موسكو تضع 5 شروط أمام المعارضة السورية لنجاح محادثات السلام

بعد انتهاء الجولة الثامنة من محادثات جنيف دون تحقيق نتائج مرجوّة, أعلنت الإدارة الروسية أنّ على المعارضة السورية تحقيق 5 شروط لانجاح عملية التسوية السياسية, وفقاً لما صرّح به مندوب روسيا في الأمم المتّحدة.

طالب سفير روسيا في جنيف, أليكسي بورودافكين وفد المعارضة السورية في المفاوضات بعدم استخدام مصطلح "وفد النظام" لدى الإشارة إلى وفد "الحكومة السورية", مشدّداً على تطابق مساري جنيف وسوتشي, كما حدّد 5 شروط, على المعارضة الالتزام بها, بغية الوصول إلى حلّ سياسي للأزمة السورية.

وقال السفير الروسي في تصريحاتٍ له من جنيف إنّ على وفد المعارضة ضمّ ما أسماه نقاطاً هامة إلى جدول أعماله, من بينها "إعلان الجهوزية لمحاربة تنظيم داعش وجبهة النصرة", ودعم وقف القتال وإنشاء مناطق خفض التوتر, علاوةً على تغيير موقفه "اللاتفاوضي" الذي يقضي بضرورة رحيل بشار الأسد مع البدء بإجراءات "مرحلةٍ انتقالية". 

وأكّد بورودافكين أنّ مؤتمر سوتشي للحوار الوطني السوري, الذي دعا إليه الرئيس الروسي, فلاديمير بوتين والمزمع عقده مطلع العام المقبل "يهدف إلى إعطاء زخمٍ إيجابي لمفاوضات جنيف, كما فعل مسار آستانا", مشيراً إلى أنّ التصريحات التي تتحدّث عن "تقويض سوتشي لجنيف, مجرّد تخمينٍ ومحاولةٌ لعرقلة تنظيم المؤتمر".

كما حمّل السفير الروسي في مفاوضات جنيف المعارضة مسؤولية فشل المحادثات, حيث ذكر أنّ "المشكلة الأساسية تكمن في إصرارها (المعارضة) على طرح شروطٍ مسبقة", مشدّداً على ضرورة "إدراك المعارضة ومموليها استبعاد مطلب مغادرة الأسد" لنجاح المباحثات.