الرقة: إنجاز مشاريع خدمية 2020 ودراسة خطط مستقبلية للعام 2021

عملت لجنة الإدارة المحلية والبلديات على إنجاز جملة من المشاريع الخدمية لعام 2020، ودراسات لخطط مستقبلية لمشاريع 2021 القادم بهدف إنعاش الواقع الخدمي مجدداً  في الرقة وريفها.

منذ بداية تحرير مدينة الرقة في عام 2017 على يد قوات سوريا الديمقراطية تعرضت المدينة لدمار شبه كلي بنسبة 90% في البنى التحتية والخدمية إثر المعارك الشرسة التي شهدتها المدينة.

وباشرت لجنة المحليات والبلديات بالتنسيق مع بلدية الشعب بعد نفض غبار داعش على إطلاق عدة مشاريع خدمية استهدفت معظم مناطق الرقة وريفها لإحياء الواقع الخدمي بعدما كان مكبوتاً على زمن تنظيم داعش الإرهابي.

ومن خلال لقاءً اجرته وكالة الفرات للأنباء ANF مع الرئاسة المشتركة لبلدية الشعب أحمد الابراهيم، والرئاسة المشتركة للجنة الإدارة المحلية والبلديات شيرين محمد حيث أكدوا انجاز المشاريع الخدمية لعام 2020 وبدء دراسة المشاريع المستقبلية لتنفيذها في عام 2021.

 وبدوره قال الرئيس المشترك لبلدية الشعب أحمد الابراهيم في مستهل حديثه: "أنهت بلدية الشعب في الرقة مشاريعها الخدمية لعام 2020، ومع اقتراب عام 2021 وضعت أمامها مشاريع خدمية مستقبلية لتغير الواقع الخدمي".

وأضاف "تم تنفيذ مشروع إعادة تأهيل وإصلاح شبكات وخطوط الصرف الصحي في حي الدرعية وحارة البدو، الأعمال تضمنت استبدال قساطل متضررة بمسافة بلغت 200 م، وقطر 40 سم، إضافة إلى تعبيد طرق رئيسية وفرعية داخل المدينة وترحيل الركام منها، علماً أن قيمة المشروع قدرت 31مليون ليرة سورية".

وأكمل: "وتم زراعة المساحات الخضراء ودعم المشتل الزراعي وتأهيل حديقة الرشيد من مقاعد ونصب أعمدة إنارة، وأشجار زينة، وتعبيد وتسوية طرقات فرعية ورئيسية وتمديد مطريات، وترحيل ركام، تأهيل مشغل للمرأة، إضافة إلى نصب 4 شاشات إلكترونية إعلامية في شوارع المدينة. وصلت قيمتها بـ92 مليون ليرة سورية".

مشاريع مستقبلية

وأطلقت لجنة المحليات والبلديات بالتنسيق مع بلدية الشعب دراسة لتنفيذ مشاريع خدمية لعام 2021 تضمنت مشاريع صرف صحي متفرقة بطول 50500 متر إضافة إلى مطريات موزعة بالمنطقة.

وتستهدف المشاريع المناطق الرئيسية في المدنية لإعادة الرونق الجمالي وتضمنت إنارة عامة لطرق الرئيسية والفرعية وتأهيل الحدائق والتخطيط العمراني وتوريد القساطل صرف الصحي وتجهيز دار الايتام وكبار السن وإنشاء مواقف نقل الداخلي ونقاط مراقبة, وتعبيد الطرق الرئيسية في المدنية بكمية تقدر 50000م3.

وحول المشاريع المستقبلة لأعمال البلدية لاستقبال العام الجديد، أوضح أحمد الإبراهيم الرئيس المشترك للبلدية أن هذه مشاريع استثمارية صغيرة يتم توظيف هذه العوائل لكي تصبح منتجة غير مستهلكة، والمشاريع هي عبارة عن (أفران، مشغل نسائي، معمل لإنتاج المنظفات)، إضافة إلى دراسة مشاريع خدمية تغير الواقع الخدمي بشكل كبير في مدينة الرقة.

مشاريع مستقبلية للعام 2021 في الريف الشمالي

عملت لجنة المحلية والبلديات على دراسة عدة مشاريع خدمية في الريف الشمالي الغربي للعام 2021، واستهدفت مناطق صكورة، البازات، الخاتونية، االعدنانية وربيعة.

وتضمنت تلك المشاريع صرف صحي بتقديم قساطل وحفريات وتعزيل وتنظيف الصرف القديم، وتأهيل الحدائق بتقديم أشجار الزينة واستبدال المقاعد القديمة وتركيب مجموعة الإنارة وتنفيذ المشاريع لإنارة الشوارع ومداخل البلدة من خلال تقديم وتركيب أجهزة إنارة توفير الطاقة واكبال وقواطع وتعبيد الطرقات وردم الحفر من خلال ترقيع الطرق ومدها بمادة أساسية لتعبيدها فيما بعد.

مشاريع منجزة في الريف الجنوبي

وأنهت لجنة المحليات والبلديات عدة مشاريع خدمية في ريف الرقة الجنوبي في بلدة رطلة، وتضمنت الأعمال تجهيز رصيف بطول 800متر،  الطريق العام المرحلة الثانية تسوية أرض رصيف وتجهيز الموقع تنفيذ جسم الرصيف مسبق الصنع 15 30 40 سم مع دهان فرش بقايا مقالع مع رش بالماء والرص والدحل ضمن الرصيف 3م وتنفيذ مادة الإسمنت 250كغ/3م سماكة 10 سم للرصيف.

وهذا إضافة إلى تنفيذ مشروع تعبيد طرق رئيسية، تضمنت الطريق الرئيسي وطريق الخليل والبعلاو بطول 5كم من خلال تقديم ورش مادة MC0  بمعدل 1.5 كغ/3م وتقديم وتنفيذ مجبول اسفلتي على الساخن بسماكة 6 سم بعد الدحل.

وتركيب جهاز إنارة 150 واط مع خلية ضوئية داخلية وثلاث عدسات وشدة اللومين (16000,21000) واستطاعة 265,85 فولط مع الزند وكبل توصيل مع الشبكة.

وتستمر لجنة المحليات والبلديات بالتنسيق مع بلدية الشعب بالرقة بتنفيذ جملة من المشايع الخدمية لإعادة إحياء الواقع الخدمي مجدداً.