عضو مركز باقي خدو للثقافة والفن: ازدهر نوروز بنار مظلوم دوغان

أوضح عضو مركز باقي خدو للثقافة والفن حمي كوباني بأن نوروز عاد إلى جوهره بفضل أفكار القائد عبد الله أوجلان والنار التي أشعلها مظلوم دوغان، وأصبح يوم الانتفاض ضد السلطات الحاكمة.

وتحدث عضو قسم الشعر، القصة والأدب في مركز بافي خدو للثقافة والفن محمد عبدو مسي عن معنى نوروز لوكالة فرات للأنباء( ANF).

وأكد محمد عبدو مسي الذي يعرف باسم حمي كوباني بأن نوروز ازدهر بدماء الشهداء،وقال:" أصبح نوروز دائماً منذ 612 قبل الميلاد وحتى الآن يوم الانتفاض ضد السلطات الحاكمة، ويوم المقاومة".

واستذكر حمي كوباني اسطورة كاوا الحداد بأن الدول المحتلة في كردستان حاولت دائماً جعل هذا اليوم المقدس ملكاً لهم وقال:"حاولوا دائماً أبعادها عن حقيقتها، وأرادوا أعطاء معنى آخر لهذا اليوم، وكان هذا الشيء محاولة من أجل منع حصول كردستان على حريتها".

وأعلن حمي كوباني بان نوروز ازدهر من جديد بنار مظلوم دوغان، وقال:" أحيا مظلوم دوغان نوروز من جديد، عندما كنا أطفال كانت الشرطة تأتي ليلة عيد نوروز من أجل منع الاحتفال بنوروز، وعدم اشعال النار، حتى عام 1980 لم يتم الاحتفال بنوروز في غربي كردستان بسبب الاحتلال والظلم، لكن بعد أن أجج مظلوم من نار نوروز، جعل المجتمع هذا اليوم من جديد يوم الانتفاض ضد السلطات".

أفاد حمي كوباني بأن نوروز احتل مكانه أكثر بفضل فكر الأمة الديمقراطية، وقال:" انتفض الآلاف من طلاب القائد أوجلان واحتفلوا بنوروز في كل مكان، وأرادوا من خلال المؤامرة الدولية ضد القائد عبد الله أوجلان القضاء على الشعب الكردي ونوروز، لكن بفضل فكر القائد أوجلان تم أحياء نوروز وانتشر فكر وفلسفة القائد في كل أنحاء العالم ".

وذكر حمي كوباني إنه على الرغم من الهجمات العنيفة التي تشن ضد الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا، إلا إنه يتم السير على طريق المقاومة والنضال، وقال:" أراد الاحتلال أن يجعلوا الكرد عبيداً لهم والقضاء عليهم، لكن بفضل فكر القائد أوجلان انتفض الشعب الكردي ضد هذا الشيء".

وهنئ حمي كوباني في نهاية حديثه الكريلا، القائد عبد الله أوجلان وجميع محبي الحرية بعيد نوروز 2023 .