ماكغورك يزور الرقة ويؤكّد على عودة الأهالي إلى المدينة

أعلن مبعوث الرئيس الأمريكي في التحالف الدولي ضد تنظيم داعش أنّه أمضى يوم الجمعة في مدينة الرقة السورية, مع عناصر من الجيش الأمريكي, وأكّد في تغريدة له على بدء عودة أهالي المدينة المحررة إلى منازلهم.

قال مبعوث الرئيس الأميركي للتحالف الدولي ضد داعش, بريت ماكغورك, اليوم السبت (18 تشرين الثاني), أنّه "أمضى يوم الجمعة في مدينة الرقة السورية, برفقة عناصر من الجيش الأمركي الأبطال, الذين قدّموا الدعم لقوات سوريا الديمقراطية  على مدى 4 أشهرٍ لهزيمة داعش في المدينة التي كانت قبل فترة منطلقاً للمخططات الارهابية حول العالم".

جاء ذلك في تغريدة لماكغورك على حسابه الرسمي على التويتر, حيث أشار إلى أن " الإرهابيين زرعوا المتفجرات في كل مكان تقريبا في وسط المدينة بهدف ضمان عدم عودة الحياة مجددا إلى الرقة". وتحدّث عن "سوريّ شجاع" درّبه التحالف الدولي على تفكيك الألغام, ولقي مصرعه الأسبوع الماضي. لكنّه أضاف "هناك المزيد من التقنيين الذين يعملون في جميع أنحاء المدينة".

وأوضح المبعوث الأمريكي أنّ أكثر من ستة آلاف من إرهابيي داعش قتلوا في معركة الرقة، ولا تزال جثثهم بجانب بعض الطرق، وأكّد أنه رغم ذلك "بدأت العائلات تعود إلى المناطق التي كانت أقل تأثرا بالقتال".

وكشف ماكغورك أن التحالف يدعم الاستقرار وتوفير مستلزمات الحياة الاساسية لأهالي المدينة, كتوفير المياه والكهرباء وإزالة الأنقاض، بهدف تمكين العودة التدريجية لكلّ  للمدنيين.

ويظهر في الصورة ماكغورك مع مارك سترو من وزارة الخارجية الأميركية والمسؤول عن فريق إعادة الاستقرار بسورية، في دوار النعيم حيث نفذ داعش إعداماته الميدانية.

جدير بالذكر أنّ قوات سورية الديموقراطية, المؤلفة من فصائل كردية وعربية تدعمها واشنطن، قد تمكّنت في تشرين الأول الماضي من تحرير كامل مدينة الرقة التي كانت تعد أبرز معقل لداعش في سورية.