الشرق الأوسط تنشرمقترحات الوفود المشاركة في اجتماعات اللجنة الدستورية السورية

كشفت وثائق جنيف عن فجوة دستورية كبيرة بين الحكومة السورية و"المعارضة" بالتزامن مع خيبة كبيرة لبيدرسن في ختام الجولة السادسة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية.

انتهت الجولة السادسة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف أمس، بـ"خيبة كبيرة" للمبعوث الأممي غير بيدرسن،
وقال بيدرسن، مساء أمس في ختام الجولة السادسة، إنه شعر بـخيبة كبيرة لأنه لم يتم الانتقال إلى صوغ المبادئ الدستورية الأربعة المقترحة في الأيام الأربعة الماضية أو على موعد الجولة السابعة، مشيراً إلى ضرورة توفر رغبة سياسية للوصول إلى عملية الصياغة بعدما قرر وفد الحكومة السورية في اليوم الأخير عدم تقدير صياغات جديدة.
وتُعد هذا صدمة للجهود التي بذلها بيدرسن في الأشهر الماضية، إذ إنه خاض حملة دبلوماسية لإيصال وفدي الحكومة ومايسمى بالمعارضة إلى اتفاق حول آلية العمل للبدء بـصوغ الدستور وعقد الجولة السادسة. بالفعل، انتزعت موسكو موافقة الحكومة السورية على آلية عمل، بفضل تدخلات رفيعة بما في ذلك بحث الموضوع خلال لقاء الرئيس فلاديمير بوتين ونظيره السوري بشار الأسد في منتصف سبتمبر (أيلول) الماضي.
عليه، تقرر عقد الجولة السادسة بين 18 و22 الشهر الجاري، وفق الاتفاق المبرم، برعاية أممية في منتدى جنيف.

وعقد بيدرسن يوم الأحد الماضي، اجتماعاً ثلاثياً ضم رئيسي وفدي الحكومة أحمد الكزبري و"المعارضة "هادي البحرة، وذلك لأول مرة منذ تشكيل اللجنة الدستورية والاتفاق على معايير العمل قبل سنتين. وجرى التفاهم عشية انعقاد الجولة السادسة يوم الاثنين الماضي، على إجراءات عملية، بحيث يتم بحث أربعة مبادئ دستورية، مبدأ واحد لكل يوم، إذ يقدم وفد الحكومة المبدأ الأول والرابع، ووفد المعارضة المبدأ الثاني، مع إعطاء المجتمع المدني صلاحية تقديم المبدأ الثالث. كما جرى التوافق على أن يقدم كل طرف الاقتراح خطّياً ثم يجري النقاش عليه وعلى جميع المبادئ في اليوم الأخير، أمس، مع الاستعداد لاستكمال تقديم المبادئ في جولتين مقبلتين قبل آخر العام.

وعلى هامش الاجتماعات، عُقدت اجتماعات دبلوماسية احتفالية خصوصاً من الضامنين الثلاثة لعملية آستانة، روسيا وإيران وتركيا، شارك فيها المبعوث الرئاسي الروسي ألكسندر لافرينيتيف الذي وصل إلى جنيف قادماً من دمشق حيث التقى الأسد. كما حضر إلى مقر الأمم المتحدة نائب مساعد وزير الخارجية الأميركي إيثان غولدريش، مسؤول الملف السوري الجديد، وعقد سلسلة اجتماعات مع بيدرسن ومبعوثين غربيين آخرين من النرويج وإيطاليا، إضافة إلى لقاءات مع وفود سورية معارضة. وتضمنت مواقف المبعوثين الغربيين في جنيف أو في عواصمهم بعمل اللجنة الدستورية في جولتها السادسة، مع دعوات إلى فتح بنود أخرى في القرار الدولي 2254، بما في ذلك وقف شامل لإطلاق النار وملف المعتقلين والعودة الطوعية والآمنة للاجئين.

