سرى كانيه تستذكر ضحايا مجزرة الأرمن

ندد أهالي سري كانيه بمجزرة عام 1915 التي ارتكبتها الدولة العثمانية بحق الشعب الأرمني، واستذكروا ضحايا المجزرة.

بحلول الذكرى السنوية الـ 103 لمجزرة الأرمن التي ارتكبتها الدولة العثمانية بحق الشعب الأرمني أقيمت اليوم مراسم استذكار في منطقة سري كانيه بمقاطعة الحسكة حضرها العشرات من أهالي سري كانيه من كافة المكونات، ممثلون عن مؤسسات المجتمع المدني والقوات العسكرية.

بدأت المراسم التي أقيمت في دير الأرثوذوكس للأرمن بالوقوف دقيقة صمت وإلقاء النشيد الوطني للأرمن. بعدها رحب باسم الأرمن فريج كيشيشيان بالحضور.

ثم تحدثت فيرجين جبايل ساندي باسم الأرمن في مدينة سري كانيه وقالت:" اجتمعنا اليوم لنستذكر ضحايا مجزرة الأرمن التي ارتكبها العثمانيون بحق الشعب الأرمني قبل 103 أعوام. هذه المجزرة التي أسفرت عن مقتل مليون ونصف مليون أرمني ولكن إلى الآن هناك صمت دولي عن المجزرة، واليوم تكرر الدولة التركية حفيدة الدولة العثمانية سيناريو المجزرة في عفرين".

كما تحدث في المراسم باسم حزب الاتحاد الديمقراطي بكر عيسو واستنكر المجزرة التي ارتكبت بحق الأرمن وأشار إلى أن المجزرة كانت نتيجة الذهنية الفاشية للدولة العثمانية. كما لفت إلى أن المجزرة التي ارتكبت قبل 103 أعوام بحق الأرمن تتكرر اليوم بحق الكرد.

ودعا بكر عيسو إلى التكاتف أمام كافة سياسات الإبادة، والالتفاف حول مشروع الأمة الديمقراطية.

بعدها ألقت بيريفان أمين كلمة باسم مؤسسة اللغة الكردية نددت فيها بالمجزرة واستذكرت ضحاياها وقالت:" اجتمعنا هنا لاستذكار ضحايا مجزرة الأرمن لأن ألمنا واحد وكذلك عدونا واحد".