روج آفا تنتفض من أجل عفرين

انتفضت مدن ومناطق روج آفا، اليوم السبت، تضامنا مع عفرين في مواجهة الاحتلال التركي لها ولأراضي كردستان بالتزامن مع تظاهرات دولية تنطلق اليوم.

شارك، اليوم السبت، المئات من أبناء مدينة منبج وريفها في دوار السبع بحرات في بوقفة احتجاجية ضد ممارسات الاحتلال التركي.

منبج

وحمل المشاركون في الوقفة لافتات دوّن عليها "لا لنهب وسرقة ممتلكات الشعب السوري"، بالإضافة لصور شهداء وجرحى القصف التركي على عفرين.

وأصدرت الإدارة المدنية الديمقراطية في منبج، بياناً قرأته الرئيسة المشتركة للمجلس التنفيذي نزيفة خلو، خلال الوقفة أدانت فيه سياسات الاحتلال التركي.

وقالت خلو في البيان: "بعد ما تعرضت له الأراضي السورية من قتل ودمار وتهجير خلال الحقبة الماضية وآخرها الاحتلال التركي لمدينة عفرين وتشريد أهالها ونهب ممتلكاتهم وقتل المواطنين الابرياء والتهديدات المسترة من قبل الحكومة التركية لاجتياح منبج والشمال السوري بحجة محاربة الارهاب، بينما هو من يقوم بتصدير الإرهاب عبر المنظمات الإرهابية كداعش وجبهة النصرة والفصائل المتطرفة والعمل على استمرار الأزمة السورية دون حلها مستغلاً بذلك الصمت الدولي وعجز الأمم المتحدة عن حل الأزمة السورية".

وأوضح البيان: "لذلك فإن الادارة المدينة الديمقراطية في منبج وريفها وباقي المقاطعات في الشمال السوري تؤكد على ضرورة إيجاد حل للأزمة السورية عبر الحوار السوري السوري، ووقف نزيف الدم السوري والحفاظ على ما تبقى من البنى التحتية لسورية الموحدة، وذلك لا يتم إلا بخروج القوات الأجنبية المحتلة وعلى رأسهم الاحتلال التركي لشمال غرب سورية من إدلب مروراً بعفرين والباب وأعزاز وجرابلس وجميع المناطق السورية كي يتمكن الشعب السوري من حل مشاكله بينه عبر الحوار وليس القتل والدمار بعيداً عن أي تدخل بشؤونه الداخلية.

كوباني:٢٦ أيار بداية التصعيد

جابت تظاهرة حاشدة شوارع مدينة كوباني، ضمت مكونات من مناطق مختلفة، تزامناً مع خروج تظاهرات في عدد من بلدان العالم في اليوم العالمي لمناهضة الغزو التركي على كردستان وخاصة عفرين.

احتشد الآلاف من أهالي مناطق مختلفة من إقليم الفرات بالقرب من ساحة المرأة الحرة في حي بوتان غربي في مدينة كوباني، وانطلقوا في تظاهرة مناهضة للاحتلال التركي لأراضي كردستان.

ويأتي هذا اليوم بعد أن وقعت مجموعة من الشخصيات الأكاديمية والمثقفين والساسة، والأحزاب والجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني، الكردستانية والعالمية عريضة دعت فيها "جميع الحكومات والمنظمات الدولية (الأمم المتحدة، الناتو، الاتحاد الأوروبي، جامعة الدول العربية)، وكذلك الشعوب الديمقراطية في العالم، لمعارضة العدوان التركي، ودعم النضال من أجل حرية كردستان.

الأهالي الذين حملوا صور عبد الله أوجلان ولافتات استنكرت الصمت الدولي حيال الممارسات التركية وعلى وجه الخصوص في منطقة عفرين، بدأوا التحرك من ساحة المرأة الحرة صوب ساحة الشهيد عكيد التي اجتمع فيها حشد ضم أهالي عدد من المكونات.

