استذكار الشهيدة فيان صوران في الحسكة وقامشلو ودير الزور

استذكرت القيادية في وحدات المرأة الحرة YJA-Star فيان صوران في كل من الحسكة وقامشلو ودير الزور.

أشعلت قيادية وحدات المرأة الحرة YJA Star فيان صوران النار في نفسها في 2 شباط (فبراير) 2006 تنديداً بالمؤامرة الدولية ضد القائد عبد الله أوجلان ، حيث استذكرت بمراسم نظمها مؤتمر ستار في الحسكة ودير الزور وقامشلو.

استذكاراً الشهيدة فيان صوران، بمراسم استذكارية أقامها مؤتمر ستار في الحسكة وتل براك، وأقيم الاستذكار في أكاديمية مؤتمر ستار، في حي مرشو بمدينة الحسكة، بمشاركة العشرات من النساء.

في البداية عرض فيلم عن حياة الشهيدة فيان صوران، تحدثت بعدها عضوة إدارة مؤتمر ستار في مقاطعة الحسكة كوليشان حسكة عن حياة المناضلة فيان صوران وقالت: "إن الشهيدة فيان كان لها روح ثورية ونكران الذات ومثلت صوت المرأة الحرة في كردستان، وأصبحت الشهيدة فيان صوران شعلة الحرية في تاريخ حركة تحرير كردستان ".

وقال كوليشان حسكة إن المناضلة فيان صوران وقفت ضد العقلية الأبوية وانضمت إلى حركة تحرير كردستان عام 1997، وأكدت حسكة أنهم سيتبعون خط الشهيدات حتى يحققوا الحرية الكاملة للمرأة.

قامشلو

أقام مؤتمر ستار في ناحية تل براك التابعة لمقاطعة قامشلو، احتفالا في المركز الثقافي بمشاركة عشرات النساء، حيث تحدثت عضوة مؤتمر ستار في تل براك، هبة البركو، عن حياة المناضلة فيان صوران وقالت: "فيان صوران أولت أهمية كبيرة لدور المرأة في جميع المجالات العسكرية، السياسية والاجتماعية فيان صوران بموقفها كانت الشخصية الشجاعة والحرة، وأصبحت مصدر أمل وإيمان للأشخاص من حولها."

دير الزور

وأقام مجلس شعب هجين، بالتعاون مع المجلس المدني لمنطقة دير الزور الشرقية، مراسم إحياء لذكرى الشهيدة فيان صوران، وأقيم الاستذكار بحضور ممثلين عن المنظمات النسائية والأحزاب السياسية والكومينات وشيوخ وأعضاء المجالس المدنية والمجالس الشعبية في قاعة اجتماعات مجلس الشعب في هجين.

قالت عايدة جولان، الرئيسة المشتركة لمجلس الشعب في هجين، إن المناضلة فيان صوران تمثل صوت المرأة الحرة، وعلى هذا الأساس أصبحت ثورة روج آفا ثورة نسائية حرة، كما دعت عايدة جولان جميع النساء إلى مواصلة النضال حتى يحصلن على حريتهن.

كما قدمت عضوة لجنة المرأة ختام حدو محاضرة عن حياة الشهيدة فيان صوران، ودعت ختام حدو النساء إلى مواصلة خط الشهيدة فيان حتى يحصلن على الحرية والنصر والحياة الكريمة، وقالت ختام حدو: "إن المناضلة فيان صوران مثال للمرأة الحرة".