة الجديد واستكمال إنشاء مصفاة لمادة الزفت.

وكانت دولة الاحتلال التركي قد بدأت بقطع المياه عن مدينة الحسكة ما ينذر بكارثة إنسانية حقيقية في الشمال السوري, وحرمان أكثر من مليون مدني من مياه الشرب, ووضعت الإدارة الذاتية خطة عمل لاستجرار المياه إلى منبج والحسكة لإنهاء مشكلة انقطاع المياه من محطة علوك المحتلة من قبل الدولة التركية ومرتزقتها.

وفي السياق ذاته تحدثت الرئيسة المشتركة لهيئة الإدارة المحلية والبلديات ميديا بوزان لوكالة فرات للأنباء حول صعوبات التي واجهت الهيئة, وآلية وضع خطط استراتيجية للعام الحالي لتحسين الواقع الخدمي.

واستهلت ميديا بوزان حديثها بالقول: "بسبب الهجمات على مناطق شمال وشرق سوريا واجتياح فيروس كورونا المنطقة, أوقف المجلس التنفيذي في الإدارة الذاتية كافة المشاريع الخدمية التي أطلقتها الهيئة مما تسبب بتأخير إنجازها". 

وأضافت ميديا بوزان إلى أنه مسألة التعديات والمخالفات من قبل الأهالي على أراضي الدولة والأملاك العامة بالرغم من صدور قرار ينص على عدم البناء على هذه الأراضي, والعمل على التوسيع العمراني الشاقولي من خلال إنشاء مخطط تنظيمي لكافة المدن.

منجزات العام المنصرم

وعملت الإدارة المحلية والبلديات على إعادة تأهيل الطرق الرئيسية في مناطق شمال وشرق وسوريا, وتم العمل  في العام المنصرم على تأهيل طريق الرقة الحسكة بالإضافة إلى طريق الرقة منبج.

وأضافت: "بسبب الحاجة الملحة للبيتموني السائل الذي يعد المادة الرئيسية في عملية التزفيت بادرت الهيئة بإنشاء مصفاة لمادة الزفت تنتج هذه المادة لكنها قيد الإنجاز في الوقت الحالي ومن المقرر أن تكون جاهزة قبل بدء موسم التزفيت".

واشارت: "وبعد احتلال العدوان التركي ومرتزقته لمحطة علوك بدأت بقطع المياه عن الحسكة وحرمان 1 مليون نسمة من  مياه الشرب, ووضعت الهيئة آلية عمل لاستجرار المياه من نهر الخابور صوب مدينة الحسكة، ومشروع استجرار المياه من نهر الفرات ببلدة الصور بريف دير الزور الشرقي صوب مناطق الحسكة الجنوبية أيضاً بسبب قلة المياه التي يعاني منها الأهالي".

خطط استراتيجية للعام 2021

وبعد الانتهاء من العام 2020 المليء بالصعوبات بدأت هيئة البلديات بإطلاق مشاريع للعام 2021 واستكمال مشاريع في العام المنصرم, ومن أهم المشاريع التي سيتم العمل عليها جسر الرقة الجديد الذي يعتبر من أهم الجسور في مدينة الرقة لربط الجهة الجنوبية بالمدينة ويختصر الطرق الزراعية, والعمل على إعادة تأهيل جسر الرقة السمرة الواقع على طريق الرقة دير الزور ويربط الريف الشرقي بالرقة وهو مهدد بالانهيار كونه يقع على نهر البليخ .

واختتمت ميديا بوزان حديثها بالقول: "من المشاريع التي ستعمل عليها الهيئة خلال عام 2021 إنشاء مكب للنفايات في مدينة كوباني لترحيل القمامة من كوباني، بالإضافة إلى مشاريع تزفيت في  الطرق الرئيسة بكافة مناطق شمال وشرق سوريا بالإضافة إلى، إطلاق مشروع لإنشاء صرف صحي في حي بحلكو في مدينة قامشلو, وإنشاء خط مياه جديد لمياه منبج وسيكون رديف للخط القديم وذلك بسبب نقص المياه في مدينة منبج".

وتستمر هيئة الإدارة المحلية والبلديات على تنفيذ المشاريع للنهوض بالواقع الخدمي في مناطق شمال وشرق سوريا.