بدء فعاليات المؤتمر السابع ل "مؤتمر ستار"

بدأت قبل قليل فعاليات المؤتمر السابع لمؤتمر ستار على مستوى روج آفا- شمال سوريا  تحت شعار "بروح مقاومة العصر نجعل ثورة المرأة ثورة مجتمعية"، بمشاركة 700مندوبة، وذلك في مركز آرام تيكران في بلدة رميلان.

بدأت قبل قليل فعاليات المؤتمر السابع  لمؤتمر ستار، بحضور 700 مندوبة، وممثلات عن التنظيمات النسائية من مناطق سوريا، إضافة إلى حضور وفود من المناطق التي تحررت مؤخراً مثل دير الزور، الرقة والطبقة، بالإضافة إلى وفد من باشور كردستان، و اوروبا  وممثلات عن وحدات حماية المرأة وقوات أسايش المرأة.

وزينت قاعة المؤتمر بأعلام مؤتمر ستار، وصور الشهداء وصور قائد الشعب الكردي عبدالله أوجلان.

وبدأ المؤتمر بالوقوف دقيقة الصمت، ومن ثم القت الناطقة باسم مؤتمر ستار افين سويد كلمة الافتتاحية تطرقت فيها مجمل نضال المرأة خلال مراحل الثورة في سوريا، "الحرب في سوريا استهدفت وجود وكيان المرأة، فضرب أي مجتمع يتم من خلال إبادة المرأة ومحو تاريخها العريق والريادي، فكان لها النصيب الاكبر من القتل والتشريد والتهجير والاغتصاب".

وأشارت سويد إلى ممارسات مرتزقة داعش ضد المرأة في المناطق التي احتلتها "داعش حاول دائما جعل المرأة جارية وسبية،، ولكن مقاتلات وحدات حماية المرأة حاربن  أكبر القوى الظلامية السلفية من أجل حرية المرأة، حتى اصبحت كل امرأة تناضل من اجل حريتها".

وتطرقت سويد إلى الدور البارز لمؤتمر ستار في مختلف مجالات النضال، كما أشادت بنضال المرأة في مناطق شمال سوريا "تطلعات المرأة في شمال شرق سوريا، تحمل مؤتمرنا هذا مسؤوليات كبيرة من أجل تعزيز نضال المرأة داخل وخارج سوريا".

وبحسب اللجنة التحضيرية للمؤتمر، فإن فعاليات المؤتمر تتضمن في اليوم الاول إلقاء كلمات من قبل الضيوف وبرقيات التهنئة، ومناقشة الوضع السياسي والحملات التي اطلقتها مؤتمر ستار، قراءة تقرير وفعاليات مؤتمر ستار للعامين المنصرمين، مناقشة وضع المرأة والتنظيم.

فيما من المقرر أن يتم في اليوم الثاني قراءة ميثاق مؤتمر ستار والنقاش عليه، وإجراء الانتخابات لانتخاب هيئات إدارية جديدة.