برلماني سويسري يقدم اقتراح للبرلمان الاتحادي بعنوان "يجب اخراج  القائد عبد الله اوجلان من العزلة"

قدم البرلماني الفدرالي السويسري من الحزب الاشتراكي فيلمان ريل لورانس مسودة اقتراح بعنوان "يجب اخراج  القائد عبد الله اوجلان من العزلة".

بشأن العزلة المفروضة على القائد عبدالله اوجلان، وجه البرلماني السويسري فيلمان ريل لورانس مسودة اقتراح إلى البرلمان الاتحادي في 5 ايار لإنهاء العزلة المفروضة على القائد عبد الله أوجلان.

وجاء في المسودة "يجب على المجلس الاتحادي البدء بالمحادثات مع المسؤولين الأتراك بشأن رفع العزلة المفروضة على عبد الله أوجلان والمعتقلين الآخرين في إمرالي.

كما اتخذ المجلس الاتحادي إجراءات لتغيير التجارة الحرة مع تركيا. يجب التأكيد على حرمة حقوق الانسان في هذا البلد. وجاء في مسودة الاقتراح ايضاً أن المكتب القانوني، المعني بقضية قائد حزب العمال الكردستاني (PKK) عبد الله اوجلان، قد أصدر بياناً بشأن صحته.

وتنص مسودة الاقتراح على أن المحامين ذكروا أنهم لم يتمكنوا من مقابلة موكلهم منذ 2011 كما جاء فيه: "عقد المحامون اجتماعاً في آب 2019 ، ولكن فيما يتعلق بذلك لم يكن من واجبهم تقديم المعلومات. إن هذه القرارات تعني انتهاك الحقوق الدستورية بحق عبد الله أوجلان والمعتقلين الآخرين وهم عمر خيري كونار، هاميلي يلدرم وويسي آكتاش، وجميعهم معزولون منذ سنوات.

يتعارض نظام العزلة في إمرالي مع القانون الوطني والدولي، وهو انتهاك للاتفاقيات الدولية. والقائد عبد الله اوجلان لا يحصل علة حقوقه في اللقاء مع ذويه.

كما تم التذكير في مسودة الاقتراح بأن وفداً من اللجنة الأوروبية لمناهضة التعذيب (CPT) قد زار سجن إمرالي في ايار 2019 واعرب عن مخاوفه الكبيرة بشأن الوضع هناك.

وصرح الممثل السويسري بأن حالة الطوارئ رُفعت في تموز يوليو 2019 ، لكن زيارات المحامين والأسر الى إمرالي لا تزال ممنوعة، وقال: "ذكرت اللجنة الأوروبية لمناهضة التعذيب أنه يجب تحقيق توازن بين" الأمن "واحترام حقوق الإنسان. محذرة بوجوب السماح للمحاميين والعائلات الذهاب الى إمرالي".

وتم التوقيع على مسودة الاقتراح من قبل الممثلين التاليين: كروتاز بريجيت داندريس ، كريستيان دي لا ريوسيل ، دينيس فريديز، بيير آلان فريدل، كلوديا فونيسيلو، تمارا جيسي، باربرا لوشر، بينجوريل ساندرا، مارتي مين لي مولينا، فابيان مونز، مارتينا بيلييه كارارد، فاليري بريزيوسو باتو ستيفانيا، بلوت جون، شنايدر شوتل أورسولا.