بيريفان خالد: افتتاح جامعة الشرق إنجاز يضاف إلى مكتسبات ثورة شمال وشرق سوريا

قالت الرئيسة المشتركة للمجلس التنفيذي في الإدارة الذاتية بيريفان خالد, خلال حفل افتتاح جامعة الشرق, أن افتتاح جامعة الشرق ضمن الصراعات والضغوط على الإدارة الذاتية يعد إنجاز يضاف إلى مكتسبات ثورة شمال وشرق سوريا.

وقرر المجلس التنفيذي في العام 2020, تأهيل وترميم مبنى كلية العلوم الواقعة شرقي مدينة الرقة, لافتتاح جامعة الشرق باختصاصات مختلفة وكوادر تدريسية مؤهلة لتدريس كافة الأقسام المتاحة في الجامعة.

وتضم الجامعة, قسم "الأدب العربي" في كلية الآداب , واختصاص "معلم صف" في كلية العلوم التربوية, وكلية الرياضيات, والفيزياء, والكيمياء بالإضافة إلى ثلاثة معاهد, "الإداري المالي, الحاسوب, واللغات" ,وستكون الدراسة في الجامعة بنظام التعليم المباشر.

وستكون جامعة الشرق ثالث جامعة في مناطق الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا, "جامعة كوباني, روج آفا, والشرق".

وحظر الاحتفالية التي أقيمت ضمن مبنى الجامعة العشرات من اهالي الرقة والمؤسسات المدنية والعسكرية ومسؤولين في الادارة الذاتية في شمال وشرق سوريا.

وبدأت الاحتفالية بالوقوف دقيقة صمت, تلاها القاء كلمة باسم منسقية الجامعات في شمال شرق سوريا ألقتها الرئيسة المشتركة روهان مصطفى والتي باركت في البداية لأبناء شمال وشرق سوريا عامة ،افتتاح هذه الجامعة التي ستكون منارة علم لأبناء المنطقة.

واستهلت روهان مصطفى حديثها قائلة "بفضل الادارة الذاتية التي قدمت اهتمام كبير في المجال التعليمي وتقديم الإمكانيات اللازمة من أجل رفع مستوى التعليم في شمال شرق سوريا من خلال بناء المدارس والجامعات, ليتمكن أبناء كل منطقة من التعلم باللغة الأم بحسب فلسفة الأمة الديمقراطية, ونستطيع ان نقول ان بناء الجامعات في شمال وشرق سوريا من اهم انجازات الادارة".

وقالت الرئيسة المشتركة للمجلس التنفيذي في الادارة الذاتية بيريفان خالد" افتتاح جامعة الشرق انجاز ومتكسب  يضاف إلى مكتسبات ثورة شمال وشرق سوريا والادارة الذاتية, وثورة شمال وشرق سوريا التي خاضت الكثير من التحديات, وشعبها لاقى الكثير من الظلم والاضطهاد ما قبل الثورة وخلال فترة سيطرة الفصائل الإرهابية على المنطقة".

وأضافت" اننا قد نكون متأخرين وقد تكون امكانياتنا لا تساعدنا في ان نبني هذا الانجاز قبل هذا الوقت ولكن إنجازه ضمن هذا الصراع الذي نعيشه هو انجاز بحد ذاته".

كما قدمت بيريفان خالد الشكر لمنسقيه الجامعات في شمال شرق سوريا وجميع قطاعات التعليم الذين قدموا كل امكانياتهم من اجل بناء هذه الجامعة, واكدت ان هذه الخطوة ليست الاخيرة بل هناك انجازات عديدة على ان كانت على مستوى التعليم او القطاعات الاخرى.

وفي ختام الاحتفالية قدمت فرقة الفلكلوري الكردية عرض على وقع الاغاني الشعبية بمشاركة الحضور بعقد حلقات الدبكات الشعبية.