علوش يرفض مشاركة المعارضة السورية في مؤتمر "سوتشي"

رفضت المعارضة السورية حضور "المؤتمر السوري للحوار الوطني" الذي تعقده روسيا في 18 من الشهر الجاري في منتجع سوتشي المطل على البحر الأسود. وجاء على لسان كبير هيئة مفاوضي المعارضة بأنّ الهيئة "تفاجأت بذكر اسمهم في قائمة الدعوة".

أعلنت المعارضة السورية اليوم الأربعاء (1 تشرين الثاني) عن رفضها القاطع لحضور اي مؤتمر تدعو اليه روسيا, مؤكّدة على لسان أحد أبرز مسؤوليها, أنها تريد مفاوضات برعاية الأمم المتحدة.

وقال عضو الهيئة العليا للمفاوضات والمسؤول الكبير في جماعة جيش الإسلام, محمد علوش: "الثورة ترفض هذا المؤتمر, والهيئة العليا تفاجأت بذكر اسمهم في قائمة الدعوة، وهي بصدد إصدار بيان مع قوى أخرى يحدد الموقف العام الرافض لهذا المؤتمر".

وأشار الائتلاف الوطني السوري المعارض، ومقرّه تركيا، إلى أن المؤتمر محاولة للالتفاف على "الإرادة الدولية في الانتقال السياسي في سورية"، والمسار السياسي بقيادة الأمم المتحدة في جنيف.

من جانبه, ذكر الناطق باسم الائتلاف أحمد رمضان: "الائتلاف لن يشارك في أي مفاوضات مع النظام خارج إطار جنيف أو من دون رعاية الأمم المتحدة".

وكانت روسيا قد أشارت إلى ان المهمة الأكبر للمؤتمر المقترح هي بدء الإصلاح الدستوري. ووجهت دعوات الى 33 أطار وجهة سياسية سورية للمشاركة في مئتمر "سوتشي" المقرر عقده في 18 تشرين الثاني الجاري.