الإدارة الذاتية: قرار المعابر عقوبة بحق 5 ملايين سوري في شمال وشرق البلاد

أصدرت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، بياناً أعلنت فيه رفضها لقرار مجلس الأمن المتعلق بإيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر معبر باب الهوى.

وقالت الإدارة الذاتية إن القرار "لا يراعي الوضع الإنساني في سوريا، ويعمق المأساة الإنسانية مع استمرار الحصار المفروض على المنطقة من كافة الجهات".

وطالبت الإدارة الذاتية في بيانها، من جميع الأطراف الدولية المعنية، في هذا القرار الجائر، مؤكدة على ضرورة فتح معبر تل كوجر لإنهاء الأزمات الإنسانية أو تخفيفها على ملايين المواطنين في شمال وشرق سوريا خاصة وأن تركيا تقطع المياه وتهاجم المنطقة بشكل متواصل.

وجاء في البيان:

بتاريخ التاسع من شهر تموز الجاري، مدد مجلس الأمن الدولي بموجب القرار 2585، إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر معبر باب الهوى الخاضع لسيطرة دولة الاحتلال التركي وجبهة النصرة لمدة ستة أشهر قابلة للتمديد. هذا القرار يأتي بعد الضغوط الروسية-التركية الواضحة على مجلس الأمن في الجلسة الأخيرة.

قرار التمديد هذا يأتي بمثابة عقوبة بحق خمسة ملايين إنسان في شمال وشرق سوريا، وتأكيد واضح على أن هناك بعض الجهات تقوم باستثمار الوضع الإنساني في سوريا سياسياً، وهذا لا يتلاءم مطلقاً مع مسؤوليات مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة ومؤسساتها الإنسانية.

إننا في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا نرفض بشدة قرار مجلس الأمن الذي لا يراعي الوضع الإنساني في سوريا والتعامل معه بشكلٍ متساوٍ، ويعمق هذا القرار المأساة الإنسانية لدينا مع استمرار الحصار المفروض على المنطقة من كافة الجهات، وكذلك تأزم وضع المخيمات حيث يوجد في مناطق الإدارة الذاتية أكثر من 15 مخيم يوجد فيها أجانب وعراقيين بينها المخيمات التي تأوي عشرات الآلاف من شعبنا المهجر قسراً من مناطقه التي احتلتها الدولة التركية لوجود أكثر من مليون نازح من الداخل السوري نحو مناطقنا مع التأكيد أننا لسنا ضد إيصال المساعدات الإنسانية إلى الشعب السوري من أي معبر كان، لكننا ضد ازدواجية المعايير والتهديد الكبير للوضع الإنساني، خاصة في المناطق التي هزمت تنظيم داعش.

لذا نرفض قبول بعض الأطراف للإجراءات الروسية-التركية وبالتحديد الولايات المتحدة الأمريكية، مؤكدين بأن هذه الإجراءات لا تراعي الوضع الإنساني بشكل عادل في سوريا. وتتحمل المؤسسات الأممية بالدرجة الأولى المسؤولية في ذلك وما ينتج من تبعات لهذا القرار الذي يعتبر قراراً سياسياً بالدرجة الأولى ونطالب بإعادة النظر بهذا القرار الجائر مع تأكيدنا على إعادة فتح معبر تل كوجر ( اليعربية ) لأن إغلاقه تعبير واضح عن التعاطي بمنطق مختلف حول الوضع الإنساني العام في سوريا.

الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا

10 تموز 2021