عضوة المجلس العام لحزب الاتحاد الديمقراطي ديلبر يوسف ألقت كلمة قالت فيها: "هذا اليوم التاريخي سيتحول إلى بداية مرحلة سنصعد فيها المقاومة ضد الحكومة التركية الفاشية المحتلة لأراضينا، ساحات كردستان برمتها كانت وما زالت قلاع المقاومة".

وأوضحت ديلبر أن عفرين هي الهدف الرئيسي لكل فرد حر لا يقبل بالاحتلال، داعية إلى العمل حتى تتحرر عفرين وباقي المناطق الكردستانية.

يذكر أن تظاهرات مماثلة انطلقت اليوم في مدن عدة حول العالم، في اليوم العالمي للعمل ضد الغزو التركي في كردستان.

وتظاهر الآلاف من أهالي منطقة ديرك احتجاجاً على سياسات الاحتلال التركي لمقاطعة عفرين، وذلك بعد الدعوات التي أطلقتها منظمات وشخصيات عالمية لجعل يوم 26 أيار يوماً عالمياً لمناهضة الاحتلال التركي لكردستان.

ديرك تندد بالتغيير الديمغرافي

كما خرج اليوم أهالي مدينة ديرك في إقليم الجزيرة بجميع مكوناتهم في مظاهرة حاشدة للانتفاض في وجه سياسات التغيير الديمغرافي واحتلال العديد من المناطق الكردستانية من قبل الحكومة التركية.

وشارك في المظاهرة ممثلو الأحزاب السياسية ووجهاء العشائر، بالإضافة إلى الآلاف من أهالي مدينة ديرك، كوجرات وبرآف، بمختلف المكونات الكردية، العربية والسريانية.

وتجمع الأهالي في ساحة الحرية ورفعوا صور الشهداء وصور القائد الكردي عبدالله أوجلان ولافتات كتب عليها عبارات تندد بالاحتلال التركي لعفرين.

وجاب المتظاهرون الشوارع الرئيسية في مدينة ديرك وسط إغلاق كامل للمحال التجارية.

وردد المتظاهرون شعارات تحيي مقاومة العصر في عفرين، وتندد بالاحتلال التركي لعفرين وسياسة التغيير الديموغرافي التي تنفذها تركيا بالاتفاق مع روسيا والنظام السوري وإيران في عفرين.

ووقف المتظاهرون في ساحة الشهداء وسط مدينة ديرك، دقيقة صمت، وبعد ذلك قرأ بيان باسم اللجنة التحضيرية للتظاهرة، وجاء فيه "لنجعل من يوم 26 أيار يوماً عالمياً لمناهضة الاحتلال التركي لمقاطعة عفرين في ظل صمت دولي فاقد لجميع قوانين حقوق الإنسان والمواثيق الدولية وسياسة حزب العدالة والتنمية والحركة القومية الفاشية ضد الشعب الكردي وشعوب الشرق الأوسط".

وندد البيان بسياسات روسيا واعتبرتها شريكة لتركيا في احتلال عفرين وإجراء التغيير الديموغرافي في عفرين وبقية المناطق السورية.

وأضاف "إن روسيا هي شريك في احتلال عفرين، وإن تصريحات الدولة الفاشية لاحتلال منبج، كوباني، وقامشلو تظهر مدى حقد سياسة الإبادة بحق الشعب الكردي من قبل الاحتلال التركي، لذلك من الضروري الانتفاض والنزول إلى الساحات، كما نزل الشعوب إلى الساحات وأفشلوا احتلال كوباني لذا يجب عليهم النزول وإفشال احتلال عفرين".

وأشار البيان إلى أن عفرين "منتصرة وستنتصر على الإرهابيين والفاشيين وأن اصرار واستمرار هذه المقاومة العظيمة التي يبديها أهلنا في الشهباء دليل على إصرارهم على المقاومة والسير على خطى الشهداء حتى تحقيق النصر وطرد المحتلين والإرهابيين ومرتزقتهم من إقليم عفرين وشمال سوريا وعودة الأهالي إلى قراهم وهذه حقيقة حتمية وتاريخية، وإن روح المقاومة ونضال الشعوب المتطلعة إلى الحرية والديمقراطية ستنتصر في النهاية".