وبحسب أوراق المبادئ الأربعة، التي حصلت الشرق الأوسط على نصها، قدم الكزبري، مقترحه لبند سيادة الجمهورية العربية السورية واستقلالها ووحدة أراضيها، ويقع في صفحتين وستة عناصر، تضمن رفضاً لـالتدخل في شؤونها الداخلية بأي شكل كامل وأن سوريا موحدة أرضاً وشعباً وغير قابلة للتجزئة بحيث يخضع للمساءلة القانونية كل من يتعامل مع أي طرف خارجي بأي طريقة غير شرعية.

وإذ تضمنت الورقة بنداً بالتمسك بـتحرير الأراضي المحتلة بوصفها واجباً وطنياً... ويعد أي شكل من أشكال التعاون الذي يسهّل استمرار أو ترسيخ هذا الاحتلال خيانة عظمى، وضع بند خاص يتضمن رفض الانفصال. وجاء فيه: «تعد أي مشاريع أو توجهات انفصالية أو شبه انفصالية... مناقضة لمبدأ وحدة الأرض السورية ومخالفة لإرادة الشعب، وينظم قانون الإدارة المحلية سلطات وصلاحيات مجالس الوحدات الإدارية. وزاد أن لـ"الدولة الحق الحصري في السيادة على الموارد الطبيعية والثروات الباطنية.

وخلال اليوم الثاني، قدم البحرة "حصته الدستورية" من المبادئ في هذه الجولة، وتتعلق بـالجيش والقوات المسلحة والأمن والاستخبارات، حيث يقع اقتراحه في صفحتين، وتضمن أن "الدولة تلتزم ببناء مؤسسات الأمن والمخابرات لحفظ الأمن الوطني وتخضع لسيادة القانون وتعمل وفق الدستور"، وأن "الجيش والقوات المسلحة والأجهزة الأمنية مؤسسات وطنية تضمن السيادة... وتحدد عقيدة الجيش بعيداً من الانتماءات الآيديولوجية والحزبية وتحتكر السلاح واستعماله"، وأن الجيش "ملزم بالحياد السياسي التام ويدعم السلطات المدنية وفق ما يضبطه القانون"، وأن أجهزة الأمن مكلفة بحماية الأمن والأفراد والممتلكات وفق "احترام مبادئ حقوق الإنسان الأساسية وفي إطار الحياد السياسي التام".

ويوم الأربعاء، قدم وفد المجتمع المدني "المحسوب على المعارضة"، مقترحه لمبدأ "سيادة القانون" في صفحتين، تضمن عناوين وجملاً حقوقية عامة انطلقت بعض جملها من الدستور السوري الحالي للعام 2012 مثل أن السوريين "متساوون أمام القانون في الواجبات والحقوق" وأن "المعاهدات الدولية التي التزمت بها تأتي في منزلة أدنى من الدستور وأعلى من التشريعات الوطنية". ولم يُعرف ما إذا كان المقصود هنا الإشارة إلى الاتفاقات العسكرية المبرمة بين الحكومة السورية والجانب الروسي حول وجود قواعد عسكرية لـ49 سنة أو أكثر في غرب البلاد.

كما نص المقترح على أن "جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية وانتهاكات حقوق الإنسان لا تسقط بالتقادم، وتعمل كل مؤسسات الدولة الوطنية بتطبيق مبدأ عدم الإفلات من العقاب" وأن "العقوبة شخصية ولا جريمة ولا عقوبة إلا بقانون". وقال دبلوماسي إن هذا البند يتضمن إشارة إلى الجرائم ضد الإنسانية التي ارتُكبت في سوريا ووثّقتها تقارير أممية، في وقت تدعم دول غربية عملية "المساءلة والمحاسبة" في سوريا. وأضافت الورقة أنه "لا يجوز تحري أحد أو توقيفه إلا بموجب أمر قرار صادر على السلطة القضائية" وأن يبلغ كل شخص خلال 24 ساعة "أسباب توقيفه"، ولا يحق لـالسلطة الإدارية توقيف أحد احتياطياً إلا بموجب قانون الطوارئ" مع "حظر تشكيل محاكم استثنائية.

