جهود حثيثة لإعادة التيار الكهربائي إلى مدينة الرقة بعد انقطاع دام 4 أعوام

تستمر لجنة الطاقة والاتصالات التابعة لمجلس الرقة المدني بتنفيذ الأعمال الفنية من خلال وضع خطط عمل لصيانة الشبكات الرئيسية والفرعية لتغذية كافة أحياء المدينة وريفها بالطاقة الكهربائية وسط الإمكانيات المتاحة.

وبعد تحرير مدينة الرقة من مرتزقة داعش على يد قوات سوريا الديمقراطية في 17 تشرين الأول عام 2017 تعرض القطاع الخدمي والبنى التحتية لدمار شبه كامل نتيجة المعارك التي دارت في المدينة مما أدى لانقطاع كافة سبل الحياة.

وبعد تشكيل المجلس المدني الذي أسس في 17 نيسان عام 2017 انبثقت منه العديد من الجان والمكاتب ومنها لجنة الطاقة والاتصالات والتي عملت عقب تحرير مدينة الرقة على وضع خطط عمل لإصلاح الخطوط الرئيسية والفرعية في المدينة.

وإثر الأضرار الجسيمة التي لحقت بالمعدات وشبكات الرئيسية عملت لجنة الطاقة والاتصالات على تأهيل خط 230 الممتد من سد الفرات إلى محطة الفروسية في المدينة والذي يربط شبكات الطاقة في شمال وشرق سوريا.

وعملت لجنة الطاقة على إصلاح محطتي الفروسية والرئيسية بالتنسيق مع مهندسين سد الفرات حيث عملوا على إعادة المحول الأول إلى الخدمة مع الحماية بقدرة تقدر 125 ميغا واط وبدروها تعمل المحطة الرئيسية على تغذية الخطوط الفرعية الواصلة إلى 6 محطات تغذي الرقة وريفها.

وبعد الانتهاء من إصلاح المحطة الرئيسية اتجهت اللجنة إلى المحطات الفرعية ويقدر عددها 6 محطات 4 فرعيات وتتراوح استطاعة كل منها بين 20 ال 60 ميغا واط.

وتعمل المحطات الفرعية رقم 1 على تغذية جزء من الريف الشرقي، المحطة رقم 2 تغذي محطة الريف الجنوبي التي توصل المياه الى مركز المدينة، وبدورها محطة رقم 3 تغذي الريف الشمالي، والمحطة رقم 4 تغذي أحياء المدينة.

وبدورها تغذي المحطتين الرئيستين هما الفروسية والرئيسية واللتان تتغذيان من سد الفرات والحرية المحطات الفرعية وتتراوح  استطاعة كل منها 125 ميغا واط، وتم الانتهاء من عمليات التصليح في الرقة وريفها بنسبة 70% ولا يزال العمل مستمر حتى إنهاء كافة أحياء مدينة الرقة.

وبعد الانتهاء مع عمليات الفنية لتصليح المحطات الرئيسية في المدينة عملت لجنة الطاقة على انهاء 70% من أحياء المدينة خلال صيانة الخطوط الفرعية.

وخلال لقاء أجرته وكالة فرات للأنباء ANF مع الإداري في لجنة الطاقة والاتصالات المهندس حامد الواش أكد أنّ لجنة الطاقة تستمر في صيانة الخطوط الفرعية لإعادة التيار الكهربائي إلى كافة أحياء المدينة بعد انقطاع دام 4 سنوات.

وأكمل المهندس: تم الانتهاء من عملية إعادة التيار الكهربائي إلى المدينة بنسبة 70%، وتضمنت الأحياء التي تم تغذيتها بالكهرباء وهي الطيار ومركزين في حي الدرعية وآخرَين في الرقة القديمة وكل مركز يغذي من 200 ل300 منزل ويتم تغذيتها من خط العشرين. 

وأشار المهندس الواش إلى أن هناك صعوبات تواجه اللجنة ومنها الأعطال الفنية في شبكات الطاقة الفرعية نتيجة الإفراط في استهلاك عمل التيار الكهربائي من قبل الأهالي وقلة الإمكانيات الفنية.

واختتم الواش حديثه موضحاً أنه تم تركيب محولات في أرياف الرقة خلال الشهر الحالي كحويجة زهرة، تل السمن، وشنينة الشرقية ومنها إلى أرياف عدة.

وتستمر لجنة الطاقة والاتصال بعمليات إصلاح الشبكات الكهربائية في الرقة وريفها حتى إصلاح كافة الخطوط وشبكات الكهرباء، وستطلق في عام 2021 الحالي عدة مشاريع فنية لإعادة التيار الكهربائي مجدداً.