واختتمت المظاهرة بترديد الشعارات التي تحيي مقاومة العصر ومقاومة أهالي عفرين في مقاطعة الشهباء.

كركي لكي: مقاومة العصر أسقطت قناع أردوغان

وفي ناحية جل آغا تظاهر المئات من أهالي كركي لكي وجل آغا؛ انطلقت التظاهرة من مدخل الناحية وجاب المتظاهرون شوارعها وسط هتافات وشعارات تستنكر عدوان التركي على كردستان، وخاصة عفرين.

وتوقفت المظاهرة وسط مركز الناحية؛ ليقف المتظاهرون دقيقة صمت، وبعدها القت الرئيسة المشتركة لحزب اتحاد الديمقراطي عائشة حسو كلمة قالت فيها: "مقاومة عفرين التاريخية كانت منعطف مهم في تاريخ كردستان والشرق الأوسط ضد الاحتلال بكافة أشكاله".

وأضافت حسو "مقاومة العصر كشفت عن الوجه الحقيقة لأردوغان، ومن خلال هذه المقامة ووحدة الشعب ستفشل الدولة التركية، ولن تصل مآربها الاحتلالية".

كما تلت عضو في مؤتمر ستار منيفة حسين بيان باسم مؤتمر ستار، جاء فيه:" إن المنطقة تمر بتطورات مهمة ولا سيما بعد احتلال تركيا لعفرين وقيامها بتغيير ديمغرافية المنطقة، ونهب وخطف السكان وارتكاب المجازر بحق الاطفال والنساء وتدمير القرى والنواحي والمدن، أما أعين المجتمع الدولي الذي بقي صامتاً حيال هذه الانتهاكات".

تابع البيان" تقوم تركيا بالاستعداد لانتخاباتها وتحاول بكل قوتها وديكتاتوريها ابعاد مرشحين والمعارضين لسياسته عن الانتخابات من خلال حملات الاعتقالات التعسفية".

واختتم البيان" باسم مؤتمر ستار سنساند أهلنا في كردستان الذي يقاوم الاحتلال التركي، وسننتصر".

وانتهت المسيرة بالشعارات التي تمجد الشهداء.

قامشلو: معك ياعفرين حتى الموت

خرج الآلاف من أهالي مقاطعة قامشلو في مظاهرتين حاشدتين رافضين فيها الاحتلال التركي لأراضي عفرين وكردستان، وذلك في اليوم العالمي لمناهضة الاحتلال التركي على كردستان.

وتلبية للدعوات نظم الآلاف من أبناء مدينة قامشلو بمختلف مكوناتها "كرد، عرب، آشور وسريان" وممثلين عن الإدارة الذاتية الديمقراطية في إقليم الجزيرة تظاهرة، بهذه المناسبة.

وتجمع المتظاهرون عند دوار الصوامع الواقع في حي جودي "قناة السويس" شرق المدينة، رفع خلالها المتظاهرون أعلام وحدات حماية الشعب والمرأة، قوات سوريا الديمقراطية، حركة المجتمع الديمقراطي ومؤتمر ستار، بالإضافة إلى صور القائد عبدالله أوجلان.

كما حمل المتظاهرون لافتات كتبت عليها "مسيرة الشعوب ضد احتلال الدولة التركية، عفرين نحن معك حتى الموت"، وصور لضحايا الأطفال في عفرين الذين استشهدوا جراء قصف طيران الغزو التركي على المقاطعة وكتبت عليها "اسمعوا صرخات أطفال عفرين".

وانطلقت التظاهرة من دوار الصوامع، وجابت شوارع الرئيسية في حيي جودي والعنترية، وردد المشاركون هتافات تحيي مقاومة أهالي عفرين ضد جيش الاحتلال التركي, وتندد بانتهاكاتها ضد المدنيين، وشعارات "بالروح بالدم نفديك يا عفرين، عفرين نحن معك للموت، قاتل أردوغان".

وتوقفت التظاهرة عند مجلس الشعب في حي العنترية شرق المدينة، ثم وقف المشاركون دقيقة صمت، تلاه كلمة رئيس المجلس التنفيذي في مقاطعة الجزيرة عبد الكريم صاروخان.