وفي اليوم الرابع، قدم الكزبري مسودة مبدأ "الإرهاب والتطرف" مستنداً إلى أوراق سابقة سُلمت إلى الأمم المتحدة عن ذات الموضوع. ونصّت الورقة الجديدة على خمسة مبادئ تتضمن التزام الدولة "مواجهة الإرهاب بجميع صوره وأشكاله وتعقب مصادر تمويله، وتعد مصادر تمويله جريمة يعاقب عليها القانون بأشد العقوبات"، إضافةً إلى "رفض الفكر المتطرف والعمل على استئصاله... ويتم إنزال أشد العقوبات وفقاً للقانون بمن ينتمي إلى (داعش) أو (جبهة النصرة) و(الإخوان المسلمين)".

وأضافت الورقة أن "الجيش العربي السوري والقوات المسلحة مؤسسات وطنية تحظى بدعم ومؤازرة الشعب، وهي مسؤولة عن الدفاع عن سلامة أرض الوطن وأمنه وسيادته من جميع أشكال الإرهاب والاحتلال والتدخل والاعتداءات الخارجية" وضرورة "تكاتف أبناء الشعب إلى جانب الجيش العربي السوري والقوات المسلحة في مواجهة الإرهاب، وتعزيز الأمن والاستقرار في أراضي الجمهورية العربية السورية كافة واجب وطني"، إضافة إلى القول إن "الشهادة في سبيل الوطن بما في ذلك في إطار محاربة الاحتلال أو مكافحة الإرهاب قيمة عليا، وتكفل الدولة ذوي الشهداء وفقاً للقانون".

وبعد تقديم كل بند، جرت مناقشات وقدم كل طرف بعض التعديلات المقترحة. وحسب مشاركين، كان النقاش جدياً ومهنياً مع لقاءات دورية بين الكزبري والبحرة وبيدرسن على عكس الجولات السابقة، لكنه أظهر في الوقت نفسه فجوة كبيرة بين موقفي وفدي الحكومة و"المعارضة" والمجتمع المدني (ينقسم أعضاؤه إلى موالين لكل طرف)، وسط رفض وفد الحكومة تقديم مقترحات خطّية جديدة أو الانتقال إلى وضع المقترحات في صياغات مشتركة، الأمر الذي أدى إلى الاتفاق بين القيمين على حل وسط، على تخصيص جلسة أمس لاستمرار تدفق التعليقات في اللجنة المصغرة التي تضم 45 عضواً، من دون الاتفاق على آلية لتحويل هذه الأوراق إلى صيغة مكتوبة تدعم الإصلاح الدستوري في سوريا.

كما ظهرت مؤشرات إلى صعوبة موافقة الكزبري على عقد الجولة السابعة في الشهر المقبل، والتريث في المضي قدماً في العمل وفق الآلية المتفق عليها بين الأمم المتحدة والأطراف الفاعلة.ومنها روسيا

كي تقوم موسكو بإقناع دمشق كي يعمل وفد الحكومة وفق "آلية العمل" المتفق عليها بين الكزبري والبحرة بـتسهيل من بيدرسن، خصوصاً أن مسؤولين من روسيا حثوا نظراءهم الأميركيين والغربيين ومن دول عربية على «تقديم حوافز لسوريا في مجال تنفيذ البنود الخاصة بالتعافي المبكر وإيصال المساعدات عبر خطوط التماس بموجب القرار الدولي الجديد الخاص بالمساعدات الإنسانية مقابل مرونتها باللجنة الدستورية وفق القرار 2254، خصوصاً أن موسكو تعد هذه الأمور إنجازات تلتفّ على العقوبات والمواقف الغربية الرافضة لدعم الإعمار أو فك العزلة ورفع العقوبات قبل تحقيق تقدم ذي مغزى في العملية السياسية لتنفيذ القرار 2254".