وقال صاروخان: "إن الدولة التركية هي المسببة الأولى والرئيسية في تفاقم الأزمة السورية وعدم إيجاد حل وتوافقات سياسية بين الأطراف السورية".

وأشار صاروخان إلى أن الشعب السوري يدفع فاتورة الاتفاقيات والمصالح الدولية على سوريا.

وأضاف أن "احتلال التركي لأراضينا -شمال سوريا- ليست بالمرة الأولى، فالتاريخ شاهد على أفعال الدولة العثمانية التي ارتكبت المجازر والإبادات بحق شعوب المنطقة".

وبيّن صاروخان في خضم حديثه أن "الاحتلال التركي لم يتوقف في سوريا، إنما دخل مسافات في عمق باشور كردستان، في محاولة منه لإعادة أطماعه العثمانية في المنطقة".

وأكد صاروخان في نهاية حديثه أن مقاومة مقاتلي ومقاتلات وحدات حماية الشعب والمرأة مستمرة داخل عفرين، وتزداد يوماً بعد يوماً قوة واصراراً في دحر المحتلين الذين نهبوا وسلبوا مارسوا الانتهاكات بحق أبناء شعبنا في عفرين.

وانتهت التظاهرة بترديد الشعارات التي تحيي مقاومة شمال سوريا، وتندد بالاحتلال.

تربه سبيه: عفرين ستبقى لأهلها

"عفرين كانت وستبقى لأهلها، بروح آفيستا وبارين سنحرر عفرين"؛ بهذه الشعارات خرج المئات من أهالي ناحية تربه سبيه وناحية تل حميس في تظاهرة حاشدة.

وانطلقت التظاهرة من أمام مركز مؤتمر ستار في الناحية، وجابت الشوارع الرئيسية في الناحية.

وهتف المتظاهرون ضد الاحتلال التركي لمدينة عفرين، واتباعها لسياسة التغيير الديموغرافي عبر استقدام عوائل المرتزقة إليها واسكانها في منازل الأهالي، بشعار "لا للتغيير الديموغرافي، عفرين كانت وستبقى لأهلها، بروح آفيستا وبارين سنحرر عفرين".

ووقف المتظاهرون في نهاية سوق النهاية، ثم وقفوا دقيقة صمت، تلاه إلقاء الكلمات من قبل الإداري في حركة المجتمع الديمقراطي في الناحية نورالدين شاكر والإدارية في مؤتمر ستار في تربه سبيه غالية أيوب.

وأشارت الكلمات أن خروج أهالي تربه سبيه وتل حميس بمكوناتها "كرد، عرب، سريان" إلى شوارع المدينة في اليوم العالمي لمناهضة الاحتلال على كردستان والتضامن مع أهالي عفرين، هي رسالة واضحة لأردوغان ومرتزقته.

وبيّنت الكلمات إلى أن المشروع الاحتلالي لتركيا في كردستان وسياسة التغيير الديمغرافي ستباء بالفشل، لأن كافة مكونات شعوب شمال سوريا واقفين بيد واحدة ضد مشاريع تركيا الاحتلالية".

وأكدت الكلمات أن "روح مقاومة العصر في عفرين أصبحت رمزاً لكافة الشعب السوري، وبروح آفيستا خابور ستنتصر عفرين وستستمر المقاومة حتى عودة أهالي عفرين منتصرين إلى أرضهم".

واختتمت التظاهرة بالهتافات التي تحي وتمجد مقاومة العصر في عفرين.

الحسكة: المقاومة حياة

وخرج الآلاف من مكونات مدينة الحسكة ونواحي سري كانية وتل تمر ودرباسية في مقاطعة الحسكة، كرداً وعرباً وسريان، في تظاهرات منفصلة مناهضة للغزو التركي على أراضي كردستان، رافعين شعارات منددة بالاحتلال.
واستنكر المتظاهرون العزلة المفروضة على القائد الكردي عبد الله أوجلان.


وشارك مئات من أهالي المدينة وريفها، حاملين صور أوجلان والأعلام والرموز الكردية، ولافتات كتب عليها "لا للاحتلال التركي".
وانطلقت تظاهرة من دوار سينالكو وجابت الشارع العام بترديد الشعارات "لا حياة من دون القائد، بروح بالدم نفديك يا أوجلان، لا للاحتلال التركي لأراضي كردستان، المقاومة حياة، بروح بدم نفديك يا عفرين".
توقفت التظاهرة عند دوار الإطفائية، ووقف الجميع دقيقة صمت؛ بعدها ألقى رئيس المشترك مجلس مقاطعة الحسكة عبد الغني أوسو كلمة قال فيها "دولة الاحتلال التركي تريد تجديد الاحتلال العثماني في المنطقة، لكننا بإرادة شعبنا لن نسمح بهذا الاحتلال ولن نتخلى عن عفرين، وسنقاوم حتى النهاية".
تل تمر:

وفي ناحية تل تمر تظاهر العشرات من الأهالي، رفضاً للاحتلال التركي لأراضي كردستان وهجماته المستمرة عليها، حاملين صور أوجلان والأعلام والرموز الكردية، ولافتات دوّن عليها "مسيرة الشعوب ضد احتلال الدولة التركية، مقاومة العصر مقاومة الحرية ضد العبودية".


انطلقت التظاهرة من أمام مجلس عوائل الشهداء، متوجهةً الشارع العام، وردد المشاركون شعارات مثل "المقاومة حياة، بروح بالدم نفديك يا عفرين، لا للاحتلال التركي لأراضي كردستان". توقفت التظاهرة في نهاية شارع فلسطين، وهناك توقف الأهالي دقيقة.
بعدها ألقى نائب الرئاسة المشتركة لمجلس مقاطعة الحسكة حمزة تولهلدان كلمة قال فيها "من روج آفا، ومن بلدة الشعوب والتأخي تل تمر، نحي نضال الشعوب وثوار الحرية في كافة العالم ونحي مقامة العصر في عفرين. شمال سوريا تشهد حرب عالمية تقودها الأنظمة الرأسمالية المتسلطة ضد الشعوب، نقول لجميع الأنظمة، لا للاحتلال التركي على كردستان وعفرين".

سري كانية

وفي ناحية سري كانية تظاهر المئات من أهالي الناحية وبلدة زركان، في المظاهرة التي انطلقت من أمام دار الشعب في مدينة مركز ناحية سركي كانية وجابت الشوارع. وتوقفت في ساحة آزادي.


ووقف المشاركين دقيقة صمت، بعدها ألقى الإداري في مجلس حركة المجتمع الديمقراطي في سري كانية عثمان خليل وقال فيها "هناك خطط تحبكها دولة الاحتلال التركي ضد كردستان، واحتلالها لعفرين جاء في هذا الإطار، بهذا يريد إعادة أحلام أجدادها العثمانيين، لكن في المقابل هناك إرادة قوية. على أردوغان أن يعلم إن الكرد ليسوا كرد السابقين".

درباسية

في ناحية الدرباسية خرج العشرات من الأهالي في مظاهرة، للتنديد بالاحتلال التركي لأراضي كردستان، مرديين شعارات مثل "لا للاحتلال التركي، الحرية للقائد أوجلان".
وانطلقت التظاهرة من أمام مركز الشبيبة في الناحية، وجابت الشوارع الرئيسية. ورفع المشاركون صور أوجلان وأعلام وحدات حماية الشعب والمرأة، ولافتات دوّن عليها "مقاومة العصر مقاومة الحرية ضد العبودية، الحرية للقائد آبو، مسيرة الشعوب ضد احتلال الدولة التركية". ووقفت التظاهرة في سوق الناحية.


هناك وقف المتظاهرين دقيقة صمت، وبعدها تحدث الإداري في مجلس ناحية الدرباسية عبد الله شيخكا قال فيها إنه على جميع أبناء شمال سوريا أن ينتفضوا من أجل كردستان، لتحريرها من الاحتلال التركي
وأنهى شيخكا حديثه بالقول: "على جميع دول العالم أن يعلموا بأننا لم ولن نصمت، حتى إعادة عفرين لأهلها.